السجن بإنتظار الممتنعين

محاكم المملكة تلزم «3652» زوجاً بالنفقة خلال العام الجاري

محاكم المملكة تلزم «3652» زوجاً بالنفقة خلال العام الجاري
الرياض- الوئام:

ألزمت محاكم التنفيذ في المملكة خلال العام الجاري 3652 زوجاً بالنفقة، إذ عالجت محاكم التنفيذ في المملكة خلال العام قضايا الزوجات اللواتي رفعنها على أزواجهن أو طلقائهن، ويطالبن بالنفقة عليهن أو على أبنائهن.

ويتحتم على الملزمين بالتنفيذ البالغ إجمالي عددهم 3652 زوجاً، الالتزام بتنفيذ الأحكام، أو خضوعهم إلى لائحة العقوبات التي تقتضي إيداعهم السجن وفرض غرامات عليهم، في حال عدم دفعهم نفقات مستحقة لزوجاتهم وأولادهم خلال العام الجاري.

ووفقا لتعميم معالي وزير العدل الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، تعد محاكم المملكة منذ منتصف ذي القعدة 1437هـ، الممتنعين عن النفقة على أولادهم كالمعنفين، وهو ما توصلت إليه الوزارة بعد الدراسة المعدّة بشأن جعل الامتناع عن النفقة المقررة شرعاً أحد صور العنف الموجّه للطفل، وأهمية اتخاذ الإجراءات النظامية بحق الآباء الممتنعين عن أداء النفقة.

وبحسب إحصائية رسمية لوزارة العدل، فإن منطقة مكة المكرمة جاءت في صدارة مناطق المملكة من حيث عدد أحكام التنفيذ المتعلقة بالنفقة بـ 1379 حكم تنفيذ نفقة خلال العام الجاري
1438هـ.

وحلّت منطقة الرياض ثانياً بـ 978 حكماً تنفيذياً، فيما جاءت المنطقة الشرقية في الترتيب الثالث من حيث عدد أحكام تنفيذ النفقة بـ 487 حكماً تنفيذياً.

وقال وكيل وزارة العدل للتنفيذ الدكتور حمد الخضيري: إن النظام ينص على أن يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على 7 سنوات كل مدين، امتنع عن تنفيذ الحكم النهائي الصادر في حقه أو ثبت قيامة بإخفاء أمواله أو تهريبها أو امتنع عن الإفصاح عن ما لديه من أموال، أو تعمد تعطيل التنفيذ بأن أقام دعوى قصد منها تعطيل التنفيذ.

وأضاف : كما تنطبق ذات العقوبة آنفة الذكر على من يقاوم التنفيذ بأن هدد أو تعدى هو بنفسه – أو بوساطة غيره – على موظف أو مرخص له يقوم بالتنفيذ أو قام بأي من ذلك ضد المنفذ له.

وأي فعل آخر غير مشروع قام به بقصد مقاومة التنفيذ، أو أن كذب في إقراراته أمام المحكمة أو الكذب في الإجراءات أو تقديم بيانات غير صحيحة، كما يعاقب أيضا بالسجن لمدة 7 سنوات، كل من أعان المدين أو ساعده في أي من الجرائم المذكورة، من تعطيل أو كذب أو مقاومة أو الامتناع عن التنفيذ.

رابط الخبر بصحيفة الوئام: محاكم المملكة تلزم «3652» زوجاً بالنفقة خلال العام الجاري

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    شئ مهم

    توافق الازواج والحرص على المحبه الدائمه وعدم اجبار احد على زواج من لا يريد واعطائه من يريد لانه ليس للمتحابين الا الزواج فلا يقف ولي الامر باي سبب في شئ وانزال فتوى بذلك بعدم المنع ممن يريدون ونظره شرعيه لماذا لان الارواح دنود مجنده ما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف كثيرا من مشاكل الازواج عدم قناعه مسبقه بمن لا يريد تحت اضطهاد قد ينضر الشخص الى احد لكنه مضطهد تحت حكك عائلي فلا يحدث محبه وينتج جيل فاشا اعاذنا الله واياكم وخللل واسع لانه لم يحصل استقرار لذلك الحرص على هذه النقطه مسبقا حتى وان لم يوافق الزواج ولي امر المعني فانه يوافق الابن او البنت فالموافقه شرط الزواج وليست موافقه الام او الاب نرجو ونعيد هذه من تعاليم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بعض اولياء الامور يقف عتبه في الزواج بحجج كثيره نرجو ايقافها ومنعها فوعدم ترك ابنائنا وبناتنا لاباء جهله اعاذنا الله واياكم وايجاد مركز مختص بهذا هو زواج وليس معرفه ما يحدث