خبر عاجل

السؤال الخامس في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليق 11

كلكم راعٍ يا وزارة التعليم !!!

كلكم راعٍ يا وزارة التعليم !!!
weam.co/485505

أتوجه في مقالي هذا إلى كل من يهمه الأمر ويشعر بأدنى مسؤولية تجاه التعليم: بداية أذكركم بمقولة عمر رضي الله عنه الشهيرة  :( والله لو عثرت بغلة في الشام لخشيت أن يسألني الله لماذا لم تسوِّ لها الطريق يا عمر ) الله أكبر !!

أين أنتم من تكدس الطلاب والطالبات في أجواء لا تمتُّ للبيئة التعليمية بصلة ؟! حين تمر المسؤولات عن تفقد المدارس فتقف في الصف الذي  يغص بـ٥٧ طالبة فتقول (بالفم المليان) :مازال هناك مجال لقبول المزيد من الطالبات !! حسنًا بالله عليكًِ هل ستقبلين أن تدرس  ابنتك  في هذا الفصل ثم جربي بالله عليك أن تشرحي  فيه يوما ثم أطلقي بعدها قراراتك  ،أيتها المسؤولة الموقرة (كلكم راع) ؟!

ثم إنني أتساءل أين المليارات التي  تصرفها الدولة _مشكورة_ للتعليم !؟ أين هي تلك المليارات التي لا نسمع إلا بعددها وقت إعلان الميزانية !؟ مبانٍ متهالكة، عجز في الكتب والتجهيزات المدرسية ، دمج مدارس ، قلة موارد ، وووووالخ.

ثم بدلا من أن تتدارك الوزارة هذه الأمور وتكثف جهودها لرأب الصدوع وسد الاحتياج تذهب لتزيد الطين بلة فتضيف على ساعات الدوام الرسمي وتستحدث مادة جديدة في مدارس البنات دون أدنى دراسة لجدوى هذا الاستحداث وإمكانية تطبيق تلك الإضافات!!

إنني أكاد أجزم أن الوزارة لا تحيط علما بظروف الكثير من مدارسها !!

إن تمديد اليوم الدراسي يتوجب على الوزارة صرف وجبات مجانية للطلاب والطالبات وعبوات الماء المبرد فهل ستفعل!!؟

أم أنها لم تأخذ بالحسبان أن بعض أولياء الأمور بالكاد يوفر مصروف وجبة واحدة لتجعلهُ  الآن مضطرا إلى مضاعفة المصروف ليسد حاجة ابنه وابنته وكان الله في عونه!هل ترضى الوزارة أن تتجلى الطبقية بأوضح صورها بين الغني والفقير من أبنائنا وبناتنا !!

ثم إن استحداث مادة جديدة كالتربية البدنية في مدارس البنات  يعني توفير الكوادر المدربة ،عجبا :(يسند تدريس التربية البدنية لمعلمات التربية الأسرية والاقتصاد) !!!

هكذا دون أدنى تفكير !! إن الصواب الذي لا يمكن الاختلاف عليه أن يتم تعيين معلمات جدد لتدريسها بعد اجتياز اختبار اللياقة والكشف الطبي  وليس هكذا خبط عشواء.

ثم أيها المسؤولون إذا أردتم تفقد مدارسكم فاختاروا عينات عشوائية من المدارس باغتوها دون تحضير مسبق لتقفوا على الحقائق ونواحي العجز والقصور ، وتذكروا أن عمر رضي الله عنه كان يتسلل بين البيوت ليلا على حين غفلة  ليتفقد أحوال  الرعية دون مرشدين ولا أدلاء ولا تقارير ليرى بعينه ويسمع بأذنه فماذا أنتم فاعلون؟!

إنني في هذا المقال أهيب بمدراء المدارس ومديراتها والمسؤولين عن رفع التقارير أن يخافوا الله تعالى ولا يضللوا ولا يزيفوا الحقائق ولا يلمعوا واجهات التعليم على حساب جوهرِهِ.

وأن يبلغوا الوزارة أولا بأول وبكل شفافية بما تعانيه المدارس من عجز واحتياج ،وألا يكون الخوف على كراسيهم أكبر من الخوف من تضييع الأمانة وأن يفكر في كل طالبة وطالبة كما لو كان ابنه أو ابنته.

وأخيرا أختم بما بدأت به: (كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته..).

 

التعليقات (١١) اضف تعليق

  1. ١١
    زائر

    كلاكلام في الصميم

  2. ١٠
    زائر

    كغو والله الله يجزاك ويجزي والديك الجنه كلام رائع جدا جدافي الصميم…..والله السبب وراء هذا التخبط كله لأنهم ما يبغوا يوظفون احد واللي ينظلموا الطلبه والمعلمين وبيوفرن لهم الميزانيه واصلا القرارات تصدر بدون تخطيط مسبق احنا المعلمات الجدد اللي نزلت أسمائها الأسبوع الماضي الى الان ما أصدر لنا قرار التعيين ولما نسأل كل واحد يقول ما اعرف متى وهم في البدايه قالوا لنا المباشره يوم الاثنين بعد اليوم الوطني وجهزنا و حنا إلى المنطقه اللي تعينا فيها وعملنا المقابله وجلسنا على أساس نرتب أمورنا على حسب كلامهم المباشره الاثنين وبعدين قالوا لما تخلص كل الإدارات المقابله فيه إدارات باقي تخلص الاثنين والله بس ضغط وتوتر وخساره إيجار فنادق وأولياء الأمور في اجازه على الفاضي ننتظر يردون علينا

  3. ٩
    محمد أبوراجح

    قال عز من قائل سبحانه ( إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ ۖ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا)

    ما أشد جهل وظلم من يتغافل عن هذه المأساة

  4. ٨
    زائر

    من كاتب المقال ؟
    شكرا له

  5. ٧
    أبو نواف

    من كاتب المقال ؟
    شكرا جزيلا

  6. ٦
    نحن امه وسط

    كماورد في قوله نحن امه وسط بات ضروري ومهم جدا انشاء منهج اسمه الوسط لدراسه الوسط وذلك كله رحمه بالامه مثلا وسط في زياره الاقارب وسط في الاجازات وسط في الكلام وسط في كل شئ في الجلوس في النوم في العباده في العلم في يعني عدم الاقلال في اي شئ وعدم الاكثار لان البعض بدا ينقص ويزيد من ذلك اعرف في زياره الاقارب مثلا كل يوم يزورون الين اصبح هناك مشاكل وطلاق وغثه وكدر واشياء كثيره ناتده عن عدم الوسطيه والاعتدال

  7. ٥
    زائر

    التخبط حاصل منذ زمن في ادراج مواد بدون أدلة أو تدريب للمعلمات أضف إلى تكليف مشرفات للإشراف على مواد من غير تخصصهن

  8. ٤
    زائر

    التعليق

  9. ٣
    زائر

    مقال جميل جدا وحقيقة لا ينكرها أحد
    أتمنى أن تصل لكل من يهمه الأمر و أن يكون الجميع قدر المسؤولية والمنصب الذي يشغله
    شكرا من قلب غاليتي هدى.

  10. ٢
    زائر

    مقال جميل جدا
    أتمنى أن تصل لكل من يهمه الأمر و أن يكون الجميع قدر المسؤولية.
    شكرا من قلب غاليتي هدى.

  11. ١
    زائر

    هدى الغالية دائما دررك في الصميم وتلامس الواقع والقلب شكرا جزيلا
    بالتوفيق.