في ياهلا بالعرفج

بالفيديو .. المستشار “السديري”: إغلاق المحلات وقت الصلاة شلٌ للحياة.. وتعطيل للمصلحة!

بالفيديو .. المستشار “السديري”: إغلاق المحلات وقت الصلاة شلٌ للحياة.. وتعطيل للمصلحة!
الرياض - الوئام :
ناقش عامل المعرفة “أحمد العرفج” الآراء الشرعية في “إغلاق المحلات وقت الصلاة”، مُستعرضاً بحث المستشار “السديري” حول الإغلاق وعدم ورود ذلك عن الصحابة.
جاء ذلك أثناء استضافته الأسبوعية في “ياهلا بالعرفج”، عبر فضائية “روتانا خليجية”، مع الزميل “خالد العقيلي”، وذلك للتعليق على أبرز الأحداث المحلية الساخنة.
بداية استهل “العرفج” لقاءه بالاستحسان على مجلس “خلوة العزم”، والذي سُيقام غدًا الخميس في الرياض، موضحاً بالقول: “أعجبني في خلوة العزم التخصص والمحورية، فهي تناقش 3 محاور الاقتصادي والمعرفي والسياسي الأمني”.
كما علق “العرفج” على مشروعات وزارة الإسكان، مؤكداً بالقول: “النمل لهم مساكن وبعض الناس ليس لهم سكن! وأنا أنتظر بيتًا في الجنة، حيث إنني في الدنيا عائش على الإيجار”.
فيما أشار “عامل المعرفة” إلى أن الولائم لدينا وصلت لحد الهياط، ولابد من تدخل رسمي وغرامات، بل وعقاب صارم على المسرفين”.
وأضاف: “ليس مطلوب علينا أن نطعم الشوارع والأرصفة بالأرز واللحم بكل هذا الإسراف في الأكل، الموضوع إنساني بحث “.
وفي فقرة “تصريح الأسبوع” فقد علق “العرفج” على خبر بعنوان “رجال الأعمال قد يتعرضون لخسائر بسبب الوضع الإقتصادي وليس بسبب الحكومة.. والإفلاس ليس عيباً”، موضحاً بالقول: “كنت أتمنى من وزير المالية ألا يدلي بهذا التصريح الذي يخيف، ويحبط أصحاب المنشآت الصغيرة”.
وتساءل قائلاً: “لماذا نفكر بالسقوط قبل الصعود ونفكر بالإفلاس قبل النجاح، لماذا لا نفكر بنجاح الشركات وكيفية نجاحها؟”.
وفي فقرة “مزاين الكتب” فقد استعرض “العرفج” دراسة فقهية حول “إغلاق المحلات وقت الصلاة”، للمستشار القانوني “أحمد بن خالد الأحمد السديري”.
في سياق متصل أكد “العرفج” أن المستشار يذكر في دراسته أن “إغلاق المحلات وقت الصلاة شلٌ للحياة، وتعطيل للمصلحة”، فيما ذكر من جانبه موضحاً بالقول: “لم يرد عن الرسول ولا عن السلف ولا عن التابعين ولا كل الدول الإسلامية مصطلح -إغلاق المحلات- للصلاة”.
وأضاف: “من المحزن أن ترى سيدات متعطلات وقت الصلاة في الأسواق، وقد تكون لدى إحداهن عذر شرعي، إضافة إلى أنه قد يكون عامل المحل لا يصلي أصلاً، لأنه هندوسي”.
رابط الحلقة كاملة:

رابط الخبر بصحيفة الوئام: بالفيديو .. المستشار “السديري”: إغلاق المحلات وقت الصلاة شلٌ للحياة.. وتعطيل للمصلحة!

التعليقات (٢٤) اضف تعليق

  1. ٢٤
    زائر

    حسبي الله ونعم الوكيل اغلاق المحل وقت اداء الصلاة يعرض للخسارة ….يتقوا الله في كلامهم نخسر من الدنيا ونخسر الاخرة

  2. ٢٣
    زائر

    طيب الصلاة ما تتعدى عشر الا خمس عشرة دقيقة ما أظن ان هذا بيشل الحياة .واذا العامل مسلم وش يسوي ؟؟ يقفل والا ما يقفل ؟؟وأحب اسأل العرفج و السديري س١ : المواكب الرسمية ما تشل الحياة ؟؟و الاشارات المرورية والتفاتيش و ازدحامات السير والحوادث ما تشل الحياة ؟؟..

  3. ٢٢
    زائر

    مع تحفظي على بعض ما ورد بخصوص إغلاق المحلات وقت الصلاة

  4. ٢١
    زائر

    العباد لم يخلقو الا للعبادة والله تعالى تكفل بأرزاق الخلق أجمين ، ولن يفوت على انسان شيء كتبه الله تعالى له ، وما ترك العبد شيئا لله الا عوضه الله خيرا منه ، ثم ان الشخص اذا ما استطاع شراء حاجته قبل الصلاة فسوف يشتريها بعد الصلاة .فعلى المرء ان يترك التحدث في أمور الدين لأهل الأختصاص ، حتى لا يتحمل وزر ما يقول اذا لم بكن لديه دراية ، والله الهادي الى سواء السبيل .

  5. ٢٠
    زائر

    سبحان قضايا المجتمع انتهت الا الصلاة والمرأة … لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  6. ١٩
    زائر

    ان قغل المحﻻت وقت الصﻻة ميزة طيبة شهد بها غير المسلمين فبل المسلمين ويكفينا فخر اننا الدولة الوحيده من تقوم بذلك وهذا ﻻيعطل مصالح الناس اذ ان وقت الصﻻة ﻻيتعدي النصف ساعه وهي في طاعة اارحمن ودحرا للشيطان

  7. ١٨
    زائرخالد

    نحن إغلاق المحلات ميزة تميزنا عن دول العلم كله والعلم الاسلامي والعربي بأننا ملتزمين مع الله عز وجل دعونا من المرجفين والمتخاذلين الصلاة الصلاة قفل المحال ميزة وتشريف لنا بين الامم لله الفضل

  8. ١٧
    محمد

    هذا كلام في حد الوقاحه يعني المصلحه والمال اهم من الصلاه اقول ياخي خاف الله بعض الكلام ماينقال

  9. ١٦
    محمد بن عبدالله

    اغلاق المحلات للصلاة يغيض المنافقين والأفاكين كحجاب المرأة وسترها لأنها تدل على أن المجتمع ملتزم بتعاليم ربه
    يريدون الشر لهذا البلد والله غالب على امره ولو كرهه المنافقون

    • ١٥
      زائر

      جزاك الله خيرا … ابشر اخي الكريم فالدين باذن الله باقي الى قيام الساعة …. وكل من خالف الله ونبيه وشرعه …. راينا مصيره …. لقد ولو ادراج الرياح وكانهم لم يكونوا …..لن يكون على وجه الأرض الا الإسلام …. طب نفسا واسعد بدينك وعبادتك … تحياتي لشخصك الكريم

  10. ١٤
    زائر

    ان اجبار النساء والاطفال على الخروج من الاسواق المكيفة الى الشارع قبل الاذان بربع ساعة وفي درجة حرار 50 في الصيف او 5 درجات في الشتاء ثم الوقوف امام ابواب المحلات منظر مهين…؟ اين الصلاة والعمال داخل المحل يرتب البضاعة… وغير ذالك من الاماكن مثل محطات البنزين والصيدليات لا يجب اغلاقها…. من يريد الصلاة يعرف اين يذهب
    لايجب اجبارة….. لا اكراه في الدين…..

    • -١١
    • ١٣
      زائر

      سلاما

  11. ١٢
    زائر

    سيماهم في وجوههم

  12. ١١
    زائر

    وهل هناك حياة إلا بالصلاة (( أموات غير أحياء ..)) الآية؟
    وهل هناك مصلحة للعبد أولى من الصلاة؟؟؟
    نعوذ بالله من انتكاس الفطرة

  13. ١٠
    لا للابرالية لا للعلمانية لا للالحاد - نعم للسنة والجماعة

    ۞ فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ ۖ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا (59 قال الأوزاعي ، عن موسى بن سليمان ، عن القاسم بن مخيمرة في قوله : ( فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة ) ، قال : إنما أضاعوا المواقيت ، ولو كان تركا كان كفرا .
    وقال وكيع ، عن المسعودي ، عن القاسم بن عبد الرحمن ، والحسن بن سعد ، عن ابن مسعود أنه قيل له : إن الله يكثر ذكر الصلاة في القرآن : ( الذين هم عن صلاتهم ساهون ) و ( على صلاتهم دائمون ) و ( على صلاتهم يحافظون ) ؟ قال ابن مسعود : على مواقيتها . قالوا : ما كنا نرى ذلك إلا على الترك ؟ قال : ذاك الكفر .

  14. ٩
    زائر

    أقول لمن يريد فتح المحلات وقت الصلاة ترا الرزق من عند الله مو من جيبك او من تحت يدك التقفيل يجعل الكثير من العماله تقوم بأداء الصلاة جماعه كذلك المتسوقين يذهبون للصلاه وخلي عنك العلمنه واتباع اليهود

  15. ٨
    زائر

    نقول حسبنا الله ونعم الوكيل

  16. ٧
    الصوت الجريح11

    تقفيل المحلات التجارية وقت الصلاه مفروضه هم الناس الان اكثرهم مايصلوان كيف يكون الحال في السماح لهم وقت الصلاة في عدم التقفيل طلب متخلف نحن نعيش في المملكة دولة الاسلام الاولى في العلم والدولة الوحيدة التي تقفلبها المحلات التجارية

  17. ٦
    زائر

    قُل إنّ صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي للهِ رب العلمين

  18. ٥
    الحجر

    حسبي الله ونعم الوكيل

  19. ٤
    سعد

    يازينك ساكت موضوع الفائده فيه الصلاه الصلاه

  20. ٣
    أحمد الحميدي

    لا حول ولا قوة إلا بالله ومنهو العرفج اول مره اشوفة الأخ عالم اوطالب علم حتي يتكلم في الدين حسبي الله ونعم الوكيل

  21. ٢
    زائر

    المستغلين عذر التوقف للصلاة كالبنوك يجب ان يحاسبوا.وإستغلال الكسالى إيضا في الدواءر الحكوميه …..

  22. ١
    عبدالله الراقي

    هذا متعافي ..من قدهم