خبر عاجل

السؤال الرابع في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليقات 4

علماء أمريكيون ينجون في اكتشاف سلاح فتاك يحول الخلايا لسرطانات قاتلة

weam.co/4749

لندن – واس:
تمكن فريق من العلماء الأمريكيين من الكشف عن البروتين الذي يتسبب في تحويل خلايا غدة البروستات السليمة إلى خلايا سرطانية.
وقال فريق البحث العلمي الذي قام بإجراء الدراسة في جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية إن وقف إنتاج البروتين المسمى بـ “بي.ام.آى-1” يحمي خلايا البروستات من التلف الذي قد يؤدي إلى إصابتها بالسرطان.
وقال الموقع الالكتروني لصحيفة “دايلي ميل” الذي نشر الخبر اليوم, إن هذا الاكتشاف يبعث الأمل لعلاج ما يقرب من 35,000 ألف مريض بسرطان البروستات يتم تشخيصهم سنويا في المملكة المتحدة.
وكان قد تم التعرف في هذه الدراسة على بروتين معين يعمل على تحويل خلايا غدة البروستات السليمة إلى خلايا سرطانية مميتة.
وتم العثور على بروتين “بي.ام.آى-1″ بنسب عالية في المرضى المصابين بسرطان البروستات وبخاصة في تلك الأورام الخبيثة التي تنمو وتتكاثر بسرعة.
وأظهرت التجارب التي أجراها فريق البحث العلمي في جامعة كاليفورنيا أن بروتين”بي.ام.آى-1″ يساعد على تحول الخلايا السليمة في غدة البروستات إلى خلايا سرطانية قادرة على التكاثر والانتشار بسرعة فائقة.
وتشير الدراسة إلى أن منع تكوين بروتين”بي.ام.آى-1” يؤدي إلى إبطاء وعرقلة تكوين الأورام الخبيثة وانتشار المرض.
وتقول الدكتورة “هيلين ريبون” من مركز الجمعيات الخيرية لأمراض السرطان في هذا الصدد “نأمل من خلال معرفة انتشار سرطان البروستات الوصول إلى كيفية السيطرة على هذا المرض الخبيث, ونحن في انتظار النتائج التي سوف تتمخض عنها محاولات منع تكوين إنتاج بروتين “بي.ام.آى-1”.
يشار إلى أن سرطان البروستات هو أكثر أنواع السرطانات شيوعا بين الرجال في بريطانيا ويتسبب في أكثر من 10,000 حالة وفاة سنويا.

التعليقات (٤) اضف تعليق