تعليقات 6

تحديث التاريخ

تحديث التاريخ
weam.co/489653
صالح الثبيتي

يعرف كل دارس وعاشق لعلم التاريخ أنه مر بمراحل عدة بداية من الرواية الشفهية إلى  الكتابة التاريخية والتي كانت في بدايتها تهتم بنقل المعلومة والحدث التاريخي والنظر في حال الراوي من خلال استعمال منهج الجرح والتعديل حتى انتقلت إلى تحليل هذه الروايات والنظر فيها بعين الشك وكما نعرف جميعاً أن “الشك هو أول طريق اليقين”.

هذه المرحلة الرائعة وأعني بها مرحلة “التحليل” لا يجب أن تكون هي الغاية التي نقف عندها ونقول وصلنا لهدفنا، بل من وجهة نظري أننا وصلنا إلى الوقت الذي يجب أن نتجاوز هذه المرحلة إلى مرحلة أهم وأعلى وهي مرحلة “التطبيق” .

نعم فأهمية التاريخ تنبع في كونه يمدنا بخلاصة ما وصلت إليه تلك الأمم من تجارب وأفكار في كافة المجالات والتي يجب علينا أن نحصل على ثمرتها ونتجاوز العقبات التي مرت بها.

أعتقد أنه قد آن الوقت لنغير طريقتنا في التعاطي مع هذا العلم الزاخر وأن لا نضع أنفسنا داخل إطار الفترة الزمنية والذي سيحرمنا من النظرة الشمولية للتاريخ بكل فتراته والمقارنة بينها ودراسة التحولات في كافة مجالاته.

في اعتقادي أن تقسيم التاريخ على حسب الفترة الزمنية يحتاج إلى إعادة نظر ولا عيب في أن نقلب أوراقنا بين فترة وأخرى وننظر في النتائج الفعلية لقرارات سابقة وهل بالإمكان أفضل مما كان، فلو أننا “على سبيل المثال” استبدلنا التاريخ القديم والإسلامي والحديث بالتاريخ “الجديد” وهو دمج هذه الفترات ومن ثم تقسيمها إلى قسمين التاريخ السياسي والتاريخ الحضاري.

فيكون لدارس القسم الأول الحرية والمجال الأكبر في قراءة موسعة للأحداث والنظم السياسية عبر التاريخ واستخلاص النتائج ويستفاد من هذا العلم في المؤسسة السياسية للدولة جنباً إلى جنب مع طلاب الأقسام السياسية.

أما القسم الآخر فدوره التعرف على الحضارات وكيف تطورت وأبرز مراكزها حتى يتم الاستفادة من خريج هذا التخصص في المراكز والمؤسسات الحضارية في الدولة .

ربما يكون هذا الاقتراح بوابة لاقتراحات أخرى تحرك المياه الراكدة وتدفع بهذا القسم لمزيد من التقدم والانطلاق إلى آفاق أرحب فقيمة الفكرة تعتمد على استعمالها  وأعلم أن في هذا القسم في مختلف الجامعات قامات وهامات ممن هم أفضل مني بالرأي وأبعد في النظرة وأرجح بالعقل ولكنني أردت أن أبدي رأيي وقديماً قيل إذا صدئ الرأي صقلته المشورة .‫

التعليقات (٦) اضف تعليق

  1. ٦
    اخوك / مرزوق الثبيتي

    مقال رائع مختصر وصل الكاتب فيه الى بغيته بطريقة سهلة ووممتعة.
    شكرا لك .

  2. ٥
    اخوك / مرزوق الثبيتي

    مقال رائع استطاع الكاتب ان يصل الى بغيته بطريقة سلسة ممتعة.
    شكرا لك .

  3. ٤
    كايد المحياني

    احسنت ?

  4. ٣
    علي ال زايد

    طبلوا لي طبلوا لي

  5. ٢
    زائر

    بداية رائعه ونهاية مخيبة، فتقسيم التاريخ الى قديم و٠٠٠٠
    ليس له علاقة بتقسيمه الى جانب سياسي وحضاري.
    ولعل وراء الأكمة ماوراءها من هذا التقسيم الذي يراد به إلغاء التقسيم الأول.

  6. ١
    د/ عبدالعزيز

    بداية رائعه ونهاية مخيبة، فتقسيم التاريخ الى قديم و٠٠٠٠
    ليس له علاقة بتقسيمه الى جانب سياسي وحضاري.
    ولعل وراء الأكمة ماوراءها من هذا التقسيم الذي يراد به إلغاء التقسيم الأول.