تعليقات 7

فشل النظام الصحي

فشل النظام الصحي
weam.co/489074
عبدالله زبن الحربي

يعد النظام الصحي من اعقد النظم التنموية لعوامل عدة منها الارتفاع المطرد في تكليفه وصعوبة قياس مخرجاته في الحال وحاجة الإنسان له طوال حياته مما يعني وجود تصورات ايجابيه وسلبيه عنه وتعدد مدخلاته ومخرجاته مما يخلق صعوبة في إدارته.

والمملكة أنفقت الكثير في مجال الخدمات الصحية إلا أنه لم يشفع لها ذلك في رضى المواطنين عن مستوى الخدمة المقدمة لهم وكانت سهام النقد  توجه دوما نحو القائمين على إدارة الخدمات الصحية وأنهم سبب في تردي الخدمات الصحية وأن وزير الصحة هو المسئول عن ذلك.

المنصف والمختص في دارة نظام الخدمات الصحية يدرك أن سبب سوء الخدمات الصحية في المملكة لا يرجع إلى كيفية إدارة القائمين عليها بل يكمن في الخلل التنظيمي الذي يعتري النظام الصحي حيث لا يمكن تقديم خدمة صحية دون نظام معلومات صحي يقدم أرقام دقيقة ومفصلة يمكن البناء عليها في تحديد الاحتياجات الصحية  وليس لَبْس البشوت وتقديم المعاريض كما هو متبع حاليا.

يضاف لذلك الهدر المالي بسبب تعدد الجهات الحكومية المقدمة للخدمة الصحية،كما أن استأثر المستويين الثاني والثالث للخدمة الصحية على الموارد على حساب الرعاية الصحية الأولية التي هي أساس الخدمة الصحية ومفتاح نجاحها.

ومن المشاكل التنظيمية التي تعاني منها الخدمات الصحية هي عدم الفصل بين مقدم الخدمة الصحية وممولها ومنظمها ومراقبها والذي أدى بدوره في الهدر المالي في تقديمها وتستر على كثيرا من جوانب الفساد فيها.

جهود معالي وزير الصحة الحالي ومن سبقوه مقدرة ومثمنه من الجميع  ولكنها في نهاية الأمر لن تحدث فارق كبير في مستوى الخدمة ويظل منصب الوزير منصب سياسي ومشرف على تنفيذ الخدمة الصحية المقدمة.

 نجاح الخدمات الصحية في بلادنا يحتاج إلى إرادة سياسية جريئة تعمل على إعادة هيكلة النظام الصحي بالمملكة من خلال دمج الجهات الحكومية  المقدمة له ما أمكن والفصل بين مستوياته وإلغاء المجانية لمن هو قادر على دفع تكاليفه وبهذا يمكن أن نعول على تغيير مفيد يسهم في الرفع من مستوى الخدمة الصحية المقدمة بدلا من المراهنة على جهود شخصية لوزراء مهما عملوا لن يصلوا إلى نتيجة مرضية للمواطنين والله ولي التوفيق.

*****

متخصص إدارة صحية والاهتمامات بقضايا الحراك الاجتماعي والاقتصاد

التعليقات (٧) اضف تعليق

  1. ٧
    بنادووول

    على اي اساس تحدد قادر وغير قادر !!!تبغى تدمج مقدمي الخدمة .. تماموتنوع مصادر المعلومات من رواتب ومعاشات والضمان والتأمينات وووعشان تشوف مستوى الفرد المالي ….!!ومن قادر ومن لا !!ماكأنك سويت شيء

  2. ٦
    زائر

    كل واحد سوى فيها فاهم وجا على المواطن ياناس خافو ربكم والله الشعب أكثره يعاني وأنتم في ماتدرون عنهم بس الله يستر

  3. ٥
    زائر

    مقال رايع

    • ٤
      زائر

      ??

  4. ٣
    علي ال زايد

    اين ال……….. ياوئام فضلا اوقفوا بند المجاملات في عدم نشر التعليقات كل شخص يتحمل مسئولية ما كتب اوقفتوا التعليق ولم تنشروه من اجل عيون (الربيعه 1)كأنكم تنكرون حقيقة حقنة الايدز لطفلة جازن وهدية الربيعه لاب توب ام انكم مشككين في حالة طفل نجران مع الطفل التركي ام انكم لا تصدقون واقعة احمد الخطيب مع مواطن الحدالجنوبي حينما كان وزير صحه. ام انكم لاتصدقون حكاية ترحيل جثمان فلبيني الي غير بلاده في زمن توفيق الربيعه .ام انه لم يعجبكم قولي ان وزير صحه اووربي تم شنقه بسبب خطأ طبي مثل ماحصل عندنا ام انه لم يعجبكم قولي وزير دفاع كوريا تم اعدامه بقذيفة مدفع لانه غفا اثناء حفل رسمي .لم اطلب شنق احد ولم اطلب اعدام احد طلبت ازاحة المقصر بدل تكريمه ونقله من مكان تقصيره الي مكان افضل .لربما لم يعجبكم قولي الا يوجد في البلد الا هذا الولد .لماذا لا يأتي وزير آخر افضل اداء ولامشكله حتى لوظل الاختيار من نفس المنطقه التي يولد ابناءها وزراء غربية كانت ام وسطى المهم شخص يعمل نحن في زمن نستطيع ان نفرق فيه بين حرف الألف وعمود الكهرباء

  5. ٢
    زائر

    مقال رائع

  6. ١
    زائر

    ??