خبر عاجل

السؤال الرابع في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

1 تعليق

رئيس وزراء اليابان: نشر صواريخ روسية على جزر متنازع عليها “يدعو للأسف”

رئيس وزراء اليابان: نشر صواريخ روسية على جزر متنازع عليها “يدعو للأسف”
weam.co/436279
الرياض - الوئام :

قال رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبي اليوم الجمعة، إن إقدام روسيا على نشر أنظمة صواريخ على جزر بغرب المحيط الهادي تطالب طوكيو بالسيادة عليها أمر “يدعو للأسف”.

وتأتي تصريحاته قبل أقل من شهر من زيارة من المقرر أن يقوم بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لليابان لإجراء محادثات تهدف إلى تحقيق تقدم صوب تسوية النزاع الممتد منذ عقود. وكانت موسكو قد عبرت من قبل عن أملها فى ألا يضر نشر الصواريخ بالجهود الرامية للتسوية.

وكانت وسائل إعلام روسية قد ذكرت يوم الثلاثاء أن نظامي صواريخ باستيون وبال المضادين للسفن يعملان الآن على الجزر التي تقع في أرخبيل بالمحيط الهادي تتنازع روسيا واليابان ملكيته منذ 70 عاماً.

ويقف النزاع على الجزر التي يطلق عليها جزر الكوريل الجنوبية في روسيا وتسمى الأراضي الشمالية في اليابان حائلا أمام توقيع البلدين معاهدة سلام تنهي الحرب العالمية الثانية رسميا.

وقال آبي أمام مجلس المستشارين بالبرلمان الياباني “الجزر الأربع ملكية متأصلة لبلدنا. وقد نقلنا من خلال الطرق الدبلوماسية أن هذا أمر… لا يتماشى مع موقف بلدنا ويدعو للأسف.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    عماد محمد

    روسيا تعتبر الآن بلدأ بلطجيا ويجب أن توحد جميع الدول المحترمة مواقفها في مواجهة هذه البلطجة الدولية ووادها في مهدها قبل ان تستفحل ويصعب علاجها كما هو حاصل في سوريا. ولكن البلاء هنا في الانتهازية السياسة وعدم توفر الرؤية الاستراتيجية بعيدة المدى للتعامل مع روسيا كما هو حاصل من إحدى أكبر الدول وأكثرها تأثيرا على الصعيد الدولي وهي الولايات المتحدة الأمريكية. وهذا ما تعمل روسيا على استغلاله أبشع استغلال.