للمشاركة في

مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليقان 2

آبل أغلى علامة تجارية في العالم يليها غوغل

آبل أغلى علامة تجارية في العالم يليها غوغل
weam.co/45285

لندن- الوئام:

ذكرت صحيفة ديلي تليجراف البريطانية أن شركة آبل تغلبت على شركة جوجل العملاقة للبحث على الإنترنت لتصبح العلامة التجارية الأعلى قيمة في العالم.

ونقلت الصحيفة عن دراسة أعدتها وكالة ميلوارد براون للعلامات التجارية العالمية، أن ذلك أنهى أربعة أعوام من احتكار “جوجل” صدارة القائمة.وقالت الدراسة السنوية التي يطلق عليها براندز لأهم مئة علامة تجارية في العالم إن قيمة العلامة التجارية للشركة منتجة أجهزة آي فون وآي باد، أصبحت تبلغ حالياً 153 مليار دولار أي حوالي نصف القيمة السوقية لشركة آبل.

 وقالت تليجراف: إن محفظة آبل من المنتجات الإلكترونية الاستهلاكية دفعها لتجاوز مايكروسوفت لتصبح أكثر الشركات التكنولوجية قيمة في العالم العام الماضي. وقال مدير وحدة العلامات التجارية العالمية بشركة ميلوارد براون بيتر والش: إن الاهتمام الشديد لشركة آبل في التفاصيل علاوة على زيادة وجود أجهزتها في بيئة الشركات، سمح لها بأن تتصرف بشكلٍ مختلف عن المنتجين الآخرين للأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية.

 وقال: إن آبل تخترق القواعد من حيث نموذجها للتسعير، فهي تقوم بما تقوم به المنتجات الفاخرة، إذ طالما أن المنتج سعره مرتفع، يكون هناك فيما يبدو تأكيد وتعزيز للرغبة (في شرائه).

ومن بين أكبر عشر علامات تجارية في التقرير، كانت هناك ست شركات من قطاع الاتصالات والتكنولوجيا وهي: “جوجل” في المركز الثاني وآي بي إم في المركز الثالث ومايكروسوفت حلت الخامسة وأيه تي آند تي في المركز السابع وتشاينا موبايل في المركز التاسع.

 وارتفعت شركة ماكدونالدز مركزين لتصل إلى المركز الرابع بعد أن أصبحت الوجبات السريعة التصنيف الأسرع نمواً، فيما تراجعت شركة كوكاكولا درجة لتحتل المرتبة السادسة.

وقال التقرير إن شركة فيسبوك دخلت قائمة أكبر 100 شركة من حيث القيمة في العالم لتحتل المركز الخامس والثلاثين بقيمة لعلامتها التجارية بلغت 1ر19 مليار دولار.

 واستعادت شركة تويوتا موتور كورب اليابانية مركزها لتصبح الأعلى قيمة للعلامات التجارية في قطاع السيارات في العالم بعد أن تعافت من عمليات سحب السيارات العام الماضي. وأجريت الدراسة قبل زلزال مارس المدمر في اليابان والذي تسبب في اضطراب عمل شركات التوريد اليابانية.

 وجاءت 19 علامة تجارية من بين المئة الكبار من الأسواق الصاعدة مرتفعة من 13 علامة العام الماضي. وارتفع إجمالي قيمة العلامات التجارية المئة بنسبة 17% ليصل إلى 2,4 تريليون دولار بعد أن اتجه الاقتصاد العالمي للنمو.

ووصلت أرباح آبل خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 6 مليارات دولار، وهي ضعف الأرباح المحققة خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    المربعانية

    طيب إحنا إيش عندنا علامة تجارية ممكن تخش القائمة.؟
    سابك مثلا.؟
    ممكن نتاخذ المركز مية وأربعين ألف وثلاث طعش
    والله حلو.
    على الاقل أحسن من مية وأربعين ألف وأربع طعش.

    • ١
      saudi

      تنكت يعني