1 تعليق

“ناسا” ترصد دوامة غريبة ونادرة على سطح الشمس

weam.co/493386
الوئام – وكالات

رصدت صور جديدة نشرتها وكالة ناسا، نمطا نادرا للغاية لإشعاعات قوية على سطح الشمس، في شكل دوامة من البلازما، تقارب سرعتها 11200 كلم/ الساعة.

وأظهرت الصور خيوطا داكنة تشبه الثعبان، تنفجر على النجم، ولكن بدل أن تمتد الانبعاثات على شكل خيوط، كما هو معتاد، فهي تكوّن تشكيلات دائرية تشبه الدوامة، وذلك لأنها تنسحب إلى الوراء بسبب جاذبية النجم التي تزيد بحوالي 27.9 مرة عن جاذبية الأرض.

وقالت “ناسا” إن المشاهد النادرة التي رصدت عن طريق مرصد ديناميكا الشمس(SDO) التابع لها، تم التقاطها، ما بين 29 و31 أكتوبر الماضي، وتظهر من خلالها الخيوط كأنبوب من المواد الداكنة محيطة بمنطقة نشطة على سطح الشمس.

وذكرت الوكالة، في بيان لها، أن الشعيرات الشمسية هي عبارة عن غيوم من الجسيمات المشحونة التي تطفو فوق سطح الشمس، وهي مربوطة بالنجم عبر المجالات المغناطيسية الخفية.

وما تزال الكثير من التشكيلات لغزا محيرا بالنسبة لعلماء ناسا، الذين لم يجدوا السبب الواضح لتشكل بعض الانبعاثات في خيوط ممتدة، فيما يظهر البعض الآخر على شكل دوائر.

بينما تم رصد هذا النمط النادر في منطقة نشطة على سطح النجم، وهي منطقة ذات مجال مغناطيسي قوي، حيث أن المنطقة السوداء على يسار المنطقة النشطة الأكثر إشراقا، هي حفرة إكليلية.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    زائر

    نهاية العالم