تعليقات 10

طرح قانون في الكونغرس الأمريكي لمعاقبة قطر

طرح قانون في الكونغرس الأمريكي لمعاقبة قطر
weam.co/467082
واشنطن- الوئام:

أعلن رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي “أد رويس” أن الكونغرس سينظر في نقل القوات الأمريكية خارج قاعدة العديد في قطر، إذا لم يتغير سلوك نظام الدوحة.

وأثارت تصريحات نسبتها وكالة الأنباء القطرية لأمير قطر مساء “الثلاثاء” الماضي، عاصفة من ردود الفِعل الغاضبة، لمهاجمتها عدد من الدول منها مصر وأمريكا والسعودية، فيما خرجت الصفحة الرسمية للوكالة على موقع “تويتر” لتنفي التصريحات، زاعمة أن هجمة إلكترونية تعرض لها موقعها من قِبل جهات غير معلومة.

ونوّهت الوكالة القطرية (قنا) في التصريحات التي نقلتها، إلى قاعدة العديد العسكرية الأمريكية في قطر. ونسبت إلى تميم بن حمد قوله إنها: تُعد حصانة لقطر من أطماع بعض الدول المجاورة، وإن كانت تُمثّل الفرصة الوحيدة لأمريكا لامتلاك النفوذ العسكري بالمنطقة، في تشابك للمصالح يفوق قدرة أي إدارة على تغييره.
وتقع قاعدة العديد الجوية العسكرية غرب الدوحة، وتُعرف أيضًا بـ “مطار أبو نخلة”، وتستضيف مقر القيادة المركزية الأمريكية.

وتضم قاذفات ومقاتلات وطائرات استطلاعية ودبابات ووحدات دعم عسكرية المتقدمة، وتشتمل على مدرج للطائرات يعد من أطول الممرات في العالم، تمكّنها من استقبال أكثر من (100) طائرة على الأرض، ما جعل خبراء عسكريين يصنفونها كأكبر مخزن إستراتيجي للأسلحة الأميركية في المنطقة.

ونقلت وكالة أنباء “سبوتينك” التي تملكها الحكومة الروسية في ساعة متأخرة من مساء أمس “الخميس”، أعلان رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي، خلال ندوة عقدت في واشنطن، الشروع بطرح قانون في الكونغرس لمعاقبة الدول التي تدعم ماليًا وإعلاميًا فروعًا لحركة الإخوان المسلمين، بما في ذلك حماس و”جماعات متشددة أخرى”، بحسب تعبيره.

وخصّ المسؤول التشريعي الأمريكي بالذكر، دولة قطر التي توجد على أراضيها قاعدة “العديد” الجوية التي تعد من أكبر القواعد العسكرية الامريكية في العالم، وتوعّدها بفرض عقوبات ضدها، مضيفا أعتقد أنه في حال لم تتغير تصرفات قطر، ستكون لدينا إرادة بالتطلع لخيارات أخرى للقاعدة العسكرية.

وقال “رويس”، إنّه من غير الملائم أن تستضيف قطر القوات الأمريكية وفي ذات الوقت تدعم حركات متشددة، مشيرًا إلى أن قطر ساعدت في تمويل القاعدة وداعش وجماعة الإخوان وطالبان، ولا يمكنني أن أفهم لماذا.
من جهته، أدلى وزير الدفاع الأمريكي الأسبق “روبرت غيتس” برأي مماثل، وقال إنّ واشنطن قد تفكر فعليًا في بدائل لقاعدة “العديد” بسبب ارتباط الدوحة بـ”جماعات إرهابية”.

التعليقات (١٠) اضف تعليق

  1. ١٠
    زائر

    اعطوهم قاعده بالسعودية
    وخلوا قطر تفرح وقتها
    هم خائفين ان تسمح السعودية لامريكا ببناء قاعده لهم وتسحب البساط من تحت اقدامهم

  2. ٩
    زائر

    كل الي تملكه قطر هذي القاعده الامريكيه
    وخايفين ان تتم نقلها

  3. ٨
    غريبة

    هذولا اللي فوق علقوا خبراء شكلهم ?خلني أصير خبير مثلهم ???إصرف من الرخيص قطر تبي تتشارك مع إيران بالغاز ويبيعونه لأوروبا بمساعدة روسيا دام خط سوريا إنقطع يعني شراكة مالية وعقود على بيع الغاز المشترك في البحر بين بني فارس والمنافقين

  4. ٧
    زائر

    قطر دولة شقيقة وان حصل ما حصل
    الإخوان في البيت يختلفون فما بالك بالدول.
    المشكلة أن فسح المجال للرعاع لبث الفتنة والشقاق بين الإخوة.
    اتمنى ان تشاهدوا القنوات الشيعية كيف هم فرحون بما يحصل حاليا.

  5. ٦
    بوصالح

    السعوديه ليس لها مطامع في اي دوله خليجيه خوفو من ايران تجيكم والله لا تجوعكم مثل شعبها ماهو جائع

  6. ٥
    زائر

    يعتقد القطريين بانهم اذكياء يقدروا يلعبوا على الدول مادروا بانهم دلوخ الى درجه عاليه جدا السعوديه ليس لها اطماع في احد لكن الموسوس يعتقد غير ذلك

  7. ٤
    مسفر ااغامدي

    يعتقد القطريين بانهم اذكياء يقدروا يلعبوا على الدول مادروا بانهم دلوخ الى درجه عاليه جدا السعوديه ليس لها اطماع في احد لكن الموسوس يعتقد غير ذلك

  8. ٣
    المحايد

    قطر دولة سيئة وخسيسة، تقوم بدعم حزب الأخوان الأرهابي ؛ لأثارة الفوضى، وخلق حروب دينية في العالم.

  9. ٢

    لابد من التأديب قلو حياهم

  10. ١
    عماد محمد

    لمصلحة من هذا الإسفاف بحق دولة قطر لمجرد استضافتها بعض كوادر الإخوان المسلمين! وللعلم بريطانيا ودول أخرى متعددة أيضا توفر الحماية لبعض كوادرهم ولم نر احدا يتهجم على بريطانيا أو يتهمها بدعم الإرهاب. اما التصريحات التي أشعلت الشرارة فقد نفتها قطر رسميا. قطر دولة شقيقة وجارة وأي ملابسات تحصل معها ينبغي حلها في اطار البيت الخليجي المشترك وعدم محاولة تحريض الآخرين للاضرار بها.