بشكل جديد ومحدث

العمل تعتمد التعديل الجديد لرفع نسبة توظيف المواطنين في القطاعات الاقتصادية

العمل تعتمد التعديل الجديد لرفع نسبة توظيف المواطنين في القطاعات الاقتصادية
الرياض - الوئام:

اعتمد وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي الغفيص التعديل الجديد لنسب التوطين للأنشطة الاقتصادية في برنامج نطاقات.

وجاء هذا القرار الذي صدر، أمس الأحد، وفقًا لنسب محددة للتوطين في الأنشطة الاقتصادية بشكل جديد ومحدث.

ويضم برنامج نطاقات ست فئات للتصنيف: الفئات البلاتينية والأخضر المرتفع والمتوسط والمنخفض للشركات التي تعين نسبًا مرتفعة من السعوديين. وتحصل تلك الشركات على مميزات من وزارة العمل لاسيما فيما يتعلق بتراخيص العمالة.

أما الشركات التي تفشل في توظيف العدد الكافي من المواطنين، فتندرج ضمن الفئتين الأصفر والأحمر. وتفرض وزارة العمل على تلك الشركات إجراءات قانونية.

وبموجب هذا القرار سيتعين على شركات كبرى في قطاع التشييد والبناء، والتي لديها بين 500 و2999 موظفًا، توظيف 100% من السعوديين لتندرج ضمن النطاق البلاتيني وهو أعلى فئات التصنيف. أما الشركات التي تعين 10% من موظفيها من السعوديين، فستندرج ضمن النطاق الأخضر المنخفض.

تقارن نسب التوطين هذه مع 16% للنطاق البلاتيني و6 في المائة للنطاق الأخضر المنخفض في الوقت الراهن.

وسيتعين على الشركات الكبرى العاملة بقطاع التجزئة زيادة نسبة السعودة إلى 100% من 35% حاليًا لتكون ضمن النطاق البلاتيني، وإلى 35% من 24% لتكون في النطاق الأخضر المنخفض.

رابط الخبر بصحيفة الوئام: العمل تعتمد التعديل الجديد لرفع نسبة توظيف المواطنين في القطاعات الاقتصادية

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    زائر

    جيد

  2. ١
    جفاف اهم شي شفط شفط

    من وين تبي سعودي يتوظف ب3000 خفوا على الي عنده ورشه او مشروع صغير لاتبعذلوهم وبعدها ينحرف يصير حرامي من تاجر الى حرامي او يشوف اشاره ويشحذ عندها اتركوا الى يبي يرتزق بالحلال