للمشاركة في

مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

التعليقات: 0

السجن عشر سنوات والمنع من السفر لمواطن ثبت اشتراكه في أعمال إرهابية

السجن عشر سنوات والمنع من السفر لمواطن ثبت اشتراكه في أعمال إرهابية
weam.co/497841
الرياض - الوئام:

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة حكما ابتدائيا بحق مواطن، بعد ثبوت إدانته باشتراكه في أعمال إرهابية، عام 1433هـ، بهدف زعزعة الأمن والاستقرار في البلاد.

وجاء في حيثيات الحكم، والتي حصلت «الوئام» على نسخة منها، أن المواطن اشترك في أعمال منافية للقانون، من خلال حضوره للمسيرات والتجمعات المخالفة للنظام العام في بلدة العوامية بمحافظة القطيف، وترديده شعارات مناوئة للدولة، بقصد الإخلال بالأمن، وتحريضه بعض معارفه على تلك الأفعال بإرسال وإعادة إرسال عدة رسائل من جواله الشخصي (البلاك بيري) إلى جميع الجهات المضافة لديه، تتضمن تحذيرهم من وجود رجال الأمن في بعض الأماكن خشية القبض عليهم والاستمرار في مواجهة رجال الأمن.

وشملت لائحة الإدانات تهديده بالقيام بأعمال إرهابية عند تنفيذ حكم الإعدام بأحد المحكوم عليهم في قضايا أمنية، وعدم إبلاغه عما علمه من قيام قريبه وأحد الأشخاص بالمتاجرة بالأسلحة دون ترخيص وعن حمل قريبه لسلاحي رشاش ومسدس غير مرخصين.

كما شملت قائمة الإدانات عدم قيام المواطن بالإبلاغ عن قيام قريبه الآخر بالتواصل عبر برنامج التواصل الاجتماعي (زيلو) مع أشخاص لمتابعة تحركات الجهات الأمنية والسيارات الغريبة التي تدخل بلدة العوامية، لاستهداف رجال الأمن واستجابته لتحريض قريبه في استهداف رجال الأمن من خلال سفره إلى إيران ثم دخول العراق، والتحاقه بأحد المعسكرات التدريبية وتدربه مدة ثلاثة أيام على فك وتركيب الأسلحة ودعمه الإرهاب من خلال تسلمه من قريبه قبل سفره مبلغ ألف وخمسمائة ريـال لمساعدته في ذلك السفر، وحيازته سلاحا مسدسا دون ترخيص دفاعا عن نفسه، إثر قيام مجموعة من الملثمين بمحاولة اختطافه.

وتضمنت الحيثيات أنه بعد الأخذ في الاعتبار ما جاء في الأنظمة والتعليمات بشأن محاكمة الأحداث، فقد قررت المحكمة تعزير المدعى عليه على ما ثبت في حقه بما يلي:

أ/سجنه مدة خمس عشرة سنة اعتبارا من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية.

ب/ وقف تنفيذ خمس سنوات من مدة سجنه المحكوم بها بالصفة الواردة في المادة رقم (57) من نظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله, والمادة رقم (214) من نظام الإجراءات الجزائية؛ استصلاحاً للمدعى عليه لما أبداه في جلسات المرافعة من التزام بالنظام وعدم وجود سوابق عليه. فإن عاد إلى ارتكاب أي من الجرائم المنصوص عليها في النظام فيلغى وقف التنفيذ دون الإخلال بالعقوبة المقررة على الجريمة الجديدة.

ج/ مصادرة جهاز هاتفه الجوال من نوع (البلاك بيري) المضبوط والمشار إليه بعاليه وفقاً للمادة رقم (13) من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية.

د/ منعه من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لعقوبة السجن المحكوم بها بعد اكتساب الحكم القطعية وخروجه من السجن.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة