تعليقات 6

شيخ قبيلة قيس بن مسعود يكرم عائلتين كسرت حواجز عجز الشباب عن الزواج

شيخ قبيلة قيس بن مسعود يكرم عائلتين كسرت حواجز عجز الشباب عن الزواج
weam.co/4578

رجال ألمع-علي الألمعي:

سابقة فريدة من نوعها شهدتها محافظة رجال ألمع ، تمثلت في قيام شيخ قبيلة قيس بن مسعود برجال ألمع الشيخ أحمد بن محمد بن حسن بن عبد المتعالي ظهر اليوم بتكريم أسرتي أل أبو عائض من جماعة آل هازم  وأل مشاري من مجنب المغلبة،نظير ما قدموه من كسر للعادات والتقاليد بمحافظة رجال ألمع في مناسبات الزواج ومغالاة المهور مما جعل الشباب يعزفون عن الزواج نظير تكاليفه الباهظة والتي باتت تثقل كاهل الشباب وتقف حاجز في طريق من يريد الأقدام على الزواج.

وكانت العائلتان قد ضربتا أروع الأمثال في تخطي العادات والتقاليد في الزواجات بحيث قاموا بتزويج بناتهن لمن تقدم لهن بمبالغ لا تتجاوز الخمسة ألاف إلى عشرة ألاف ريال.

وقد كان من ضمن المكرمين اليوم الشيخ حسن عبد الله أبو عايض,الشيخ محمد أحمد آل مشاري ،والدكتور إبراهيم محمد أبو عايض ،والأستاذ حسن محمد أبو عايض ،بالإضافة إلى الأستاذ حسن محمد آل مشاري.

 

وقال الأديب إبراهيم طالع الألمعي أن التكريم تكريم الشيخ لهؤلاء كان خاليا أيضا من البهرجة ، فقد كان لقاء حميما بين نخبة من الأفراد الفاعلين اجتماعيا وثقافيا ، وأعتقد شخصيا أن مثل هذا التكريم سيدعو الناس إلى التساؤل حوله وحول قضيته وهذا هدف في ذاته يؤدي إلى المراد .

ورأى  بدوره أن المبالغات الممقوتة في تكاليف وأشكال الزواج مرض اجتماعي ، كما أن هذه الأمور إهانة شديدة للمرأة ، حيث تحولت إلى سلعة يُغالَى في شرائها  فالزواج شيء والمتاجرة بالبشر شيء آخر.وتمنى بدوره من مشائخ القبائل أن يحذوا حذو الشيخ أحمد بن عبد المتعال بتكريم القيم الراقية وأهلها وأن يبتعدوا عن التكريمات الترفية ، والبهرجة الممقوتة .

 

 

 

 

                             

التعليقات (٦) اضف تعليق

  1. ٦
    حبشوش

    ونعم بكم ياقيس بن مسعود

     ترقبوا الشيخ سلطان بن حسن الكبيبي شيخ قبيلة بني جونة  رجل ننتظر منه الكثير وهو على ذلك قدير بإذن الله

  2. ٥
    منو

    اي اي رخصو المهور عشان نطلق بسرعه
    والله العظيم لو فيه رجال تستاهل المهر والفلوس والقصر والكوفير والمصوره والاشياء التافهه ذي ما تمنا
    بس خلونا نتهنى ولو يوم مصيرنا نطلق مثل سابقينا
    مفيششششششششششششش رجاله بقو كلهم بعات يا اخواتى بس يحبون المكالمات والخرفنه

  3. ٤
    عبدالعزيز العواد

    ما اقدر الا ان اقول : كفو يارجال ألمع … ووالنعم منكم ومن فعايلكم ..

  4. ٣
    98899

    ونعم بكم يارجال العع —— وينكوم يقحطان وعتيبة وحرب وشمر وزهران

  5. ٢
    غامدي

    علي الحراااام انهم كفوو واتمنى العالم تفهم شوووي كل الشباب عليهم قرووض عشاان الزواج والمشكله بعض البناات مايقدرون الوضع يعني بس تفكيرهم كيف يتباهوون ويبذرون والمسكين (الشااب ) قضى حياته كلها ديوون

  6. ١
    زائر

    كفو ياصبيان القيوس والله والنعم فيكم وفي شيخكم