خبر عاجل

السؤال الرابع في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليقات 6

«نزاهة» ترفع إلى المقام السامي نتائج تحرياتها عن مخالفات التعاقد مع إبن أحد الوزراء

«نزاهة» ترفع إلى المقام السامي نتائج تحرياتها عن مخالفات التعاقد مع إبن أحد الوزراء
weam.co/436536
الرياض- الوئام:

أعلنت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) أنها وبعد اتخاذ الإجراءات النظامية رفعت إلى المقام السامي الكريم نتائج تحرياتها وتحققها بشأن ما تم تداوله في وسائل الإعلام حول توظيف ابن أحد الوزراء بطريقة غير نظامية، وما اكتشفته الهيئة بشأن مخالفات تعاقد عدد من الوزارات مع مواطنين ‏برواتب عالية.

وأكدت أنها باشرت مهام أعمالها بالتحرّي والتحقق مما نُشر في وسائل التواصل الاجتماعي، والبلاغات التي تقدم بها عدد من المواطنين في الموضوع ذاته، وتبيّن لها أن تلك التعاقدات مؤقتة، وتمت على (برنامج استقطاب الكفاءات المتميزة).

وقالت في بيان لها:  إلحاقاً لما نشرته الهيئة الوطنية ‏لمكافحة الفساد (نزاهة)، بشأن ما تم تداوله في وسائل الإعلام حول “توظيف ابن أحد الوزراء بطريقة غير نظامية”، وانطلاقاً من مهام الهيئة في رصد ما ينشر في وسائل الإعلام فيما يتعلق بالفساد المالي والإداري في الجهات المشمولة باختصاصاتها، وإضافةً إلى ما رصدته (نزاهة) في وقت سابق وبحثته بشأن تعاقد بعض الوزارات مع مواطنين ‏برواتب عالية.

فقد باشرت الهيئة مهام أعمالها بالتحرّي والتحقق مما نُشر في وسائل التواصل الاجتماعي، والبلاغات التي تقدم بها عدد من المواطنين في الموضوع ذاته، وتبيّن لها أن تلك التعاقدات مؤقتة، وتمت على (برنامج استقطاب الكفاءات المتميزة).

وبمراجعة إجراءات التعاقد مع ابن أحد الوزراء اتضح للهيئة أن وزارة الشؤون البلدية والقروية تعاقدت معه ولم تلتزم في العقد المبرم معه ببعض الضوابط والشروط النظامية التي حددها الأمر السامي رقم (34807) وتاريخ 26/7/1436هـ اللازمة للتعاقد وفقاً للبرنامج.

وتمثلت تلك المخالفات في عدم قيام وزارة الشؤون البلدية والقروية بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية حيال تحديد المقابل المالي المقرر له للاسترشاد بذلك ولضمان التناسب في الأجر المحدد مع الخبرة المهنية والتخصص والأجر المقابل لذلك في سوق العمل، وعدم استكمال إجراءات الفحص الطبي، وعدم الالتزام بالسن المحدد للتعاقد وهو أن لا يقل عن (33) سنة.

وفي ضوء ما اتضح للهيئة من عدم التزام وزارة الشؤون البلدية والقروية ببعض الضوابط والشروط النظامية اللازمة للتعاقد، وبناءً على ما رصدته الهيئة في وسائل التواصل الاجتماعي عن تعاقد بعض الوزارات مع مواطنين برواتب عالية على نفس البرنامج، وما توفر لدى الهيئة من معلومات، فقد وسعت الهيئة نطاق بحثها ليشمل التعاقدات الأخرى التي تمت في عدد من الوزارات، وظهر لها من واقع تحرياتها وتحققها، وما قُدم لها من أوراق ووثائق؛ عدم التزام (10) وزارات في بعض حالات التعاقد بــواحدٍ أو أكثر من الضوابط والشروط النظامية اللازمة للتعاقد وفقاً لبرنامج الاستقطاب، وهي: ( وزارة الإسكان، وزارة الاقتصاد والتخطيط، وزارة الشؤون البلدية والقروية، وزارة الصحة، وزارة النقل، وزارة الثقافة والإعلام، وزارة التجارة والاستثمار، وزارة العدل، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات).
ووفقاً لتنظيم الهيئة فقد أعدت تقريراً مفصلاً عن الموضوع متضمناً ما توصلت إليه من نتائج، ورفعته إلى المقام السامي الكريم.

وتشكر الهيئة وسائل الإعلام والصحفيين ومستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي الذين تعاطوا مع الهيئة والمواضيع التي باشرتها بمسؤولية وبما من شأنه تحقيق الصالح العام.

وتعلن (نزاهة) أنها إذ توضح ذلك انطلاقاً من التأكيد على مبدأ الشفافية الذي أكدت عليه الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد، وتنظيمها، ورؤية المملكة (2030)، فإنها تأمل من المواطنين والمقيمين التعاون معها، والإبلاغ عن أي شبهة فساد، وفقاً لطرق الإبلاغ التي وفرتها الهيئة، باعتبارهم شركاء مهمين في أداء مهامها.

كما تشكر “نزاهة” كل من يتعاون معها في الإبلاغ عن أي شبهة فساد، والجهات التي تتعاون معها في ذلك، لتحقيق مبدأ تكامل الأدوار في سبيل مكافحة الفساد.

التعليقات (٦) اضف تعليق

  1. ٦
    زائر

    المفروض يااخذون منه ماستلمه من راتب ويفصلونه ويودونه خدمة وطن للحد الجنوبي ليس اقل من سنه

  2. ٥
    زائر

    الله يقويكم وعسى البلد ينظف من قليلين الدين والمروة.

  3. ٤
    زائر

    بارك الله في جهودكم. ووفق خادم الحرمين صاحب القرارات الحكيمه والصادقة. والامينه ما لفت نظري ان وزاره العدل ضمن العشر وزارات التي تخالف انظمه التعاقد واسمها (. العدل )…….لا اله الا الله. وكفي

  4. ٣
    زائر9999999

    والله يا النزاهة انكم بعيدين عنها.

  5. ٢
    زائر9999999

    وليش حول توظيف ابن أحد الوزراء ليش ما قلتوا ولد وزير الخدمة المدنية.لييييييش يلعن ام المجاملات التي ضيعت البلد حسبي الله عليكم.

  6. ١
    عبد الله العتيبي

    الفساد وارد في كل العالم. لكن وزاره العدل ضمن العشر وزارات التي تخالف الانظمه والتعاقدات ووزاره العدل التي جوهر مهمتها شرع الله هي من يخاف. الامانه التي تبرأت منها السموات والأرض لانقول الا انا لله وانا اليه راجعون