خبر عاجل

السؤال الخامس في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليقات 6

عبدالله الصريخ : كانوا يلاحقوني في بر عنيزة .. ولهذا غنيت “شلحة هدى”

عبدالله الصريخ : كانوا يلاحقوني في بر عنيزة .. ولهذا غنيت “شلحة هدى”
weam.co/464117
الرياض - الوئام:

قال الفنان الشعبي عبدالله الصريخ إن السنوات الماضية شهدت تهميشاً للفن الشعبي ، وذلك في حديثه لبرنامج الثامنة مع الزميل داوود الشريان.

وأكد الصريخ ، إنه في السابق كان يتعرض للمضايقات بسبب الفن ، حيث كانت تستمر المطارد له خارج محافظة عنيزة ، حين يتوجه إلى البر من أجل أن يغني ، وأنهم مجموعة ممن كانوا يرقصون على أغانيه في الماضي ، لكنهم حين تراجعوا أصبحوا يلاحقونه.

وحول أغنية “آه وآويلاه يوم هب الهوى.. طير الفستان عن شلحة هدى” التي احتوت كلمات خادشة للحياء ، والتي غناها الصريخ وعدد من الفنانين الشعبيين السابقين قال الصريخ : أنا غنيتها لإعجابي باللحن فقط ، حيث إنه لحن مميز.

من جهة أخرى ، قال الفنان محمد السليمان : إن أغنية “الكنة” لم يكن يتوقع لها نجاحاً كبيراً ، حيث كتبها الشاعر الراحل مساعد الرشيدي وأعطاها لفنان آخر إلا إنه لم يتمكن من غناءها ، وفي زيارة لمساعد الرشيدي في منزله وجدت القصيدة مكتوبة مع مجموعة قصائد منثورة في مجلسه ، فقمت بتلحينها وسجلت المطلع الأول في جهاز تسجيل صغير ، وأعجب ذلك مساعد ، حيث تم تسجيلها رسمياً وحققت نجاحاً كبيراً.

يذكر أن داوود الشريان استضاف الليلة ثلاثة من الفنانين الشعبيين الأبرز وهم عبدالله الصريخ ومحمد السليمان ومزعل فرحان للحديث عن الفن الشعبي في السعودية.

التعليقات (٦) اضف تعليق

  1. ٦
    زائر

    سبحان الله

  2. ٥
    زائر

    أخبر الرسول – صلى الله عليه وسلم- أنه يأتي في آخر الزمان قوم يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف .

  3. ٤
    زائر

    المضايقات بسبب الفن ليست الامجموعة ممن كانوا يرقصون على الأغاني وتراجعوا عن الرقص فأصبحوا يلاحقون المغنين وهذا لن يحصل الآن – لأننا في زمن متطور جداً تجاوز هؤلاء *( المضحكين) جداً بدليل ضحك الناطق الاعلامي *(الافتراضي)باسم القيادة والشعب من رؤيتهم أنهم على [حق] ؟!! فالحق شيء نسبي وخيار شخصي لايفرض على الآخرين؟!! والدين فيه مذاهب ورؤى ذهبت الى ( الغناء بالمعازف والرقص) كوسيلة تقرب الى الله ؟!! والمجتمع يريد أن يغني ويرقص ويترفه ويلهوويتسنّم ( سينماءاَ) ومذهب ( رافضة الغناء) لايفرض رؤيته على الآخرين لأنهم أحرار والغناء سنة من سنن الحياةوان طار الفستان عن شلحة هدى بالفعل فهي حرة والهوى غلاب والحياء الراسخ لايخدشه فستان يطير ولا الشلحة حتى ان طارت *[ اعمل مايعجبك وغني مايعجبك اذا وجدته مميزاً فالحياء ليس له تكوين ( متفق عليه) من كافة شرائح المجتمع ولايمكن فرضه والحكم بخدشه مسئولية اعلامية ناطقها أدرى بها والوئام والسلام هي الأهم ومن يجرؤ على حذف حرف ( تعليق) لفرد من المجتمع يعلق على هذا الموضوع فهو *( حر) بتعليقه والذي حرره (حر)حر.

  4. ٣
    زائر

    أقسم بالله العظيم ان لم أرى تعليقي منشوراً لأعلقن نشركم

  5. ٢
    بو نواس

    صوت باريس نجد – سقى الله ذيك الايام يابو سليمان – بين يدينك قلب خلك له حنون .. علها تورق غصونه في حماك

  6. ١
    الررررامي

    عليك طلعات يالشريان ..