خبر عاجل

السؤال الثالث في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

التعليقات: 0

السعودية والإرهاب.. محاربة متواصلة 

السعودية والإرهاب.. محاربة متواصلة 
weam.co/496850
عبدالمجيد آل مبارك

مخاطرُ وحروبٌ .. واستعمارٌ لدول.. واستُعبادٌ لشعوب..فانعدم الأمنُ واهتزَّ الاستقرارُ .. واختفت ِالتنمية ُوالتطويرْ.

هذا الحالُ البائس، ساد عقدًا من الزمان الماضي.. واليوم تغيَّر كل ذلك إلى ماهو أسوأ، فأصبح الجميع ـ دولًا وشعوبا يعانون بشكل ٍغير ِمسبوق من خطر الإرهاب والتطرف، الذي أضحى منتشرًا في أنحاء العالم، وتسبب في إزهاق الأرواح ِوالممتلكات ِ، بكلِّ بشاعة ٍودموية.

ولخطورة الإرهاب والتطرف والجماعات المنتمية له بادرت السعودية قبل عامين بتشكيل تحالف عسكري يضم ٤١ دولة إسلامية لمحاربته ولتنسيق الجهود في مكافحته بجميع أشكاله ومظاهره أيًا كان مصدره، وللإسهام بفاعلية مع الجهود الدولية الأخرى لحفظ السلم والأمن الدوليَّيْن.

إن الاتفاق على محاربة الإرهاب بتعاون وتسنيق بين الدول الإسلامية خطوة غير مسبوقة، خاصة أن التحالف لديه رؤية واستراتيجية للتصدي للإرهاب والتطرف من خلال أربعة جبهات مهمة، وهي بالفكر العلمي الموثق، وبمكافحة تمويله المالي وتجفيف منابعه، وبتبيان الحقائق إعلاميًا بفضح معتقدات الجماعات الإرهابية وتعرية تصوراتهم، وأخيرًا بمواجهة الإرهاب ومن يقف خلفه عسكريًا.

وحينما يؤكد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ‏-خلال إجتماع وزراء دفاع التحالف الإسلامي العسكري مطلع الأسبوع الحالي-أن الإرهاب سيختفي من وجه الأرض ولن يُسمح بتشويه الدين الإسلامي، فهو يعي ما يقول، فالسعودية عُرف دورها الرائد في مجال مكافحة الإرهاب، إذ تصدت له بحزم وصرامة على الصعيدين المحلي والدولي، سواءً من خلال المعالجات الأمنية أو الفكرية أو الاستخباراتية أو القانونية.

والآن الرياض تقود التحالف الإسلامي العسكري لتوحد الجهود وتختصر الوقت للقضاء على الإرهاب الذي تسبب فيما يقارب ٢٠٠ ألف ضحية في عدد من الدول جراء الهجمات الإرهابية خلال الخمس الأعوام الماضية -بحسب المؤشر العالمي للإرهاب الذي يعده معهد الإقتصاديات والسلام الأسترالي للأبحاث- .

ها هي السعودية تمضي في جهودها لاستئصال الإرهاب، وتجفيف منابعه، واجتثاث جذوره من خلال منظمة إسلاميّة موحدة؛ لكن يبقى الأمل معقودًا على التطبيق الفعلي للإستراتيجيات والأهداف المرسومة للتحالف ليعيش العالم الإسلامي بأمن واستقرار.

‏abdulmajedtv@

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة