بوچانى والكسرات

في التسعينيات الميلادية وتحديداً في المنطقة الوسطى بمدينة الرياض، كانت منصات الفرح لدى الشباب في تلك الحقبة محدودة جداً، فليس لديك خيارات سوى حلقات تحفيظ القرآن أو الكشافة، وإن ذهبت إلى أقصى الخيارات فهناك جلسات أرصفة وعزف عود، كانت (دوارات العمارية) شمال غربي مدينة الرياض، نهاية كل أسبوع تعج بجلسات الطرب الشبابية، وكانت الجلسات موزعة ومنتشرة بشكل غير منظم على الأرصفة والشوارع المحيطة بالدوار.

من يمر من تلك الدوارات في ذلك الزمان سيسمع كل الآلآت الموسيقيه الموجودة في (سوق الحلة) هذا السوق يعتبر السوق الوحيد الذي تباع فيه الآلات الموسيقية في مدينة الرياض آنذاك.

هناك في (دوارات العمارية) ستستمع للسمسمية وللعود وللمرواس، وكل آلة تُصدر صوتاً موسيقياً وقعت بين أيديهم.
في تلك الحقبة بزغ نجم فن الكسرات في مدينة الرياض، خُلق هذا الفن في مواقع مختلفة من الرياض ولكن في ظروف متشابهة.

واستمر هذا الفن الذى كان يحاكي هموم شباب مدينة الرياض آنذاك بكل تفاصيله الدقيقة والمخجلة أحياناً لسنوات عديدة.

برز فيه أسماء فنانين كثر منهم خالد عكش – رحمه الله – وضيف الله الروقي وآخرون.

وكان بين هذين الاثنين مساجلات غنائية من خلال فن الكسرات كانت تأسر قلوبنا وننتظرها بلهفة. فكلمات مثل (غبي ضيف الله غبي…الخ) ما زالت حاضرة في أذهاننا، حتى الرد كنا نحفظه ونردده فيما بيننا.

كنا نسمعها ولا نجاهر بسماعها خوفاً من الرادع الاجتماعي، ومع ذلك كنا نجاهر بها فقط في دوارات العمارية لا أعلم سبب جرأتنا هناك.

وصلت الكسرات بنسختها النجدية في تلك السنوات إلى انتشار واسع، كما هو حال الشيلات الآن، ولكنها بعد سنوات، خفّت نجمُها وتلاشت بشكل سريع كما جاءت.

الآن بعض سكان مدينة الرياض يحضرون للموسيقار بوچاني، ولكني لا أتصور أن من كان يسمع كسرات خالد عكش وضيف الله، سيحضرون لبوچاني، لأن كثيرا منهم كانوا من الطبقة المتوسطة ومادون، وهم الآن مشغولون في البحث عن لقمة العيش.فأغلبهم تتجاوزت أعمارهم الثلاثين، وهذا العمر هو عمر أب لأطفال يهمه أمر أطفاله أولاً، ولا يهتم لبوچاني.

رابط الخبر بصحيفة الوئام: بوچانى والكسرات

التعليقات (٦) اضف تعليق

  1. ٦
    زائر

    مقال غير مترابط ياغالي

  2. ٥
    قديم

    نود اجراء استفتاء عن الاسعار فقديما كنا نغسل السباره بعشر ه ريالات والان بعشرين ريال نود اجراء استفتاء ومقابلات عبر التلفزيون لتوضيح حقيقه الغلاء وان الرسول صلى الله عليه وسلك تعوذ من الغلاء والبلاء لان الغلاء موكول بالبلاء وللمسؤؤليه عن عافيه الناس نود فتح الموضوع لان ايضا البركه في القليل ايضا حتى المستطيع هذا يرفع وهذاك يرفع اذا حقيقتها تعود على الجميع لان الجميع يكتوي بنار الغلاء ومرض الغلاء الغلاء مرض يا اخوان صدقوني تعوذوا منه واستلهموا رشدكم حتى القادر على دفع اي مبلغ سيكتوي بعدم العافيه نسال الله العفو والعافيه والمعافاه الدائمه في الدنيا والاخره اللهم بلغت اللهم فاشهد

  3. ٤
    عندما

    عندما نستغفر ينهمر المطر اذا كل مطيري يكثر الاستغفار لتعود وجعلنا من الماء كل شئ حيا وبحكم الاختصاص نود برنامج للاستغفار خاص بالمطران ودام الجميع بخير وسالمين غانمين

  4. ٣
    زائر

    يازين الكسرات مع عريج وطلال نايف أبو شوق بالأستاذ

  5. ٢
    زائر

    يازين الكسرات مع عريج وطلال نايف أبو شوق

  6. ١
    ابو زهرة

    لا تعليق دمعت عيني ………