للمشاركة في

مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليقات 4

بالصور.. وادي الدواسر تضخ «64» ألف طن من الحبحب للأسواق السعودية

بالصور.. وادي الدواسر تضخ «64» ألف طن من الحبحب للأسواق السعودية
weam.co/464226
وادي الدواسر -الوئام- مبارك الدوسري:

بدأ مزارعو محافظة وادي الدواسر في تسويق إنتاج مزارعهم من ثمار “الحبحب” بوافر إنتاج تجاوز 64 ألف طن زرعت على مساحة بلغت أكثر من 1600 هكتار من الأراضي الزراعية، حسبما أفاد مدير عام الزراعة في المحافظة المهندس محمد بن سعد بن ذيب.

ومن جانبه، أوضح كبير مسوقي الحبحب في الوادي محمد بن فيصل آل عثيمين أن بواكير المنتج بدأت الأسبوع الماضي، ويرد للسوق 300 مركبة تحمل كل مركبة ما بين 140 إلى 170 حبحبة بحسب الحجم، وتتراوح سعر المركبة الواحدة مابين الــ 2600 ريال إلى 2200 ريال.

وأشار إلى أنه مع مطلع هذا الأسبوع ارتفع عدد المركبات القادمة للسوق إلى مايزيد على 500 مركبة ، فيما بدأت الأسعار بالانخفاض إلى ما بين 1800 ريال إلى 1200 ريال للمركبة، متوقعا انخفاض الأسعار الاسبوع المقبل مع توفر كميات أكبر من الإنتاج.

بدوره أفاد الفني زراعي عبدالله بن مبارك آل غانم المتخصص في إنتاج النبات أن خبرات مزارعي المحافظة بدأت تزداد عام بعد آخر.

وهو ماشكل نجاح زراعة الحبحب هذا العام بعد توفيق الله، ومن أهم هذه الخبرات الزراعة في الأراضي الخصبة جيدة الصرف أو الأراضي الرملية الخصبة إذا ما اعتنى بالتسميد العضوي والكيماوي، وهو مايؤدي إلى قوة نمو النبات وجودة المحصول كما ونوعا وقلة انتشار الأمراض الفطرية .

وأرجع آل غانم التسويق المبكر هذا العام لمحصول الحبحب إلى الزراعة المبكرة في فصل الشتاء باستخدام الأنفاق البلاستيكية، وهى عبارة عن أقواس من السلك المجلفن بقطر 5 مليمترات وطول 2 متر، وتغرس بطول المصاطب على أبعاد 1.5 متر.

ثم يفرد البلاستيك ( سمك 60 ميكرونًا ) فوقها ويثبت من جميع الجوانب بالترديم بالتربة أو الرمل وتعمل فتحات للتهوية بتقدم النباتات فى العمر، وعند بدأ التزهير وتحسن الجو يبدأ فى رفع الغطاء البلاستيك تدريجياً إلى أن يتم الاستغناء عنه تماماً عند بداية التزهير.

وعن الأمراض التي تصيب الحبحب قال آل غانم : إن المجموع الخضري إذا تعرض لظروف غير ملائمة مثل الصقيع أو ارتفاع درجات الحرارة، فإنه يعتمد على التسميد الأزوتي في صورة يوريا حتى تتحسن الحالة ثم يرجع إلى برنامج التسميد العادي ، كما أنه إذا تعرض المجموع الجذري إلى أضرار مثل التعفن أو الإصابة بالديدان والنيماتودا أو زيادة الملوحة فإنه يجب الاعتماد أساساً على التغذية الورقية بالرش بأحد مركبات الأسمدة الورقية.
واثبتت الكثير من الدراسات الحديثة والأبحاث العلمية أن للحبحب فوائد جمّة لصحة الإنسان – بإذن الله – منها كما يقول المتخصص في التغذية عبدالرحمن ناصر الدوسري إنه يقلل ترسّب حمض البوليك في الدم، مبينًا أن مادة “الليكوبين” الموجودة في الحبب تعد من أهم مضادات الأكسدة التي تعمل على الوقاية من السرطان.

ويحتوي كل 100 غرام من الحبحب الأحمر على 90% من الماء، و10 غرامات من السكر، ونصف غرام من البروتين، و 7 مليغرامات دهون ، و 9 مليغرامات كالسيوم، و 5 مليغرامات من فيتامين A، و 10 مليغرامات فيتامين C، و 30 مليغراما من الحديد ، و3 مليغرامات من الصوديوم ، و10 مليغرامات مغنيسيوم ، و 15 مليغرام فسفور ، و 15 مليغرام بوتاسيوم.

كما أن المائة غرام الموجودة في الحبحب تعطي الجسم 50 سعراً حرارياً ، بالإضافة إلى أن بذور البطيخ غنية بالبروتينات عالية الفائدة إذ تحتوي 30 مليغرامًا في الــ 10 غرامات من البذور على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة والجيدة الفائدة غذائياً وخصوصاً المسمى أوميجا المساعد في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم .

التعليقات (٤) اضف تعليق

  1. ٤
    زائر

    كلهم اجانب كيف؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • ٣
      زائر

      يترزقون الله

      تبي تشتغل قم من فجر الله ولا لا تصير مثل اللي ينادي بالسعوده وهو ولا عياله متبطحين ببيوتهم !!

      لولا الأجانب ماعشنا برفاهية

  2. ٢
    زائر

    ؟

  3. ١
    زائر

    شكرا على هذا التقرير الصحفي الملي بالمعلومات التي تثري عقولنا بما لانعرف شكرا للمحرر المحترف على هذه التغطيه
    وللوئام