التعليقات: 0

المواصفات: تطبيق نظام «سابر» سيؤدي لرفع نسبة البيع بالأسواق السعودية

المواصفات: تطبيق نظام «سابر» سيؤدي لرفع نسبة البيع بالأسواق السعودية
weam.co/487960
الرياض- الوئام:

توقع المهندس سعود العسكر نائب المحافظ بالهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس أن يؤدي تطبيق نظام التسجيل الالكتروني لشهادات المطابقة (سابر) إلى رفع نسبة البيع بالأسواق السعودية، وكذلك الحدَ من المنتجات المغشوشة وحماية المستهلك السعودي من المنتجات الغير مطابقه للمواصفات.

وقال العسكر في ورشة عمل (التسجيل الالكتروني لشهادات المطابقة (سابر) التي استضافتها غرفة الرياض ممثلة في اللجنة الصناعية وبالتعاون مع الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة صباح اليوم بمقر الغرفة، أن تطبيق النظام يحقق عددا من الفوائد للتجار والمصنعين منها تسريع عملية طرح المنتجات بالأسواق.

والحصول على شهادة المطابقة الكترونياً وتسهيل اجراءات فسح السلع من الجمارك موضحا ان النظام هو نتاج عملية تعاون مشترك بين الجهات ذات العلاقة مشيرا الى أنه سيتم الربط الكترونيا معها بغرض تبادل المعلومات.

واضاف أن النظام يساعد في توفير الحماية للمستهلكين والمستوردين من حالات الغش وشراء المنتجات المغشوشة مبينا ان ذلك يساعد في تحقيق المزيد من العدالة بالسوق المحلي من حيث (البيع والشراء) .

موضحا أن الهدف الاساسي هو أن يكون المنتج محققا للحد الأدنى من السلامة من حيث تأثيره على البيئة والصحة مؤكدا أن القطاع الخاص يعد شريكا مهما في تحقيق أهداف النظام مبينا أن التسجيل بالنظام يشمل كل المنتجات الصناعية عدا التي تقع تحت مسئولية هيئة الغذاء والدواء.

ومن جانبه أوضح المهندس محمد الدرجم ممثل اللجنة الصناعية عضو فريق عمل المحتوى المحلي أن تنظيم الورشة يأتي في اطار التعاون بين الغرفة وهيئة المواصفات والمقاييس لتعريف رجال وسيدات الاعمال بنظام (سابر) وأهدافه وآلياته.

منوها بالتعاون الوثيق بين الغرفة والهيئة الذي يستهدف تعزيز التواصل والتنسيق مع القطاع الخاص لتطوير المنتجات السعودية لتكون منافساً قوياً في الأسواق العالمية.

وكان قد تم في الورشة تقديم تطبيق عملي لإجراءات التسجيل في نظام سابر من قبل المسئولين بهيئة المواصفات والمقاييس حول طريقة التسجيل في النظام والية إجراءات تقديم طلب المطابقة وكيفية متابعته.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة