التعليقات: 0

“العمل والتنمية الاجتماعية” تُعزز ممكنات التفتيش لتحسين مستوى الالتزام بالسلامة والصحة المهنية في المنشآت

“العمل والتنمية الاجتماعية” تُعزز ممكنات التفتيش لتحسين مستوى الالتزام بالسلامة والصحة المهنية في المنشآت
weam.co/462765
الرياض - الوئام :
 
ناقشت ورشة عمل عقدت في مقر وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مؤخرًا، سبل تطوير عمليات تفتيش السلامة والصحة المهنية، بهدف وقاية العاملين في منشآت القطاع الخاص – بإذن الله – من الأمراض المهنية، ومنع وقوع إصابات العمل، وذلك من خلال الالتزام بتطبيق نظام العمل فيما يتعلق بمتطلبات السلامة والصحة المهنية.
 
وجاء انعقاد ورشة العمل التي شارك فيها مفتشو ومفتشات الوزارة من مختلف مناطق المملكة، في ضوء إجراءات عمليات التفتيش الحالية، لمناقشة كيفية الرفع من ممكنات وأدوات التفتيش، بغية مساعدة المفتشين والمفتشات، لتطبيق أنظمة السلامة والصحة المهنية، بما يُسهم في تطوير بيئة عمل سليمة وصحية تسعى للحد من الإصابات المهنية، وتدعم استقرار القوى العاملة في القطاع الخاص.
 
واستعرض فريق إدارة السلامة والصحة المهنية بوكالة التفتيش وتطوير بيئة العمل أثناء الورشة، الوضع الحالي لتفتيش السلامة والصحة المهنية، وأبرز الممارسات العالمية في ذلك، وماهي طرق التحسين على عمليات تفتيش السلامة والصحة المهنية التي بإمكان المفتشين والمفتشات استخدامها بما يُسهم في رفع التزام أصحاب العمل والعاملين بأنظمة وممارسات السلامة والصحة المهنية، كما تم تعزيز توافق عمليات التفتيش الحالية مع اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 81 بشأن تفتيش العمل التي صادقت عليها المملكة.
 
وتطرقت ورشة العمل إلى أهمية دور المفتشين والمفتشات في مراقبة تنفيذ الأنظمة واللوائح، ودورهم في توعية أصحاب العمل والعاملين بالإرشادات التي من شأنها رفع مستوى الوعي بالالتزام بأنظمة السلامة والصحة المهنية أثناء الزيارات التفتيشية.
 
الجدير ذكره، أن مسؤولية السلامة والصحة المهنية هي مشتركة بين صاحب العمل، والعامل، والجهات الحكومية ذات العلاقة من حيث التفتيش والتوعية، وتعزيز الأنظمة والتشريعات. ويظل دور صاحب العمل مهمًا جدًا في المحافظة على سلامة وصحة العاملين وحمايتهم من مختلف الأخطار المحتملة، سواء الشخصية أو الطبيعية أو الكهربائية أو الكيميائية أو غير ذلك من الأخطار، من خلال تدريب العاملين وتأهيلهم جيدًا للعمل، توفير أدوات الوقاية الشخصية للعاملين، توفير المعدات والأدوات السليمة الآمنة، توفير مختلف وسائل التوعية واللوحات الإرشادية، وغير ذلك من وسائل تعزيز سلامة وصحة العاملين.
 
وأكدت ورشة العمل أهمية التزام صاحب العمل ببيئة العمل النظيفة، مع مراعاة البيئة المكانية ذات درجة الحرارة والتهوية المناسبتين، وكذلك الإنارة المناسبة، وتوفير مياه الشرب والاغتسال. بالإضافة إلى أهمية تحقق صاحب العمل من صلاحية طفايات الحريق في مكان المنشأة، وتوفير كواشف الدخان وصيانتها بشكل دوري، وتهيئة خطط ومخارج الطوارئ، وسلامة الممرات وخلوها من الحواجز والمعوقات، وغير ذلك من اشتراطات السلامة والصحة المهنية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة