خبر عاجل

السؤال الخامس في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليقات 5

ساهر إصلاح أم عقاب ؟!

ساهر إصلاح أم عقاب ؟!
weam.co/446639
سليمان بن عبدالرحمن الغميز

لم يكن ساهر إصلاحًا لما خصص للمدن الرئيسية، لكنه عقاب لانتقاء المدن الرئيسية بالمملكة وللمبالغة بقيمة المخالفات!!
في منتصف عام 1431هـ تقريبًا الموافق شهر أبريل 2010م تقريبًا تم تفعيل وبداية نظام ساهر بانتقاء لجزء خاص من المواطنين، فالنظام حتى اللحظة انتقى عند التطبيق بعض المواطنين بانتقاء مدن في بعض المناطق.

فقد تم تفعيله وبشكل كبير إلى الآن في العاصمة الرياض ومنطقة مكة المكرمة والمنطقة الشرقية، وعلى استحياء في مناطق أخرى مثل القصيم.. أما باقي المناطق خصوصًا مناطق الشمال ومناطق الجنوب فلا نعلم هل المرور ونظامه يعلم أنها من الوطن أم أنه يعاقب مواطن المناطق الكبرى مثل العاصمة لغلاء المعيشة فيها ويريد (زيادة الطين بلة) أم أن هناك دفعًا ودعمًا من المرور ونظام ساهر لمواطني العاصمة الرياض والعاصمة المقدسة والمنطقة الشرقية ربما يكون هناك صندوق لم يعلن عنه ولم يعلم به المواطنون مماثل لصندوق (حساب المواطن) لدعم مواطني مناطق ساهر؛ لأن مواطني مناطق ساهر أصبحوا يخصصون ميزانية لسياراتهم فرب الأسرة الذي لديه ابنان في الجامعة وسائق وسيارته قد يضطر لتخصيص ميزانية شهرية لساهر لا تقل عن 2000 ريال شهريًا لسياراته.
هذه الميزة العكسية على دخله لا تتوجب على مواطن في الشمال أو في الجنوب أو في بعض المناطق التي لا يوجد بها نظام ساهر..
ليسمح لي أحبتي في المناطق التي أذكرها، فما أذكره فقط دفاع عن ظلم وقع على جزء كبير من مواطني وطننا الحبيب، ولا أحد يرضى بانتقاء مواطنين بمدفوعات لا يدفعها مواطنو مناطق أخرى كلنا سعوديون ونحب الوطن وحبه يسري بدمائنا.. أم أن للمرور ونظام ساهر رأي آخر ؟

أنا هنا لست ضد هذا النظام المميز والجميل جدًا، لكن ضد أن يعامل المواطنون بجغرافية فهو نظام ربحي ابتدأ بعقد مع شركة كان يفترض أن من شروطه تعميمه على كل جزء من وطننا الغالي، أو دفع إعانات عبر صندوق مماثل لصندوق (حساب المواطن) للمناطق المنتقاة التي وضع بها هذا النظام دون غيرها!!
أما النظام ومميزاته فهو رائع بكل ما تعنيه أهمية حياة المواطن وصحته، فقد أصبح السائق منا يقف عند الإشارة ويمشي عند اخضرارها بطمأنينة لوجود هذا النظام الصارم.

أما تعريف النظام حسب ويكبيديا فأرى خطأه حيث تعريفه {هو نظام آلي لإدارة حركة المرور باستخدام نظم إلكترونية تغطي (المدن الرئيسية بالمملكة العربية السعودية)}، لماذا الرئيسية ؟ هل موظفوها ومواطنوها يحصلون على دخل أعلى من دخل نفس الموظف بالمناطق النائية ؟ أم زود الهم همين؛ هم غلاء المعيشة وهم ساهر وأسعار مخالفاته الجديدة الخيالية ؟!

أصبح صوت الرسالة التي تأتي على جوال مواطني المدن الرئيسية أو مدن ساهر صوت نغمة الجوال مزعجة لدرجة أن البعض وضع الجوال على الصامت لنغمة الرسائل كي لا تكثر وتزيد أوقات حزنه وخسارته، نأتي لموضوع مخالفة التفحيط وقطع الإشارة وكبر حجم المبلغ لنفرض أخطأ ابن أحدنا إما بقطع إشارة بطريق الخطأ أو بنزوة شيطان أمره بالتفحيط ولو لدقيقة !!
هنا يجب على ولي أمره الدخول في مفاوضات مع أقاربه لتجميع المبلغ أو الحضور مبكرًا لصلاة الجمعة لمد يده للمحسنين !!
الأمر إصلاح وليس عقابًا !!
ساهر مميزاته كثيرة وعيوبه موجودة ومنها خوف الغالبية عندما يكون الأمر يخص صحة مواطن بسيارة إسعاف أو سيارة إطفاء فقد يخاف مَن سيارته في المقدمة إن تقدم قليلًا لخط المشاة فالكمرة عيونها عشر ولا لها ولا عين رحمة واحدة هي زرقاء اليمامة بحدة التقاطها في هذه الحالة، باختصار سعادتنا بساهر خيبتها أسعار المخالفات المبالغ فيها خصوصًا إن انشغلت ونسيت السداد إلى أن ترفع المخالفة للحد الأعلى !!
نأمل من وزارة الداخلية وإدارة المرور ومركز المعلومات الوطني دراسة الأمر بعين المواطن وعطف الأب لابنه المخالف ورعاية المسؤول المحب للوطن والمواطن دراسة مستفيضة لمصلحة المواطن بَانِي هذا الوطن مع قيادته الحكيمة.

وطني وطن الحكمة والشموخ..

كتبه: سليمان بن عبدالرحمن الغميز

التعليقات (٥) اضف تعليق

  1. ٥
    علي العمري

    اصبح ساهر يغطي كثير من مدن الجنوب مثل ابها وخميس مشيط وبيشة وجازاان ونجران . ومصاريف ساهر تثقل كاهل كثير من اﻻسر وياترى هل حسب حساب المواطن مصاريف اﻻسر من ساهر والتيلفونات والمدارس الخاصة وااجامعات وغﻻء اﻻسعار وغيرها ..

  2. ٤
    زائر

    يا اخي اخرج من الجرة التي تعيش فيها و قم بزيارة مدن وطنك ياوطني ساهر اصبح حتى في الممر الذي بين الصالة والمجلس في بيت في اقصى الشمال والجنوب ولكن قاتل الله العنصرية والانانية

  3. ٣
    زائر

    التعليق

  4. ٢
    شجاع الحقباني

    لا حرمنا الله أفكارك النيرة وأطروحاتك الإيجابية النابعة عن صدق مشاعرك الوطنية

  5. ١
    من تبوووووووك

    قل الحق يارجل هل زرت منطقة تبوك مثلاً والتى تقع بالشمال كمرات ساهر وسيارات ساهر بكل الطرقات وعلى الطرق الرابط بالمحافظات انصحك بزيارة المنطقة و