خبر عاجل

السؤال الثاني في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

1 تعليق

سلعة الوطنية

سلعة الوطنية
weam.co/484964
عبدالعزيز الموسى

الوطن ومقدراته ومكتسباته والإنتماء له، أمر مهم، بل هو في غاية الأهمية، والإنتماء والمواطنة واجب على الجميع دون أدنى عذر من أحد، ولا يمكن أن يكون في هذا الجانب طرفٌ وسط، فهو أمر ذَا طرفي نقيض، إما الولاء والإنتماء أو العمالة والخيانة.

لكن ليس كل نقد بناء خيانة، وليس كل خلافٍ كَره، وليس كل إختلاف يعني العداء، بل من صدق المحبة ودليل الولاء والوفاء للوطن والفرد والصديق المحب، نقده لتقويمه، وبيان وجهة النظر الأخرى لتصويبه، حال خطأه في توجه أو قرار أو رؤية.

ما تعاني منه الوطنية اليوم، (هوية وحقيقة) أنها صارت مغيبة، وغير معروفة لدى العامة، وغير مبينة من المختصين، مما جعلها سلعة للتكسب والمسابقة على المناصب، والإسترزاق والعمالة، فالكثيرون اليوم يبنون تصنيف المواطنة من خلال التطبيل، أو الإنتماء لتيار بقياد شخصية نافذة إعلامياً أو سياسياً، وربما كلاهما معاً.

وقد وجد المرتزقة في الأزمات مكاناً بارزاً للتكسب والتربح بإسم المواطنة والإنتماء، ووجد المهرجون والمطهبلون محلاً لهم لإبراز أنفسهم كوطنين معتدلين وصادقين؛ “بإفكهم زعموا”، خاصة في مواقع التواصل الإجتماعي والعالم المفتوح.

الوطنية قبل أن تكون أقوال وكتابات وتصريحات، هى هوية يحب أن تفهم، وتؤدى بإخلاص، وتمارس بصدق، فليس من يعتدي أو يسرق المال العام، أو يستغل منصبه لتوظيف قرابته وأصهاره وأنسابه، وإغداق الأموال على أصحابه ومحبيه وزبانيته، بوطني ولو أقسم في بطن الكعبة على صدق مواطنته وانتماءه، وحاول إيهام العامة أو الضحك على أحد بأنه مواطن من الدرجة الأولى، فليست مجرد أقاويل، خالية من صدق النية وصدق الأفعال.

في ساحة تويتر تبين لدى كثير من العامة حقيقة أناس تزعموا المظهر الوطني، من مختلف التيارات، الإسلامية والليبرالية والسياسية وغيرها، لكن ما إن تعرضوا لأول اختبار سقطوا وبانت حقائقهم.

هذا هو واقع الوطنية ومدعيها الأفاكين، بعد تغيب حقيقتها وتزوير هويتها.

كم يتألم الوطني الصادق من انتشار الغش والتزوير بإسم المواطنة، وكم يحز في النفس  أن ترى وطنياً صادقاً يتكفف الناس الحاجة، ومدعي الوطنية الأفاك يجمع الملاين المملينة. هذا فيض من غيض، ونزر من كثير، والله المستعان.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    نطق الرويبضة

    عساك استلمت كتب ثالث ثانوي.. ها خلك في دروسك وابعد عن اللي مالك فيه