خبر عاجل

السؤال الخامس في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

التعليقات: 0

صحف: جماجم بشرية بابتدائية توقف المشاريع ووزير التربية: وزارتي تدار من الداخل

صحف: جماجم بشرية بابتدائية توقف المشاريع ووزير التربية: وزارتي تدار من الداخل
weam.co/4985

الرياض- محمد الحربي:

تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم الأحد ،مابين تغطيات لنهائي بطولة خليجي 20 لكرة القدم بين الأخضر السعودي والمنتخب الكويتي في مدينة عدن اليمنية ، وبعض التغطيات الأخرى المتخصصة، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات الاقتصادية والمحلية والاجتماعية الأخرى.

 

صحيفة اليوم السعودية أكدت من خلال تقرير نشرت أن حداثة العثور على جماجم بشرية عطلت عدداً من المشروعات التربوية بابتدائية الجش الواقعة ببلدة الجشة، حيث قالت في التقرير:” أدى العثور على عظام بشرية وجماجم داخل سور مدرسة الجشة الابتدائية ببلدة الجشة في محافظة الأحساء إلى توقف العمل مؤقتا بالموقع الذي تقوم إدارة التربية والتعليم بالمحافظة بحفر أساسات لإنشاء مبنى تعليمي ملحق للمدرسة دون علم منها بأن الموقع كان مقبرة قديمة.

وعلمت “اليوم” أنه فور تلقي الجهات المسئولة بلاغاً يفيد بالواقعة تم تكوين لجنة لمعاينة الموقع وتبين صحة البلاغ الذي تقدم به أحد المواطنين .

وتبين للجنة وجود قرابة 30 قبرا بأماكن متجاورة في الموقع تم نبشها من قبل عمال الشركة المنفذة دون علمهم بأنها قبور والعثور على أخرى مطموسة المعالم  كما تبين وجود مقبرة يفصل بينها و بين سور المدرسة طريق مسفلت أنشأه المجمع القروي التابع لأمانة الأحساء منذ فترة .

 

الوطن السعودية

أما صحيفة الوطن السعودية فقد نشرت تقريراً أعدته الزميلة فاطمة إسماعيل من الرياض قالت فيه:” وسط لقاء اتسم بالشفافية، أجاب وزيـر التربية والتعـليم الأمـير فيصـل بن عبـدالله بـن محمد آل سعود على أسئلة الإعلاميين الذين احتشدوا في مبنى هيئة الصحفيين، ورد على سؤال حول ما إذا كان هناك دور لحرمه الأميرة عادلة بنت عبدالله في شؤون وزارته بالقول “إن الأميرة عادلة تدير بيتي فقط.. أما الوزارة فتُدار من داخلها وفي الوزارة سيدات فاضلات على رأسهن نورة الفايز وبقية القيادات النسائية”.

وأكد الوزير أنه ضد شرط الإقامة للمعلمات المعينات في المناطق النائـية، ولو كـان بيـده لألغـى هذا الشـرط واصـفا إيـاه بـأن فيه امتهانا اضطـر بعض طالـبات الوظيفة للزواج حـتى يقدمـن مــا يثـبت إقـامتـهن.

وقال إن الوزارة رفعت بطلب للمقام السامي لإلغائه، مؤكدا دعمه للتأمين الصحي والإسكان للمعلمين والمعلمات.

كما وعد الوزير خريج بكالوريوس لغة عربية ـ كان حاضرا بين الإعلاميين ـ بوظيفة إذا أجاد نظم بيتي شعر بالفصحى على خلفية إلقائه لشكوى عدم توظيف خريجي اللغة العربية نظمها باللهجة العامية.

كما أعلن أن العام 1444 سيشهد تحقيق ثماني استراتيجيات، تعمل وزارته حاليا عليها، كاشفا أن “التربية” تخطط لخفض عدد إدارات التربية والتعليم إلى 13 من أصل 83 حالية.

 

الرياض السعودية

وفي صحيفة الرياض السعودية شن التدريب الأهلي هجوماً لاذعاً على الجامعات والكليات الحكومية، وقال تقرير نشر في الرياض اليوم :” شن مدير الإدارة العامة للتدريب الأهلي في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني هجوما حادا على الجامعات والكليات الحكومية، إذ اعتبر أن نحو 668 منشأة تدريبية أهلية تواجه حالياً منافسة غير متكافئة من تلك الجهات التي تقدم برامج تدريبية “تقليدية” على حد وصفه.

 

وقال مبارك الطامي مدير عام الإدارة العامة للتدريب الأهلي في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني إن أبرز التحديات والمعوقات التي تواجه منشآت التدريب الأهلي هو توجه الجامعات والكليات الحكومية إلى تقديم برامج تدريبية بهدف إيجاد مصادر دخل إضافية لها، معتبراً أن هذه المنافسة بين منشآت التدريب الأهلي والجامعات غير متكافئة.

 

وأكد الطامي ل “الرياض” أن الجامعات والكليات الحكومية اتجهت إلى تقديم هذه الدورات رغم أن هذا الأمر ليس من عملها، كما أن الجامعات لا تقدم أي تميز عند طرحها مثل هذه البرامج التدريبية، لكنها تكتفي فقط باستخدام التجهيزات التي وفرتها الدولة لتحقيق مزيد من الأرباح، واستغلال اسم الجامعة أو الكلية للترويج لتلك الدورات.

 

وذكر الطامي أن من بين ابرز المعوقات التي تواجه القطاع الخاص؛ خاصة التدريب الأهلي هو من داخل تلك المنشآت بداية من المنافسة السلبية أحياناً بين منشآت التدريب الأهلية نفسها، إضافة إلى أداء بعض منشآت التدريب الأهلي نفسها، فأي ضعف في جودة التدريب في منشأة من منشآت التدريب الأهلي يجري تعميمه بأن ذلك أمر يمثل مستوى منشآت التدريب الأهلية، وهو أمر ليس صحيحاً على إطلاقه، فمنشآت التدريب الأهلية مثلها مثل أي قطاع فيها الرديء والجيد والممتاز، لكن التعميم في الأحكام على أداء منشآت التدريب الأهلية أصبح أمراً سهلاً على حد قوله.

 

وشدد على ضرورة أن تكون منشآت التدريب الأهلية على اطلاع ومعرفة باحتياجات سوق العمل وأن تكون لديها المرونة لتقديم برامج تتوافق واحتياجات سوق العمل كونها تملك مرونة لا تتوفر لدى جهات التدريب الحكومية، مضيفاً “كثير من تلك المنشآت تكتفي بالتقليد وتقدم البرامج التي تقدم لدى منشآت التدريب الأخرى سواء حكومية أو أهلية، أمّا مستوى المخرجات فإنها تختلف من منشأة لأخرى لكن جميعها تحقق الحدود المقبولة من المهارة المطلوبة في سوق العمل لأن جميع مخرجات التدريب الأهلي تخضع لاختبارات تقييم نهائية موحدة من المؤسسة ولا يستطيع الخريج الحصول على الشهادة ما لم يجتاز تلك الاختبار القياسية التي تغطي معظم المهارات المطلوبة في التخصص وبالذات الدورات التأهيلية والدبلومات”.

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة