خبر عاجل

السؤال الخامس في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليق 12

قطر إلى معسكر العزلة

قطر إلى معسكر العزلة
weam.co/466976
غازي الحارثي

في قمة الرياض العربية الإسلامية – الأميركية لم يكن هنالك تخوف من فشل القمة أو إفشالها بل كان التخوف من محاولة الإلتفاف عليها وتقويض نتائجها أو الخروج عن مخرجاتها خصوصاً أنها لم تكن قمة عادية بالنظر لتوقيتها ونوعيتها التي بنَت أساسيات المرحلة القادمة من السياسة الدولية داخل إطار الشرق الأوسط أو تِجاه الشرق الأوسط .

حصل الإلتفاف والسيء جداً أنه لم يكن من إحدى الدول الأفريقية أو الشرق آسيوية أو لبنان والعراق مثلاً ، بل جاء من قطر .

المُثير أن السعودية تجاوزت كل حملات “الماكينة” الإعلامية القطرية حول قمة الرياض وقبلها القمة السعودية – الأمريكية وتجاوزت أيضاً نشر الماكينة نفسها لمقال جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني الذي هاجم وخلط الأوراق قبيل القمة .

لكن الإستماتة القطرية لم تتوقف عند هذا الحد . فبحسب وكالة الأنباء القطرية ووسائل إعلامية رسمية قطرية وخليجية وإيرانية -وبدون اعتبار لمزاعم الاختراق الضعيفة- رمى أمير قطر الشيخ تميم طوق النجاة إلى الدولة الوحيدة في معسكر العزلة “إيران” وحليفها حزب الله .

حيث اعتبر إيران ضامنه لاستقرار المنطقة ولاحكمة في استعدائها واعتبر الحزب أيضاً حزب مقاومة إسلامي ، ضارباً عرض الحائط بكل الحقائق التاريخية وعلى رأسها احتلالها الجائر لثلاث جزر خليجية إماراتية وتدخلاتها التخريبية العلنية في شؤون دول المنطقة العربية.

ومتجاهلاً تورط حزب الله في الأزمة السورية واحتكار قرار الدولة اللبنانية .. متجاوزاً بذلك كل وثائق وبيانات مجلس التعاون الخليجي والجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي وغيرها من القمم والتجمعات وعلى رأسها قمة الرياض التاريخية ، التي أدانت إيران وربطتها بالإرهاب واعتمدت في مقاربتها لمكافحة الإرهاب إلى ضرورة توقف النظام الإيراني عن دعم الإرهاب وتأجيج الصراعات الطائفية والمذهبية في أكثر من مكان .

إيران التي عزلها المجتمع الدولي بدايةً بأشقاء قطر في مجلس التعاون ليس لمعاقبة الشعب الإيراني كما قال الملك سلمان ، بل لإجبار النظام الإيراني على تغيير استراتيجياته العدوانية والتحول لطرف عاقل وفاعل في المنطقة والمجموعة الدولية.

لم يُرِد لها أمير قطر ذلك وتصدى بسرعة لهذا العزم الدولي واتّجه الى معسكر دول العزلة ، ولكن الذي غاب عن مسيّري الدبلوماسية القطرية أثناء ذلك أن المرحلة تغيّرت وقواعد اللعبة تبدّلت ، السيد أوباما رحل ولم يعُد لقطر دور في التفاوض باسم الولايات المتحدة مع تنظيمات القاعدة وطالبان أو حزب الله والنصرة ، والحفاظ على شعرة معاوية مع جماعة الإسلام السياسي التي دعمتها إدارة أوباما .

كانت قطر مجبرة على أن تختار مابين مفترق الطرق الذي وضعته “قمة الرياض” إما الاستمرار بالمداهنة مع النظام الإيراني والإبقاء على علاقات مكشوفة مع الجماعات الإرهابية في مناطق الصراع ، أو الذهاب مع الطريق الذي تسلكه السعودية ودول الخليج والولايات المتحدة وعدد كبير من الدول المشاركة في قمة الرياض بتعريف الإرهاب وداعميه وربطه بإيران ومطالبتها في تحذير أخير بمراجعة سياساتها.

وللأسف سلكت قطر الطريق الذي لم يكُن يراد لها ويحمّلها فوق طاقتها الحيوية والاستراتيجية في جغرافيا متوتّرة وأصبحت دول الخليج مطالبة بالتصدي لذلك قبل أن تتبلور سياسة مضرّة بمخرجات قمة الرياض وأمن واستقرار المنطقة بفعل الخطوات القطرية القائمة .

قِيل في الأثر العربي : ( آخر الطب الكيّ ) وكأني بالأشقاء في قطر يستميتون بذلك للخروج عن الإجماع الخليجي الموحد عُنوة بالطريقة التي لاتُراد لهم .

التعليقات (١٢) اضف تعليق

  1. ١٢
    زائر

    من الذي يعكر صفو الامن بالبحرين غير ايران وايضا مشكلة سوريا والعراق واليمن والامارات ؟؟ ياقطر من زرع الحوثيين في اليمن ليجعلوا من اليمن وكأنها جبل من لهب يحرق كل من حوله ( كل هذا فعل ايران ) ونرى امير قطر يعلن انتمائه الى ايران وعن طريق الاعلام والتلفزيون دون استحياء ؟؟ هل نسى امير قطر موقع قطر من الدول ( رحمة الله عليه الشيخ زايد الذي قال قطر مثل ادنى محافظة في مصر أو اي دولة عربية اخرى ؟

  2. ١١
    زائر

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6)

  3. ١٠
    زائر

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ

  4. ٩
    ابو مهاوش

    يقول الشاعر :ومهما تكن عند امريء من خليقة وان خالها تخفى على الناس تعلم .والأيام والليالي كفيلة بأن تظهر الانسان على حقيقته مهما حاول اخفاؤها ، وحكومة قطر والله أعلم تريد ان تظهر وكأنها ذات تأثير عالمي في المنطقة ونسيت أو تناست على كل دولة ان تعرف حجمها ومكانتها حتى لاتضع نفسها في مكان غير قادرة عليه وبالتالي قد تدفع الثمن باهضا جدا ، وعليها ان تنظر من منظار الواقع ،ومن ينظر الى قطر يجد في بعض الأحيان انها تلعب لعبات خطرة ، وقد تسيء في بعض الأحيان الى جيرانها بقصد او بغير قصد واعلامها قد يشق العصا في الصف العربي وايانا يؤذي الجيران بطريقة أو بأخرى ، فرأيي الشخصي ان تسير قطر بخطى ثابتة ومتزنة حتى لا تزل بها القدم وحينها لايفيد ساعة مندم

  5. ٨
    زائر

    قطر اخواننا ومنا وفينا ولحمنا ودمنا وعيال عمنا والتويتر يشهد وقوف االشعب السعودي معهم امام ظلم الاختراق

  6. ٧
    ابو خالد

    قاطعوها سياسيا واعلاميا وثقافيا واقتصاديا ورياضيا واسحبو جميع استمارتكم من قطر اعزولها تماما ولا تدعموها في كاس العالم 2022 حتي يعود هذا المعتوه الي رشده

  7. ٦
    ابو سلطان

    لو كان هناك اختراق كما يدعون لماذا لم يصرح الشيخ تميم الي الان وعلامة السكوت يثير الشبهات والظنون لو كان عنده الشجاعة يظهر اعلاميا ويوضح الحقائق

  8. ٥
    ابو أحمد الحجازي

    اتقوا الله يا ناس قطر دوله شقيقة وعزيزة على قلوبنا

    • ٤
      الكاسر لشوكة الفرس

      دويلة لبث التفرقة ومنقهرين من زيارة الرئيس الأمريكي ترمب للسعودية أفهم
      دويلة قطر تلبس ثوب أكبر منها

  9. ٣
    زائر

    الدولة الشقيقة قطر تسمح لصحيفة العربي الجديد التي يرأس تحريرها عزمي بشارة بنشر مقال لمحمد ضريف للتشويش على قمة الرياض ويتهم السعودية انها السبب وراء كارثة 11 سبتمبر. لماذا تستكتب قطر وتسمح لمن يعادون السعودية ويسبونها ليل نهار ان يكتبوا ويتواجدوا بكثافها في اعلامها ؟؟ ثم ننكر على الاعلام السعودية ان ترد؟

    • ٢
      زائر

      ليس المقال هي المشكله الاساسيه فنسف المقال نشرت ونقلت الى العديد من الصحف منها صحف كويتيه واخرى امريكيه في المقابل هناك العديد من رؤس الاموال الايرانيه تدار وتستثمر في الامارات لماذا لايتم الالتفات اليها؟!

  10. ١
    زائر مواطن غيور

    شعب قطرمنا وفينا ولايختلف على ذلك احد
    الاختلاف فى توجه المسؤلين لعداوة الدول الخليجيةوالعربية وليكونوا اداة هدم فى يدالمجوس ولاعلاج الا الكى اوعمليةحراحية بمقاطعتها فى شتى المجالات ليعودوا الى رشدهم ويصلحوا من شانهم