تعليق 46

لماذا لا تقود المرأة السيارة

لماذا لا تقود المرأة السيارة
weam.co/49069

هذا الجدل الواسع الذي نراه اليوم … ويتكرر كل فترة بين مؤيد ومعارض لماذا هذه الضجة الكبيرة في موضوع بسيط مثل هذا ؟اكتب اليوم لأوجه السؤال للمعارضين واستعرض بعض الأسباب التي يستندون عليها .. فمنهم من يقول أنها محرمة واستندوا على فتوى الشيخ عبد العزيز ابن باز  _ رحمه الله _ والآن يكرر ذات الفتوى الشيخ البراك  ويذكر : أنها فتنة وأنها من شرار الأفعال , في حين أن كثير من المشايخ والعلماء أكدوا في أكثر من خطاب لهم أنها ليست محرمة وأنها لا تختلف عن استخدام الدواب الذي كان مباحاً لنساء المسلمين خلال العصور الإسلامية قاطبة .. منهم الشيخ الألباني الذي علق ساخراً عندما سأله السائل: هل قيادة المرأة للسيارة حرام ؟ أجاب الشيخ وهل ركوب الحمارة حرام ؟ .. والشيخ المنيع الذي قال من يحرم قيادة السيارة فهو موسوس , والشيخ  احمد ابن الشيخ عبد العزيز بن باز  صرح أن فتوى والده كانت تناسب عصر مضي وانه لا يمانع من قيادة المرأة للسيارة , بعد هذا كله .. لماذا التنطع أليس الإسلام صالحاً لكل زمان ومكان ؟؟ ورغم تقديري وإجلالي ومحبتي للشيخ ابن باز _ رحمة الله _ و الشيخ البراك حفظه الله , ألا أنهم بشر اجتهدوا فإن أصابوا فلهم أجران ,إن اخطئوا فلهم أجر واحد .. كما أن كلامهم ليس قرآن منّزل .. كلاً يصيب ويخطئ إلا صاحب هذا القبر كما قال السلف الصالح .. أما المسألة الثانية التي أستند عليها المعارضين وهي .. أن المرأة السعودية ملكة وأنها مخدومة وأنها ووو .. أقول لهم ليست كل النساء السعوديات ملكات وليست كل النساء مخدومات  هناك نساء كثر لا يستطيعون قضاء مصالحهم إلا عن طريق السائق الأجنبي  والليموزين وانظروا إلى سيارات الليموزين وشاهدوا من يستخدمها وانظروا حولكم وشاهدوا كم عائلة لديها سائق خصوصي لتوصيل الزوجة والأبناء

من الظلم أن نلزم الناس بتطبيق أمر نريده نحن .. هي مسالة تدخل في نطاق الحريات الشخصية طالما أنها غير محرمة وتتشابه مع كثير من المواضيع الموجودة في المجتمع ولم تُحرم منها فئة على حساب فئة أخرى .. مثل القنوات الفضائية والانترنت وكلنا نتفق أن خطرهم اكبر من القيادة لأنها تدخل البيت وتخاطب الصغار والكبار ! لماذا لم يتصدى لها المعارضون وهي اكبر ضرر , وأكثر خطورة ؟؟

أما من يقول أن طبيعة المرأة الفسيولوجية وأنها ضعيفة وأنها معرضة لمخاطر الشارع والذئاب البشرية ! أقول لهم هل أنتم ذئاب بشرية ؟ .. هل مجتمعنا بهذه الوحشية ! وهل يجزمون أنها لا تتعرض للأذى من السائق الأجنبي أو من سائق الليموزين؟

 من أكثر الآراء سخفاً ما قرأته أن المرأة تتعرض مرة في الشهر للاكتئاب والألأم بسبب الدورة الشهرية فهي غير قادرة على القيادة للأسف هذا الرأي مضحك جداً أولا: لان الرجل أيضا قد يمرض وقد يتعرض للآلام وثانياً: أن قدرة المرأة على تحمل المرض أقوى من الرجل بدليل أن المرأة تعمل وتؤدي واجباتها وهي مريضة في حين أن اقل وعكة صحية تطرح الرجل الأرض ويلازم الفراش .

هناك من يقول أن مطالبة المرأة لقيادة السيارة نوع من الوجاهة و(البرستيج) أقول لهم أن (البرستيج ) هو أن تجلس المرأة في المقعد الخلفي ويأتي من يقودها ويفتح لها باب السيارة … الأمر اكبر من هذا بكثير , لولا الحاجة الملحة ولولا التكاليف المالية الباهظة لما طالبن بالقيادة – إن تكاليف استقدام سائق مع رواتبه لمدة عامين تصل إلى خمسين ألف ريال – غير السكن والعلاج وغيره .. هذا إذا كان السائق ابن حلال ولم يهرب وتذهب الخمسين ألف في مهب الريح .. أو كان صاحب خلق وشهم  ولم يتحرش بالمرأة أو ضايقها أو أذلها .. لماذا لم يتصدى الأخوة المعارضين لقضايا الفساد والرشوة والواسطة والابتزاز والشيكات المرتجعة والمساهمات المتعثرة وتزوير الشهادات و هي أمور تحرمها الشريعية .. وتجّرمها القوانين عوضاً عن اهتمامهم البالغ بقيادة المرأة وتجّريم من تطالب بحقها في أن تقود سيارتها بنفسها, أتمنى أن تُحل قضية قيادة المرأة للسيارة بالطريقة التي حُلت بها قضية التعليم في بدايتها حينما عارض البعض افتتاح المدارس للبنات فقال الملك فيصل – رحمه الله – «ها هي المدارس مفتوحة الأبواب، من أراد أن يعلِّم ابنته فعلى الرحب والسعة، ومن أراد غير ذلك فلا سلطة لي عليه».

      جميلة كعكي

Jeky1429@hotmail.com

 

التعليقات (٤٦) اضف تعليق

  1. ٤٦
    رانيا

    بغض النظر عن الأسباب من الظلم أن ينظر للفتنه كسبب رئيسي في منع وتعطيل حقوق المرأه التي لاتخالف الشرع !! الكل يردد أن المرأه ستتعرض لمضايقات وللاسف أسرع حل وأبسط حل لحماية المرأه من تلك المضايقات هو منعها وهذا خطأ … نعلم بأن القرار السيادي لدينا في مجتمعنا قرار ذكوري يركز على مايهمه فقط ويتجاهل بأنه يسيء للمرأه وينزعها حقوقها … أي تجاوزات متوقع حدوثها من الجانب الذكوري عند قيادة المرأه لابد من محاسبة ذلك الجانب الذكوري بدلاً من منع المرأه وهنا تتحق العداله الإجتماعيه … وضع الأنظمه والضوابط سيحد من المشاكل ثم لما دوماً نحاول أن نجعل من شباب مجتمعنا فقط ذئاب بشريه .. هنالك شباب سيتجاوزون الحدود لمراهقتهم لكن النظام لابد أن يجبرهم على ضبط سلوكهم وعدم إيذاء النساء اللواتي يسقن!! ثم نحن لانطالب بالقياده إلا بضوابط فنحن مسلمات نريد المحتاجه مناوالتي يتجاوز عمرها الثلاثين أن تقضي حاجاتها بدلا من أن تحتاج لهندي أو بنقالي أو أي رجل ليقضي حاجاتها فهي لها يدين ورجلين وتستطيع أن تسوق وهي لابسه حجابها الشرعي!!! منع المرأه للحفاظ على كرامتها أمر لايمكن تصديقه … يجب السماح لها حفظاً لحقها الذي لايوجد مانع شرعي يحول دونه ومن ثم حفظ كرامتها بسن قوانين لمحاسبة أي رجل يتجاوز عليها أو يتعرض لها.
    أيضاً أود أن أقول بأن المرأه التي لاتريد أن تسوق فهذا أيضاً حقها ورأيها لانه من الحماقه أن تفرض رأيها على اللواتي لايردن أن يركبن مع غريب يسترق النظرات لهن من حين لآخر .. هل العفيفه التي تمانع الركوب مع أجنبي وتريد أن تتولى هي مسؤولية القياده بعيد عن الفتتان بالأجنبي معها بالسياره أم العفيفه هي التي تجلس بالسياره مع أجنبي تحادثه ويعرف عنها أمور حياتها وقد تصل حتى لأسرارها!!!!

  2. ٤٥
    ابو محمد

    الجواب / بسمهي تعالى
    فأن قيادة المرأة للسيارة في اصلهي حلال  ولايمكن تشبيه عصرنا الحالي بالعصور الاولى كماذكري مثل الركوب على الدواب فزمان والمكان والظروف تغيرت والنفوس والعلل .
    والقاعدة الشرعية تقول / تراء المفاسد مقدم على جلب المصالح وانا شخصياً اميل إلى معارضتي للمرأة لقيادة السيارة ليس حسدن او كرهن فليس الظروف مناسبة لطرح مثل هذة المواضيع في الوقت الحاضر وإنما دعات الفتنة والشرن يتصيدون في الماء العكر في مثل هذي الظروف فيثرونها للبلبلة وتعاظف ضعاف النفوس معهم .
    ثم اني استغرب كل الغرب لمذى الاصرار على هذي المواضيع اي انتم من القضياء الكبرى لمذى لاتجدون حلان هلها .
    فهنى نجد ان الكاتبة استشهدة بأقوال علمى اجلاء ولاكني ظهرة بعضهم في الاونة الاخير فكزب قيل عنة وأنة كزب وبهتان مثل الشيخ / عبد الله بن منيع 
    فنرجو من الكاتبة التنبة لمثل هذا .

     والسلام ختام

  3. ٤٤
    الــمـحـآل

    يا ناس أفهموا والله ما يسوقن النساء ما دام فيه قانون يمنع هذا .. ريحوا بالكم بس ولا تزعجونا 

    نآئب وزير الداخليه الامير / أحمد بن عبد العزيز قال (( النظام مطبق من عام 1411 هـ ))
    بمنع النساء من السواقه

  4. ٤٣
    فهدالمسفر

    لا اويد ان تسوق المره السياره وذلك الانه سيحدث الفتنه ولوكانت متحجبه وكذلك مخالف لتعليم ديننا الحنيف والعدات فكيف تسمح يامن عندك دين وغيره ان تجعل امك اواختك اوزوجتك ان تسوق السياره امام الرجل الاتخاف عليهم من العار فنظر من حولنامن الدول المجاوره كيف التحرش فيهم ماسلمنا من التحرش بهن وهن لم يسوقن السياره فكيف اذاساقن وحدهن هل ستجعلون وراكل واحده دوريه اورجل هئه الله يسددخطاهم في خدمة الدين والله ثم والله لستوبلمتزم اورجل دين ولاكن غيرتي على خواتي المسلمات ان يحدث مالم يحمد عقباه ارجو ان تعذروني على الاملاء اذاكان فيهااخطاء

  5. ٤٢
    ســـًارهـ ألـــمطيريـ

    سوال بسيط والاجابـه أسهل…..

    ياخي ممكن أنا وغيري نسوق أوك موب مشكله ونسبه قليله تسوق بحترام ولكن راح يجي فتيات متبرجات وصايعات وفاسقات بكل مكان أضرب لكـ مثل……..

    باليوم الوطني روح المولات مثل الراشد مثل الفيصليه مثل المملكه فساد أخلاقي عيني عينك…

    بالجنادريه أقرب مثلا شوف البنات رقص مع الشباب ((واطيات  ومنحطات )))

    ياخي خلها مستوره أنا بنت ورب العزة لمى أروح الاسواق وأشوف البنات والسفور والتبرج أأقسم باللـه  أني أدعي ربي بالستر  بالدنياء والاخره …..

    عبيات ضيقه . عطورات …. ضحك فساد .. الان الان البنات يسافرون مع بعض وطلعت المطاعم وسهرات بالشاليهات يوصلهم  السواقين عاد كيف لو تسوق وربي وربي وربي وربي الاب بهمل أهله والامى كذاا وينتشر الطلاق والمصايب ونفتح على نفسنا باب أحنا في غنى عنه… ويكثر التحرش..

    الحل سهل وبسيط البنت تحتشم وتستتر وتروح مع مجموعه نساء ماراح أحد يتحرش فيها ولكن تجي متبرجه تستاهل مايجيهااااا……………………………………لا لا لا نريد قياده السياراه لو نروح على رجولانا بي مكاان أنشرو  سا مسلمين راي وراى كل بنت عفيفه شريفه

  6. ٤١
    الشمري

    اختي جميلة كعكي كلامك جميل ومنطقي
    لكن مشكلتنا اعداء المرأة في مجتمعنا السعودي
     

  7. ٤٠
    عماد - الدمام

    لان البنية التحتيه غير صالحه لمزيد من السيارات. الشوارع الان زحمه ومشوار ابو 5 دقائق اصبح ياخذ نصف ساعه

  8. ٣٩
    الجــــــــــلوك

    قرقه على الفاضي قولى ابا اسوق وبس بلا فلسفـــــــــــــــــــــه ووجع راس؟؟؟  وين راحو اهلك ماعندك اهل ؟؟؟؟ والا الموضوع لازم اسوق وبس؟؟

    ترا السواقه ما هى من العمال الصالحة ليتكم تصلون وتصومون وتزكون وتحجون والله ماتفكرون تسوقون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    ومن يفسر هذي الايه الكريمه وقرن فى بيوتكم ؟؟؟  وقرن فى بيوتكم ؟؟ماقال فى سياراتكموالا فى اعمالكم وخذوخلو والا فيك يعنى اهب ماتفهمون حنا مسلمين ترا

  9. ٣٨
    أنشري ياسبـــــق

    جميله كعكي .. تدرين ليشش ؟!
     
    طآلعي بالصورة الرمزيه .. ومثل مايقولون ( صورة عن ألف كلمة )
     
    أنشري ياسبق اذا كنتي محايده

  10. ٣٧
    أنشري ياوئام

    جميله كعكي .. تدرين ليشش ؟!
     
    طآلعي بالصورة الرمزيه .. ومثل مايقولون ( صورة عن ألف كلمة )
     
    أنشري يالوئام اذا كنتي محايده

  11. ٣٦
    محمد الفيفي

    حكم قيادة المرأة للسيارات
    الشيخ محمد بن صالح العثيمين

    السؤال :أرجو توضيح حكم قيادة المرأه للسيارة ، وما رأيكم بالقول إن قيادة المرأه للسيارة أخف ضرراً من ركوبها مع السائق الأجنبي ؟
    الجواب : الجواب على هذا السؤال ينبني على قاعدتين مشهورتين بين علماء المسلمين :

    القاعدة الأولى : أن ما أفضى إلى محرم فهو محرم .

    والقاعدة الثانية : أن درء المفسدة إذا كانت مكافئة لمصلحة من المصالح أو أعظم مقدم على جلب المصالح .

    فدليل القاعدة الأولى قوله تعالى : ( ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم ) [ سورة الأنعام ، من الآية 108]

    فنهى الله تعالى عن سب آلهة المشركين مع أنه مصلحة لأنه يفضي إلى سب الله تعالى .

    ودليل القاعدة الثانية قوله تعالى : ( يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما ) [ سورة البقرة ، من الآية : 219] .

    وقد حرم الله تعالى الخمر والميسر مع ما فيهما من المنافع درءاً للمفسدة الحاصلة بتناولهما . وبناء على هاتين القاعدتين يتبين حكم قيادة المرأه للسيارة ، فإن قيادة المرأه للسيارة تتضمن مفاسد كبيرة فمن مفاسد هذا : نزع الحجاب ، لأن قيادة السيارة سيكون بها كشف الوجه الذي هو محل الفتنة ، ومحط أنظار الرجال ، ولا تعتبر المرأه جميلة وقبيحة عند الإطلاق إلا بوجهها ، أي أنه إذا قيل : جميلة أو قبيحة لم ينصرف الذهن إلا إلى الوجه ، وإذا قصد غيره فلا بد من التقييد ، فيقال : جميلة اليدين ، جميلة الشعر ، جميلة القدمين . وبهذا عرف أن الوجه مدار قصد .

    وربما يقول قائل : إنه يمكن أن تقود المرأه السيارة بدون هذا الحجاب بأن تتلثم المرأه وتلبس في عينيها نظارتين سوداوين . والجواب عن ذلك أن يقال : هذا خلاف الواقع من عاشقات قيادة السيارات ، واسأل من شاهدهن في البلاد الأخرى ، وعلى الفرض أنه يمكن تطبيقه في بداية الأمر فلن يدوم طويلاً ، بل سيتحول في المدى القريب إلى ما كانت عليه النساء في البلاد الأخرى كما هي سنة التطور المتدهور في أمور بدأت هينة بعض الشيء ثم متدهورة منحدرة إلى محاذير مرفوضة .

    ومن مفاسد قيادة المرأه للسيارة : نزع الحياء منها ، والحياء من الإيمان كما صح ذلك علن النبي صلى الله عليه وسلم . والحياء هو الخلق الكريم الذي تقتضيه طبيعة المرأه وتحتمي به من التعرض إلى الفتنة ، ولهذا كان مضرب المثل فيه ، ويقال : أحيا من العذراء في خدرها . وإذا نزع الحياء من المرأه فلا تسأل عنها . ومن مفاسدها : أنها سبب لكثرة خروج المرأه من البيت والبيت خير لها كما قال ذلك أعلم الخلق بمصالح الخلق محمد صلى الله عليه وسلم ، لأن عشاق القيادة يرون فيها متعة ، ولذلك تجدهم يتجولون في سياراتهم هنا وهناك بدون حاجة لما يحصل لهم من المتعة بالقيادة .

    ومن مفاسدها : أن المرأه تكون طليقة تذهب إلى ما شاءت ومتى شاءت وحيث شاءت إلى ما شاءت من أي غرض تريده لأنها وحدها في سيارتها متى شاءت في أي ساعة من ليل أو نهار ، وربما تبقى إلى ساعة متأخرة من الليل . وإذا كان أكثر الناس يعانون من هذا في بعض الشباب فما بالك بالشابات إذا خرجت حيث شاءت يميناً وشمالاً في عرض البلد وطوله ، وربما خارجه أيضاً .

    ومن مفاسد قيادة المرأه للسيارة : أنها سبب لتمرد المرأه على أهلها وزوجها فلأدنى سبب يثيرها في البيت تخرج منه وتذهب بسيارتها إلى حيث ترى أنها تروح عن نفسها فيه ، كما يحصل ذلك من بعض الشباب وهم أقوى تحملاً من المرأه . ومن مفاسدها : أنها سبب للفتنة في مواقع عديدة ، مثال ذلك : الوقوف عند إشارات الطريق ، وفي الوقوف عند محطات البنزين ، وفي الوقوف عند نقط التفتيش ، وفي الوقوف عند رجا المرور عند تحرير مخالفة أو حادث ، وفي الوقوف لتعبئة إطار السيارة بالهواء – البنشر – وفي وقوفها عند خلل يقع في السيارة أثناء الطريق فتحتاج المرأه إلى إسعافها ، فماذا تكون حالها حينئذ ؟ ربما تصادف رجل سافل يساومها على عرضها في تخليصها من محنتها ، لا سيما إذا عظمت حاجتها حتى بلغت حد الضرورة .

    ومن مفاسد قيادة المرأه للسيارة : كثرة ازدحام السيارات في الشوارع ، أو حرمان بعض الشباب من قيادة السيارات ، وهم أحق بذلك من المرأه وأجدر . ومن مفاسد قيادة المرأه للسيارة : كثرة الحوادث ، لأن المرأه بطبيعتها أقل من الرجل حزماً وأقصر نظراً وأعجز قدرة ، فإذا داهمها الخطر عجزت عن التصرف . ومن مفاسدها : أنها سبب لإرهاق النفقة فإن المرأه بطبيعتها نفسها تحب أن تكمل نفسها بما يتعلق بها من لباس وغيره ، ألا ترى إلى تعلقها بالأزياء كلما ظهر زيّ رمت بما عندها وبادرت إلى الجديد ، وإن كان أسوأ مما عندها ؟ ألا ترى في غرفتها ماذا تعلق في جدرانها من الزخرفة ؟ ألا ترى إلى ماصتها وإلى غيرها من أدوات حاجياتها ؟ وعلى قياس ذلك – بل لعله أولى منه – السيارة التي تقودها ، فكلما ظهر موديل جديد فسوف تترك الأول إلى هذا الجديد .

    وأما قول السائل :
    وما رأيكم بالقول إن قيادة المرأه للسيارة أخف ضرراً من ركوبها مع السائق الأجنبي ؟

    فالذي أرى أن كل واحد فيهما وأحدهما أضر من الثاني من وجه ، ولكن ليس هناك ضرورة توجب ارتكاب واحد منهما . وأعلم أنني بسطت القول في هذا الجانب لما حصل من المعمة والضجة حول قيادة المرأه للسيارة والضغط المكثف على المجتمع السعودي المحافظ على دينه وأخلاقه ليستنبع قيادة المرأه للسيارة ويستسيغها . وهذا ليس بعجيب إذا وقع من عدو متربص بهذا البلد الذي هو آخر معقل للإسلام يريد أعداء الإسلام أن يقضوا عليه ولكن هذا من أعجب العجب إذا وقع من قوم مواطنينا ومن أبناء جلدتنا يتكلمون بألسنتنا ويستظلون برايتنا ، قوم انبهروا بما عليه دول الكفر من تقدم مادي دنيوي فأُعجبوا بما هم عليه من أخلاق تحرروا بها من قيود الفضيلة إلى قيود الرذيلة ، وصاروا كما قال ابن القيم في نونيته :

    هربوا من الرق الذي خلقوا له *** وبلوا برق النفس والشيطان
    وظن هؤلاء أن دول الكفر وصلوا إلى ما وصولوا من تقدم مادي بسبب تحررهم هذا التحرر ، وما ذلك إلا لجهلهم أو جهل كثير منهم بأحكام الشريعة وأدلتها الأثرية والنظرية وما تنطوي عليه من حِكم وأسرار تتضمن مصالح الخلق في معاشهم ومعادهم ودفع المفاسد ، فنسأل الله لنا ولهم الهداية والتوفيق لما فيه الخير والصلاح في الدنيا والآخرة .

  12. ٣٥
    مال ام امها داعي

    هالحين هذول الي يقول ليه ماتسوق ومدري وشو هالحين بالله عليك ترضى اختك تسوق يالله اذا كنت رجال وطالع منظهر رجال جاوب مابتجاوب لانك كذاب ماراح ترضها تخيل بس كذا تجي اختك ولا امك عندك وتقولك عطني مفتاح السياره بروح افرفر شوي هاااااه وش بيكون رايك بتعطيها  ولا لا   
    اتركو عنكم الكلام الفاضي هذا وانطقو بالبيت محد منعكم من الطلعه لكن تسوقون سيارات لا عاد كثرومنها وانتي ياصاحبة المقال الي مثل وجهك احذفيه واذا كنتي منحطه هذا شي يرجعلك انتي مو بلنا

  13. ٣٤
    واقعي

    تخيل صديقك بالمرور جالسين باإستراحة والشباب ويقول لواحد منهم ترا توني ماسك أختك اليوم مخالفة وسامحتها عشانك والشباب تضحك وتقول مو عشانه بس شكلها عجبتك

  14. ٣٣
    ليه التسرع

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اولا اذا احد بيضيف تعليق فيكتب زين لأني اقرأ مشاركة الاخت / ابو محمد رقم 2 وارى ان الكاتبة لاتعرف الكتابه

    ثانيا اقترحت على زوجتي اذا سمحوا بقيادة المرأه ان اطلع لها باص وتوصل معلمات فكره حلوه صح

    ثالثا صدقوني معرفة المرأه للقياده امر ضروري ولكنها تختلف عن السماح بالقياده

    اتمنى من كل النساء اللي يبغون يسوقون يطلعون برى المملكه ويسوقون اما المغرر بها منال الشريف فأريد ان اسالها سؤال (اين زوجك) لأني رأيت لها مقابله مع يوسف الجراح ومقابله اخرى مع مصري ومعها ولدها واستغربت من عدم وجود الزوج
    يعني قد بهذلته من اول ففكها وارتاح منها.
    وابتلشنا حنا بها ابنة وجيهه الحويدر حسبنا الله ونعم الوكيل

  15. ٣٢
    زورو

    أنتي شوفي الصورة الرمزية أول وبعدين أحكمي ..!
     
    تنفع السوآقه للمرأة والا لا ؟!!
     
     
    أنشري يالوئام .. أذا كنتي محايده

  16. ٣١
    البنك

    ممكن سؤال استاذة جميلة…

    فلنفرض انك سمح بقيادة المرأءة واصبحت في كل عائلة زوجة تقود..ولايوجد لديها سائق…افرضي اختى وانتي تبطخين الغداء لزوجك انتهت الاسطوانه…تبين تشيلينها بنفسك وتروحين بها تغيرينها .؟…ولاتقولين جعلك مااكلت يازوجي…؟…ولابتتمنين انه يكون عندك سواق؟

    ولاافرضي انقطعت كهربة البيت لعطل في البيت وزوجك بالدوام تروحين تجيبين الكهربائي بنفسك؟

    تتحميلين مشاوير السواق بنفسك؟

    الاسئلة ذي امي الله يخليها لي قالتها .. قالت مستحيل المراءة تتحمل وبنرجع ونجيب سواقين من برى….اختي الهدف من المطالبة مو خوف من تحرش السائقين….لالا الهدف ان النظام يتطبق وتصير المراءة منفتحه ….والهدف في الانفتاحيه انها بالسياره لحالها تفكر وتسوي وتشارك الرجل بااعماله ..

  17. ٣٠
    ابوغسان

    اتمني من حكومتنا الرشيده وضع حد لمن يطالبون بسواقة المرأة ومحاسبتهم مثلهم مثل من تجرأة وساقت حتي لا يكون هناك تطاول علي قرارات وزارة الداخلية وفتاوي العلماء والجام افواه دعاة التغريب.

  18. ٢٩
    احب الدولة

    متى يرى موظفي الأحوال المدنية النور

  19. ٢٨
    شروط لسواقه

    إذا حطو شروط لسواقه ولزم للمرءه اننها تسوق يخلو عمر معين للمرءه وأهم شيئ يفرضو شروط معينه عليها

  20. ٢٧
    فهد المسفر

    الرجومن يكتب عدم الفتوه وان يجعلو الفتوه الاهل الفتوه والذين يريدون سيائقة المرءه لايهمهم ماسيحدث لهن واهم شي عندهم سيائقة المراءه ولستوعدوللمراءه الان المراءه هي كل شي فهيا الام والاخت والزوجه اقسم بالله انماجعلني اكتب في هذا الموضوع الاخوفي عليهن فاالله يحفظهن من كل من يريدبهن فتنه فارجوان تحكمو عقولكم قبل عواطفكم ومصلحتكم في قيادة السياره وتباهي

  21. ٢٦
    وليدالتميمي

    اقترح بان يجوبون سواقات تصير سواقة وشغالة ونشوف يصير فتنه ولالا

  22. ٢٥
    شوتي :) ~

     
    القيـاده تنزع الحيـاء من المرءه
    و أضرارهـا أكبر من محاسنها , منهبلين بدونهاا كيف لو فعلا تطبق !
     
    ممكن القياده شي حلو بس بدوله غير دولتنا و عقول غير عقولنا و نفسيات غير نفسياتنا

  23. ٢٤
    ابو ياسر

    تندرج قضية قيادة المرأة للسيارة :
    صراع الأجيال 
    إختلاف في وجهات النظر
    المتناقضات الإجتماعية 
    صعوبة الحلول :لا حرام .. لاحلال .
    تطرف الفكر :والدقة في توضيح درأ المفاسد
    تطورات غريبة في محاربة حقوق المرأة
    إتاحة الغوغاء لمن يفتي  على الأبرة ..ويبتلع المخراز
    ,,,,,,,,…..و و و و و و الخ

  24. ٢٣
    الغامدي

    لى الاخت جميله الكعبي والله انك تبطين عظم تسوقين سياره باذن الله لانه خلاص انتهى الموضوع من عام 1411 هـ يعني كلي هواء

  25. ٢٢
    007

    برأي الموضوع ليس له علاقه بحرام او حلال،، وانما له علاقه بقدرة الشعب ( المرأه خصوصا) على تغير النظام، فلو استجابت الدوله والمجتمع لمطالب المرأه للقياده، ستفتح باب اخر من الطلابات التي قد تثير النظام، والدليل القاطع على ذلك ان بعض مدن المملكه مسموح للمرأه ان تقود من دون ان يتعرض لها اي شخص وبدون ان تكون تحت ضغوطات نفسيه، وبدون ان يحاربها المجتمع، والمجتمع متقبل الفكرة.

    كل مافي الامر ان طلباتكم لن تكون مجابه بهذه السهوله لانها سوف تؤدي الى الاخلال بالنظام، والسماح لكثير من الناس سواء كانو رجالاُ او نساءُ بالمطالبه بامور قد تخل بالامن والاستقرار

  26. ٢١
    يارا

    جميله خليهم يأكلوا هـوا 
    اذا بنسوق ماحنا اخذين رايهم كل واحد يتحكم في اهله مو بنات الناس  صدق حنا في ماضينا نعيد النقاشي !!!!!!
    هههههههه 

  27. ٢٠
    ع.العنزي

    بعد ما اتحقق في بلدنا اكتمال البنيه التحتيه من طرق وكهرباء واتصالات ومجاري وتصريف سيول وتطوير التعليم  وانشاء معامل ومختبرات وقضينا على  البطاله وقضينا على الفساد الحكومي والاهلى وصار عندنا قمر صناعي ومعامل نوويه ومترو انفاق وصار المرور بتقنيه ينافس اغلب الدول وشوارعتاا فسيحه 
           ومابقي الا قيادة المرائه للسياره تبون الصراحه مننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننتتهى التخلف في النظر الى المستقبل

  28. ١٩
    نجاح الأختر

    عزيزتي الناشطة الإجتماعية جميلة جميل قولك , يلامس الجرح الأنثوي الذي همشة المجتمع واستمتع برؤية المرأة وهي تنزف وتتألم من الجراح انا اشاركك الرأي وأتمنى أن الأخوة المتأهبين لمقاومة قيادة المرأة للسيارة يبحثون حولهم فقط كل في مدينته , ترى كم إمرأة لايوجد حولها من يقضي ضروراتهااليومية من دوام وسوبر ماركت ومستشفى عندما يقرر السائق ان يهرب , أو حين تستيقظ صباحاً على ذلك المتغرب عن زوجه لينظر الى سيدته بكل شهوة , وهو يسلط مرآته على حركاتها وسكناتها ويكاد يأكلها بعينية , نعم للأسف لانهم لايثقون بالنساء وهذا للأسف يعود للتربية لانهم حتماً يرون كل النساء غبر جديرات بالثقة والاكيف يثق بالطبيبة ان تعالجه في كل التخصصات ويرفض قيادتها للسيارة , واين وجه الفتنة في ذلك ,ان من ارادت الحجاب لن يمنعها عنه احد وان ارتضت السفور لن يردعها احد والدليل ان في مجتمعنا نجد المنقبة والكاشفة الوجه والتي تلبس عباءتها على رأسهاوتغطي كفيها والجميع يمارس حياته ,وهذا الذي سيكون حتى لو قادت المرأة ونرى ذلك في كل الدول التي اقرت قيادة المرأة للسيارة ولكن هذا التكريس ان المرأة مثار الشهوة والرجل شبق لايقاوم اغتصاب المرأة فهذا عار واساءة لشبابنا الذين نثق بهم وبحسن تربيتهم والاعلى المجتمع السلام , وللأسف ان هؤلاء الكرام انشغلوا بأمور مختلف حولها حيث لم يرد في تحريمها نص من الكتاب أو السنه واعتمدوا على الإجتهاد الشخصي والمسائل المحرمة في الكتاب والسنة غضوا الأنظار عنها خانعين لها خوفا او تحقيقاً لمصالح مثلما قلت كالرشاوي والفساد الذي يقتل الأنفس التي حرمها الله والتي حذر الرسول ( ص ) منها وانها مهلكة للأمم فلنستيقض ونعلم اننا في هذا العصر

  29. ١٨
    نجاح الأختر

    عزيزتي الناشطة الإجتماعية جميلة جميل قولك , يلامس الجرح الأنثوي الذي همشة المجتمع واستمتع برؤية المرأة وهي تنزف وتتألم من الجراح انا اشاركك الرأي وأتمنى أن الأخوة المتأهبين لمقاومة قيادة المرأة للسيارة يبحثون حولهم فقط كل في مدينته , ترى كم إمرأة لايوجد حولها من يقضي ضروراتهااليومية من دوام وسوبر ماركت ومستشفى عندما يقرر السائق ان يهرب , أو حين تستيقظ صباحاً على ذلك المتغرب عن زوجه لينظر الى سيدته بكل شهوة , وهو يسلط مرآته على حركاتها وسكناتها ويكاد يأكلها بعينية , نعم للأسف لانهم لايثقون بالنساء وهذا للأسف يعود للتربية لانهم حتماً يرون كل النساء غبر جديرات بالثقة والاكيف يثق بالطبيبة ان تعالجه في كل التخصصات ويرفض قيادتها للسيارة , واين وجه الفتنة في ذلك ,ان من ارادت الحجاب لن يمنعها عنه احد وان ارتضت السفور لن يردعها احد والدليل ان في مجتمعنا نجد المنقبة والكاشفة الوجه والتي تلبس عباءتها على رأسهاوتغطي كفيها والجميع يمارس حياته ,وهذا الذي سيكون حتى لو قادت المرأة ونرى ذلك في كل الدول التي اقرت قيادة المرأة للسيارة ولكن هذا التكريس ان المرأة مثار الشهوة والرجل شبق لايقاوم اغتصاب المرأة فهذا عار واساءة لشبابنا الذين نثق بهم وبحسن تربيتهم والاعلى المجتمع السلام , وللأسف ان هؤلاء الكرام انشغلوا بأمور مختلف حولها حيث لم يرد في تحريمها نص من الكتاب أو السنه واعتمدوا على الإجتهاد الشخصي والمسائل المحرمة في الكتاب والسنة غضوا الأنظار عنها خانعين لها خوفا او تحقيقاً لمصالح مثلما قلت كالرشاوي والفساد الذي يقتل الأنفس التي حرمها الله والتي حذر الرسول ( ص ) منها وانها مهلكة للأمم فلنستيقض ونعلم اننا في هذا العصر

  30. ١٧
    التميمي

    السلام عليكم
    انا مادري لماذا نتكلم في هذه المساله وقد حسمت من قبل العلماء وولاة الامر من جهة العلماء حرموا قيادة السياره للمراءه وولي الامر نفذ فتوى العلماء ناتي الان ونفتي ونتحاور على هذه المساله هذا افتيات على ولاة الامر وانا اتقوا الله في انفسكم

  31. ١٦
    صريح

    الحين اخت جميلة لم يحرم احد سواقة الحريم للسيارة والعلماء يحذرون منها لان ستسبب فتنة فقط لا غير ..

    بس بقول شيء انت واقف عند الاشارة وبجنبك وحدة تسوق وبالجانب الثاني شاب يغازل الفتاة ويضايقها لانها متبرجة وكاشفة الوجهة والشارع اغلب الا يسوقون رجال شوووووووووووووووو بتعمل الحرمة بتشرد بسيارتها

  32. ١٥
    سدير

    بإذن الله ماراح تسوقون الى قيام الساعه

  33. ١٤
    محمد مرزوق العمري

    الى متى ونحن متأخرين حتى في ابسط الامور ( قيادة المراة ) المرأة هي امك هي اختك هي زوجتك هي بنتك الخ هل ترضى لها ان تذهب مع السائق ( وما أكثرهم في هذا الوقت ) بناتنا تعودوا على كذا . ماهي المشكلة في قيادة المرأة هل هي خزي عار .
    الى متى نخلط بين الدين والعادات والتقاليد .
    هناك حالات اغتصاب ظهرت في الاعلام في السنوات الاخيرة سببها السائقين . وانا متأكد بأن هناك حالات اصلا لم تظهر حتى لايفضح امر الفتاة.
    لماذا لا نستقدم سائقة للعائلة بدلا من السائق

    اتمنى لبلادي التقدم والازدهار والرقي لمجتمعنا السعودي المرأة جزء منا ولابد من اعطائها حقوقها كاملة اتركوا اتركوا اتركوا بناتنا يعيشوا حياتهم وياشيوخنا نجلكم ولاكن انظر للمرأة بنظرة غير شهوانية وجنسية . اصبحنا مجتمع منفتح على الاخر لكي لا اطيل ( اتقوا الله في بناتنا ) .

  34. ١٣
    معذبتهم وبكيفي

     امبيــــــه وربي من جد تخلف ايش فيها لو المراءه تسوق لين متى نعاني ادا انتو يالشباب ماتساعدون اهاليكم بالمشاوير والوحده تطلع روحها عشان تخرج ابد مايصيررر انا اؤييد سواقة المراءه وبقووووه وادا على الفتنه اللي مايبغى زوجاتو واهلو انهم يسوقو خلاص يمنعهم هما ولا يحرم الباقين من دا الشي امسك اهلك و لاتدخل في شؤون الاخرين وادا على الفتنه يجي دوركم تغضو بصرررركم وحاولو انكم تفكرو في الموضوع بعقلانيه اكتررر ومحد بيقول انها فتنه الا وهوا عارف انوو حيقع فيهااا لان محد سار يفكر بدا التفكير المتخلف

  35. ١٢
    ابو عبدالعزيز

    انا مع قيادة المراه للسياره ولكن بشكل مختلف

    اعني انه يكون هناك سائقات سيارات اجره من جنسيات اخرى او سعوديات لتوصيل النساء فقط

    لضمان عدم تحرش سائقي الاجره بهن

    وان يكون استقدام السائقين على حسب العائله فإن كانت العائله اكثرهم بنات ولا يوجد شباب يتم استقدام سائقه لتوصيلهن

    مثل ما استقدمنا الخادمات ..

    وبذلك نظمن كرامة المرأه السعوديه وصيانتها وتلبية احتياجاتها على الوجه الذي يرضيها …

  36. ١١
    محمد03

    مثل ما فال الاخ الغامدي والله انك تبطين انتي واللي مثلك
    تبون تسوقون اجل هاه
    اقول لا يكثر هرجكم روحوا نظفوا البيت واطبخوا الغدا اجسن لكم بلى سواقة بلاى هياط
    والهمر موجود والله ان لقيت وحدة تسوق لركب فوقا هع

  37. ١٠
    برق

    والله ان الذي يجرى من السائقين في السيارات المضلله لهو اشد  مما تعلمون .
    والله على ما اقول شهيد ..
    بالعقل  بنتك 18 سنه تركبها مع سائق ما تدرى منهو ولا تعرف سوابقه .
    او طفل يبلغ عشر سنوات في اوج نظوجه .
    وين العقل . وين الدين اللى انت تتكلم عنه .
    شوفهم واسمع منهم لما يكونو مع بعض .. وتعرف حجم المصيبه اللى انت تدافع عنها ..
    واوامر وزارة الداخليه بناء على فتوى . فمتي ما درست وعمل لها ضوابط .. وتقصّي
    لجميع جوانب . فما المانع ..
    ليست تحدى . انها المصلحه وما تقتضيه .
    يجب ان تعرف ان مصروع السياره والسائق في الشهر فوق 4000 ريال .. فما كمل الناس تستطيع الدفع ..
    الله يكتب اللي فيه الخير ويسترعلى بنات المسلمين ..

  38. ٩
    Saad

    يا عالم يا هوووه قولوا نعم لقيادة النساء وخلونا نشوف من اللي راح يسوق كلام ما يخش راس عاقل .. حركات علينا هالحركات الناس في الشرق الاوسط محترقين حريقة وحنا على قيادة الحرمة ان شاء الله عنها ما ساقةً. وش هالانتكاسة عندنا ..

  39. ٨
    مدحت

    قال ايش قال يسوقون اقول روحوا ربوا عيالكم التربيه الصحيحه وخلوا عنكم هالخرابيط.

    الاسلام ترى كفل للمرأه حقوقها وواجباتها

    اشباه الرجال اللي يريدون للمرأه ان تسوق اقول لهم اتقوا الله

  40. ٧
    ابو ناصر

    مقال بني على دراسة واحصائيات ومقابلات ومقارنات واقعية
    كلام منطقي جاد في نظري
    ارجو ان تقرأه كاملا
    فقد يختصر عليك سنوات من العناء والبحث
    وهذه المقالة ليس فيها حكم شرعي او ادلة تحلل او تحرم القيادة
    ولكنها نظرة وسطية اجزم انك ستحترمها
    على الرابط
    http://www.alukah.net/Sharia/0/6402/

    (ملاحظه \ الخادمه كذلك يكون معها خلوه مع الزوج فى غياب الزوجه ولها تاثير اقتصادى واجتماعى على المجتمع واخلاقى كذلك
    يجب النظر بشكل كامل للموضوع)

    ولك فائق احترامى وتحياتى
    ارجوا النشر يا الوئام

  41. ٦
    ابو ناصر

    مقال بني على دراسة واحصائيات ومقابلات ومقارنات واقعية
    كلام منطقي جاد في نظري
    ارجو ان تقرأه كاملا
    فقد يختصر عليك سنوات من العناء والبحث
    وهذه المقالة ليس فيها حكم شرعي او ادلة تحلل او تحرم القيادة
    ولكنها نظرة وسطية اجزم انك ستحترمها
    على الرابط
    http://www.alukah.net/Sharia/0/6402/

    (ملاحظه \ الخادمه كذلك يكون معها خلوه مع الزوج فى غياب الزوجه ولها تاثير اقتصادى واجتماعى على المجتمع واخلاقى كذلك
    يجب النظر بشكل كامل للموضوع)

    ولك فائق احترامى وتحياتى
    ارجوا النشر يا الوئام
     

  42. ٥
    من جد قهر

    مشكلة الانانية وان الانسان مايفكر الا بنفسة اذا انت تقدر تودي اهلك في غيرك ما عندهم محرم يعني المراه اذا سمح لها بالقيادة فتنه طيب الحين السواق اجنبي وعمره في العشرينات و فتنة ا السواقين ماخذين راحتهم مع البنات على الاخر

  43. ٤
    سلمان الصالح

    طيب يا أخت جميلة لماذا لا تطبقين النظرية الإقتصادية لتوفير الخمسين الف ريال (لا أعرف كيف حسبتها ) على الخادمة ايضاً لأنها تكلف أكثر من السائق ومشاكلها أكثر فقرار المرأة في بيتها أمر الهي وليس بشرياً صرت به فتوى من عالم .

  44. ٣
    ابو دوسر أف 15

    لماذا لا تسأل نفسك هاذا السؤال

  45. ٢
    عبدالعزيز الشمري

    أحسن لاتسوق على شان حنا بخيلين سياراتنا قرابيع

  46. ١
    نور

    نبغى نسوق    يا عالم