خبر عاجل

السؤال الخامس في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

التعليقات: 0

أردوغان يهدد بفرض عقوبات على كردستان حال إجراء الاستفتاء

أردوغان يهدد بفرض عقوبات على كردستان حال إجراء الاستفتاء
weam.co/484887
الوئام - متابعات

هدد الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، بفرض عقوبات على إقليم كردستان، حال إجراء الاستفتاء، فيما تجري القوات التركية، تدريبات عسكرية على مقربة من الحدود.

في حين شاركت تركيا، مع العراق وإيران، في بيان مشترك، نص على اتخاذ إجراءات ضد إقليم كردستان العراق إذا ما مضى قدما في إجراء الاستفتاء على الاستقلال.

وفي البيان المشترك، الذي تلى اجتماعا على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، عبّر وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، ونظيراه الإيراني محمد جواد ظريف، والتركي مولود شاويش أوغلو، عن قلقهم إزاء المشكلات التي يسببها استفتاء كردستان، وأبرزها تعرض المكاسب التي حققها العراق ضد داعش للخطر، فضلا عن احتمال اندلاع نزاعات جديدة في المنطقة.

وجاء في البيان، الذي نشرته وزارة الخارجية العراقية، على موقعها الإلكتروني، أن “الاستفتاء لن يكون مفيدا للأكراد أو لحكومة إقليم كردستان، وأن المجتمعين اتفقوا على اتخاذ إجراءات مضادة بالتنسيق فيما بينهم”.

ولم يتضمن البيان أي تفاصيل عن الإجراءات المحتملة، لكنه أشار إلى “ضرورة تضافر الجهود الدولية لإقناع حكومة إقليم كردستان بإلغاء الاستفتاء”، مضيفا أن الوزراء وجهوا “دعوتهم إلى المجتمع الدولي لأن يأخذ دوره بشأن ذلك”.

وأشار، في الوقت نفسه، إلى تأكيد الوزراء الثلاثة على عدم دستورية الاستفتاء، المزمع إجراءه من قبل حكومة كردستان، لأنه ‏سيتسبب بصراعات في المنطقة يكون من الصعب احتواؤها”.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة