خبر عاجل

السؤال الخامس في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

1 تعليق

الدول الداعية لمكافحة الإرهاب تعتزم رفع ملف حكومة قطر لمجلس الأمن والجنائية الدولية

الدول الداعية لمكافحة الإرهاب تعتزم رفع ملف حكومة قطر لمجلس الأمن والجنائية الدولية
weam.co/472656
الرياض- الوئام- محمد الحربي:

ينتظر أن تصدر الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب سلسلة من الإجراءات والتدابير التي ستتخذها بحق قطر بعد رفض الأخيرة «سلة المطالب» التي تدعو قطر إلى مراجعة سياستها وعودتها إلى الحضن الخليجي والعربي.
ومن بين الإجراءات، فرض مزيد من العقوبات الاقتصادية ومطالبة الشركات الدولية العاملة في الخليج بوقف تعاملها مع قطر، وسحب تراخيص فروعها.

وكذلك وقف التعامل بالعملة القطرية في الأسواق الخليجية في شكل كامل، إضافة إلى مطالبة المصارف الدولية بوقف تعاملها مع «الأموال القطرية المشبوهة» ووقف التداول التجاري مع الدوحة.

وسيتزامن ذلك مع فرض حظر على أموال أو ائتمانات المؤسسات المالية وتجميد التمويل والأصول الخاصة في قطر إذا استمرت بدعم الإرهاب.

ومن المتوقع أن تشمل العقوبات منع التحويلات المالية «المشبوهة» من قطر إلى الجهات المشتبه بتورطها بالإرهاب، ومراقبة عن كثب الأفراد والكيانات القطرية المتورطة بالإرهاب.

كما يمكن للدول الأربع إحالة ملف قطر على مجلس الأمن والمطالبة بتسليم القطريين المتورطين في تمويل الإرهاب للمثول أمام المحكمة الجنائية الدولية، كعلي صالح المري وعبدالرحمن النعيمي وعبدالله بن خالد بن حمد آل ثاني وزير الدولة للشؤون الخارجية الأسبق».

وفي يد السعودية والبحرين والإمارات عقوبات ضد قطر داخل مجلس التعاون الخليجي وعزلها بعدم دعوتها إلى الفاعليات وعدم الاستجابة لاستضافتها أي نشاط والتخلي عن تنفيذ الاتفاقات التي يمكن هذه الدول عدم التقيد بها وفق قوانين المجلس ما يعطل وجودها عملياً، والبحث في عضوية قطر في جامعة الدول العربية.

وكانت الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب قد دعت إلى ضرورة كف «قطر عن زعزعة أمن المنطقة ومخالفة الاتفاقات الدولية».

حيث إن «قطر لم تكف عن زعزعة أمن المنطقة ومخالفة الاتفاقات الموقعة معها الثنائية أو الجماعية على رغم مطالبتها بذلك على مدى السنوات الماضية».

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    زائر

    لو فيهم خير بيعرفون ان الخليج اخوانهم وبني عمهم وتراجع عن الخطاء فضيله
    لو قالوا ناسف علئ ما صار ونعتذر لكم يا اخواننا العرب
    لكن الكبرياء ماتنفع احد ارتموا في حضن اكبر اعداء العرب
    حسبنا الله علئ كل معتدي في بلادنا وحسبنا الله علئ من كاد مملكتنا
    الله يرد كيده في نحره
    اعوذ بالله من غضبه