للمشاركة في

مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليق 18

حساب المواطن.. فرحة لم تكتمل

حساب المواطن.. فرحة لم تكتمل
weam.co/499701
عبدالمجيد آل مبارك

تابعت كـغيري من أفراد المجتمع السعودي اعتماد مجلس الوزراء لسياسات برنامج “حساب المواطن ” الذي يأتي لمواجهة الآثار الاقتصادية الناتجة عن تصحيح أسعار الطاقة والمياه، بصرف مبالغ مالية وذلك حسب الحالة الاجتماعية والدخل للأفراد والأسر السعودية .

الغريب في الأمر أن إعلان وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في مؤتمرها الصحفي عن تفاصيل البرنامج المتضمن احتساب دخل الأسرة وفقًا لمداخيل جميع أفرادها بما في ذلك “الزوجة الموظفة”، ليتم بعد ذلك تحديد مقدار الدعم وفق الدخل الإجمالي للأسرة.

ولم تقف الغرابة عند ذلك فحسب، بل تعدت إلى أبعد من ذلك. إذ أُعلن عن أن الدعم المقدم للمستحقين من حساب المواطن لن يراعي الالتزامات المالية للمستفيدين من القروض والتمويلات الشخصية أو العقارية.

إن القائمين على البرنامج لم يأخذوا في الحسبان أن أغلبية الأسر السعودية يكون رب الأسرة (الرجل) هو المكلف  شرعًا بالقيام بالمسؤوليات المادية عن نفقات المنزل والأسرة، والمرأة – في الأغلب- لا تشارك في تلك المصاريف، وكما يبدو أن هؤلاء المسؤولين نسوا أو تناسوا أن المواطنين من ذوي الدخل المحدود والمتوسط -الذي يستهدفهم البرنامج بالأساس- لديهم التزامات من قروض لبنوك تجارية أو شركات التمويل أو لبنك التسليف أو العقاري.

المعلوم أن استحداث برنامج حساب المواطن وضع لتخفيف وطأة الآثار الاقتصادية الناتجة عن الإصلاحات التي تقوم بها الدولة ومن بينها تقنين الدعم على منتجات الطاقة والمياه حتى تصل لمستحقيها؛ إلا أن معاناة ذوي الدخل المحدود والمتوسط ستزداد ببعض سياسات البرنامج  وضوابطه لاحتساب مقدار الدعم.

البرنامج في مجملة سيكون له انعكاسات إيجابية على المواطن والأسر السعودية ليتحملوا من خلاله الارتفاعات والضرائب الاقتصادية للسلع والخدمات والطاقة؛ لكن لابد من مراجعة آليات تحديد مقدار الدعم المقدم للمستحقين ليكون شامل ويراعي الالتزامات المالية للمستفيدين ليتسنى لهم مواجهة الآثار  المحتملة للإصلاحات الاقتصادية.

 

‏abdulmajedtv@

التعليقات (١٨) اضف تعليق

  1. ١٨
    زائر

    الحمدالله

  2. ١٧
    زائر

    كلامك صحيح ميه بالميه

    وفي نفس الوقت الي يدفع فواتير اهله او الام الارملة
    الفواتير بتدبل علي شخصيا لاني ادفع فوايري وفواتير والدتي وعلى ذالك عندي قرضين ياخذ نص الرتب والزوجه موضفة وعندها قرض سياره وراتب سواق وحضانة ابنه وازيدك من الشعر بيت مجموع الراتب 21 يعني زياده في الفواتير وضرائب على لا دعم

    واتفق مع الي بيقول الراتب مجموعه 21 ما يستحق ولاكن لو تخصمون القروض يكون المجموع 10 او 11

    واذا ما تاخذ من راتب الزوجه بيصير عندك 5 او 6

    خلاصت الموضوع ال 6 ما تكفي بيتين او ضرائب او زياده الطاقة

  3. ١٦
    زائر

    التعليق

  4. ١٥
    زائر

    ربك يعين

  5. ١٤
    زائر

    وانني اتعجب لماذا يحسبون علي الراتب الاجمالي اليس من الافضل احتساب بعد الالتزامات الماليه وعلي الصافي بالضبط بحساب المواطن ليكون قدرنا فعلا كم يستحق الفرد ام الحسبان علي الراتب الاجمالي بدون المراعاه لست ادري لماذا اتخذ ذلك ولماذا

  6. ١٣
    ابو الجوهرة

    و انت خليتنا نفرح اصلا
    خله ينزل و بعدين تستطيع تنتقد.

  7. ١٢
    زائر

    21 ديسمبر حيكون صدمه للمواطنين واذكركم

  8. ١١
    حسن الغامدي

    اتوقع ان اجمال المستحق لحساب المواطن راح يصرفه فقط للبنزين يعني الله يعينك على الكهرباء وغيرها …دبر عمرك

  9. ١٠
    زائر

    لابد أن يراعي حساب المواطن الالتزامات المالية ولايحسب راتب الزوجة وأحس أن المسئولين عن حساب المواطن ليس لديهم تصور كاف عن البرنامج.

  10. ٩
    زائر

    حسبي الله عليكم ونعم الوكيل

  11. ٨
    زائر

    الغريب ان حساب المواطن مرتبط بشركة الكهرباء حسب كلام قناة العربية على لسان الراجحي اي انه اذا كانت فاتورة المنزل عالية لن تكون مؤهل للصرف واذا كانت فاتورة منزلك منخفضة او متوسطة تستحق الدعم ّ والغريب انه قبل اعلان موعد الصرف تم رفع اسعار الكهرباء.

    هل يعني هذا ان المبلغ اذا كان 500 ريال مثلاً وفاتورة الكهرباء 100 ريال انت تكون في الحد المنخفض

    واذا كانت فاتورة الكهرباء 300 ريال والدعم 500 ريال تكون في الحد المتوسط

    واذا كانت فاتورة الكهرباء 1000 ريال والدعم 500 ريال تكون غير مؤهل !

    الخلاصة هل يجب عليك إعادة مبلغ الدعم المدفوع لك لشركة الكهرباء !

    أتمنى اكون غلطان وتكون التوقعات افضل

  12. ٧
    زائر

    حساب المواطن من وجهة نظري غير عادل اولا احتساب كامل الدخل قبل التأمينات ثانيا اشراك راتب الزوجه مع الزوج ثالثا عدم النظر في المديونيات على كاهل رب الاسره او حتى الزوجه
    لكن امرنا الى الله نمله بين حجرين مانسيها سخر لها رزقها

  13. ٦
    زائر

    فلسفه غريبه جدا المرآه الموظفة لنفسها وليست مجبرة على الدفع تخيل عندما تطلق المرآه الرجل يدفع النفقة لها ولأولادها بمعنى نظام مغروم المرآه شخصية مستقله اعتبارية لها استقلاليتها عن الرجل في كل شيء وهذا ا قرة الشرع ام نذهب الى الشرع عند الحاجه ونبتعد عنه عند الحاجه لا يمكن جمع المرآه ومقدراتها المالية مع الزوج مهما كان سوف يكون هناك طلاق ونفقه ومحاكم

  14. ٥
    زائر

    بل هــي فرحة لاتحتمل المردودات السلبية والتذمر ..

  15. ٤
    زائر

    انظر الى الاسرة الي يكون الرجل موظف والزوجة موظفة والاسرة الي ما تكون الزوجة موظفة ودخل الرجلين مثل بعظهم هناك فرق كبير سواء في ملكيت السكن او في السيارة او في المستوى المعيشي هناك فرق شاسع يوجد لدينا زملاء في العمل اتساوى انا وهم في مقدار الراتب ولاكن زوجته موظفة مستواه المعيشي افضل مني بكثير يملك منزل وسيارة جديدة وابنائة في المدارس الاهلية ويسافر خارج المملكة كل اجازة ومؤجرر شقق وانا ما املكارض ولا سيارة جديدةومستوا المعيشة سيئ الحمد لله على كل حال هذه حقيقة ولاكن الطمع وحب المال هو ديدن بعض الناس اللهم ارزقنا القناعة

  16. ٣
    زائر

    والله المفروض ينظر لدخل رب الاسرة فقط فانا راتبي قليل والزوجة متحفظه على راتبها
    اجره سائق للمدارس وسداد ايجار وكهرباء وماء ومصاريف بيت ومدارس والراتب ٤٤٠٠ .ويحتسبو راتب الزوجة مع دخل الزوج

  17. ٢
    زائر

    ما بعد حددو كم الصرف وانتم حكمتو على طول

  18. ١
    زائر

    الله يرحمنا برحمته