التعليقات: 0

أردوغان يدعو رؤساء بلديات 3 مدن كبرى للاستقالة

أردوغان يدعو رؤساء بلديات 3 مدن كبرى للاستقالة
weam.co/489649
وكالات - الوئام:

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، رؤساء بلديات 3 مدن كبرى لتقديم استقالاتهم، ومن ضمنهم رئيس بلدية العاصمة أنقرة، وذلك في مسعى لتنشيط حزبه الحاكم قبل انتخابات عام 2019.

ويرى مراقبون للشأن التركي، أن هذه الخطوة تأتي في إطار سعي أردوغان لإجراء تغييرات في صفوف قدامى الساسة وبعضهم من الشخصيات المعروفة على مستوى البلاد، وذلك بعد أن رفض الناخبون في مدن كبرى منحه سلطات كاسحة في استفتاء أجري في إبريل الماضي.

ورغم فوز أردوغان بأغلبية بسيطة في الاستفتاء على تغيير الدستور، والتحول إلى نظام رئاسي تنفيذي، إلا أن الناخبين في 17 مدينة من بين أكبر 30 مدينة في البلاد اعترضوا على التعديلات.

وذكرت صحيفة “حرييت” التركية أن أردوغان قال في تصريح للصحفيين، على متن طائرته عائدا من رحلة إلى بولندا هذا الأسبوع، إن “الناس لا ينظرون إلى أصحاب هذه المناصب كمرشحين مستقلين بل مرشحين عن أحزاب، ولا يمكن أن نعتبر هذه المناصب مقاعد يتم الاحتفاظ بها للأبد ولا يتخلى عنها أصحابها قط”.

ونسبت الصحيفة إليه قوله إن طلبا تم توجيهه إلى رئيس بلدية باليكسير في شمال غرب تركيا لتقديم استقالته. وأضاف أن طلبا مماثلا نقل إلى رئيسي بلديتي أنقرة و بورصة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة