خبر عاجل

السؤال الثالث في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

التعليقات: 0

«وول ستريت» تطرد كبير مراسليها لتورطه مع تاجر سلاح إيراني

«وول ستريت» تطرد كبير مراسليها لتورطه مع تاجر سلاح إيراني
weam.co/470867
واشنطن- الوئام:

طردت صحيفة وول ستريت جورنال كبير مراسلي الشؤون الخارجية جاي سولومون، إثر خرقه المواثيق الأخلاقيّة في عمله، وتورطه مع تاجر سلاح إيراني الأصل.

وبعيد إعلان الجريدة الخبر، نشرت «أسوشييتد برس» مقالاً يذكر أنّه عُرض على سولومون 10 في المئة من أسهم شركة تدعى Denx LLC، وهي تعود إلى فرهاد عزيمة، الإيراني المولد، الذي نقل أسلحة إلى وكالة المخابرات المركزية «سي آي إيه».

وأكد المقال أن عزيمة كان مصدراً لسولومون لسنوات عديدة. وظهر تورط سولومون إثر تحقيق استقصائي لـ«أسوشييتد برس» بشأن عزيمة، جمعت الوكالة على إثره عشرات آلاف الإيميلات الخاصة بالتاجر الإيراني. وقال محاموه إنّ قراصنة سرّبوها.

وبحسب الوكالة، أمضى سولومون أكثر من سنة يناقش مشاريع أعمال مع عزيمة، من دون أن توضح تلك الرسائل هل حوَّل الأفكار إلى حقيقة.

وفي إحدى الرسائل، قال سولومون، عام 2014: «فرص أعمالنا واعدة جداً».​

وفي بريد آخر من أبريل 2015، كتب عزيمة لسولومون عن عقد بمبلغ 725 مليون دولار مع دولة خليجية «يُتيح للطائرات أن تتجسّس على النشاط داخل إيران المجاورة».

وقالت الصحيفة في بيان: «مزعوجون لتصرّفات سولومون وأحكامه السيئة. تلك الاتهامات خطيرة. خرق التزاماته الأخلاقيّة كمراسل. خسر ثقتنا، ولم يعد موظّفاً لدينا».

وسولومون مراسل مخضرم، نشر كتاباً العام الماضي عن إيران و«ألعاب الجواسيس، وحروب البنوك والصفقات السريّة التي غيّرت الشرق الأوسط». وقال لـ«أسوشييتد برس» إنّه «بشكل واضح أخطأ خلال تغطياته، ودخل عالماً لم يكن يفهمه».

وأضاف: «لم أدخل أي شراكة أعمال مع فرهاد عزيمة، ولم أخطّط لذلك. ولكنني أتفهّم لماذا تبدو الرسائل بيني وبينه وكأني دخلت في أنشطة مزعجة للغاية. أعتذر لمديريّ وزملائي في الصحيفة».

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة