تعليق 16

وزارة التعليم: معلمون ومشرفون يعدون أسئلة المتوسطة للبنين والبنات

وزارة التعليم: معلمون ومشرفون يعدون أسئلة المتوسطة للبنين والبنات
weam.co/501034
الطائف- الوئام- عبد الله العازمي:

أعلنت وزارة التعليم استمرار تطبيق أسئلة مركزية من إدارة التعليم في مادة تحريرية واحدة من أي تخصص، مشيرة إلى أنه ستطبق هذه الاختبارات المركزية في جميع صفوف المرحلة المتوسطة الأول والثاني والثالث المتوسط شاملاً (طلاب الانتظام والانتساب والليلي ومدارس تحفيظ القرآن الكريم ) وتكون موحدة للبنين والبنات مع توحيد جدول اختبارات الفصل الدراسي الثاني للمرحلة المتوسطة على مستوى إدارة التعليم وتستثنى إدارات التعليم بالحد الجنوبي من التطبيق.

جاء ذلك في تعميم وزير التعليم لمديري التعليم بالمناطق والمحافظات حصلت “الوئام” على نسخة منه تضمن الآتي:تقوم إدارة التعليم من خلال لجنة برئاسة مدير التعليم ومكونة من عدد من المعلمين المتميزين (3) وعدد من المشرفين التربويين لغرض إعداد اسئلة مركزية وذلك في مادة دراسية واحدة (على أن يكون المكلفون متخصصين في المادة المستهدفة) وفقاً للضوابط الأتية:

مادة تحريرية واحدة فقط من أي تخصص وتكون موحدة للبنين والبنات مع مراعاة عدم الإعلان عنها.

ويطبق الاختبار في المادة المحددة للصفوف المستهدفة (المرحلة المتوسطة) في كل مدارس إدارة التعليم (الفصل الدرا سي الثاني) ويتم تسليم الاسئلة في الأسبوع الذي يسبق الاختبارات عن طريق حساب مدير التعليم في برنامج نور وبإشراف إدارات تقنية المعلومات وإذا تعذر ذلك يتم ايصالها بظرف سري مختوم ، مع مراعاة سريتها.

ويستمر التطبيق على المرحلة المتوسطة فقط بصفوفها الثلاثة (الأول متوسط والثاني متوسط والثالث متوسط) شاملاً طلاب الانتظام والانتساب والليلي.ولا تشمل طلاب التربية الخاصة, ويم وضع اسئلة خاصة لمدارس تحفيظ القرآن الكريم في المادة المركزية مراعاة لاختلاف الخطط الدراسية للمواد ، مع مراجعة بناء الاسئلة لكل مادة دراسية من قبل المشرفين التربويين والتغذية الراجعة لكل مدرسة و الاستفادة من بنك الأسئلة عند توافرها.

كما يتم تصوير الاسئلة داخل المدرسة بإشراف قائد/ة المدرسة صباح يوم الاختبار ما أمكن ذلك بسرية تامة ، وتعد اللجنة نموذج أسئلة بديل ويحتفظ به لديها لتطبيقه عند الحاجة إليه في حال تسرب للأسئلة ، ويتم تسليم الاسئلة البديله بنفس ألية تسليم الاسئلة الأساسية .

ويكون التصحيح والرصل داخل المدارس من قبل معلمي ومعلمات المادة حسب المتبع ، ويتم ارسال نسخة من الاسئلة بعد الاختبارات على المنصة الالكترونية المخصصة لها .

وتبلغ مدارس المرحلة المتوسطة (بنين – بنات) بالإطار لتنفيذه ويتابع قادة المدارس والمشرفون التربويون الأداء وفقاً لهذا التنظيم.

وتعد إدارة التعليم جدولا موحدا لاختبارات الفصل الدراسي الثاني للمرحلة المتوسطة مع مراعاة لاتقل عدد ايام الاختبارات للفصل الدراسي الثاني عن خمسة أيام ويتم تبليغه للمدارس اعتبارا من بداية الفصل الدراسي الثاني وحتى قبل اسبوعين من بداية موعد الاختبارات ويتابع قادة المدارس والمشرفون التربويون توزيع وحدات وموضوعات جميع المقررات الدراسية مع بداية العام إلى نهاية أيام الدراسة والتأكد من إنهاء المعلمين لمقرراتهم وإطلاعهم على الأهداف والنماذج الإرشادية على موقع الوزارة .

التعليقات (١٦) اضف تعليق

  1. ١٦
    معلم

    بما اني معلم اقول ان الاسئله المركزية كارثه كونها لاتراعي الفروق الفردية بين الطلاب ولا تمكن المعلم من المادة التي يدرسها

    قمت بالتدريس كل سنة في مدرسة واستطيع القول مستويات الطلاب بالذكاء متدنيه هم فقط يعتمدون على الحفظ فقط في التحصيل العلمي

    ارجو اعادة النظر في هاذا القرار من الوزير لان النتائج ستكون صادمة لة

    • ١٥
      زائر

      الله يعين الاهل قبل الطلاب اكثر المدرسين مايختمون مناهجهم والحصص تروح والمدرس على الجوال مافى حل وسط يامدرس شديد ياتسيب

  2. ١٤
    زائر

    التعليق

  3. ١٣
    زائر

    لا حول ولاقوة الابالله. .ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ليش هذا تعقيد …الله يعين طلاب عليكم

  4. ١٢
    زائر

    ليس من الحكمة إضاعة ميزانية التعليم بزعم التطوير طور البيئة التعليمية والبنية التحتية تلمس حاجات المعلمين والمعلمات في البيئة الصفية لايوجد الآت تصوير ولا بروجكترات ولا حواسب سنتنان ومادة الحاسب تدرس نظري فقط الشكاؤون البكاؤون هم من يصرفون على المدارس التي استبيحت ميزانيتها لمن لايخاف الله ولا يراعي الحلال والحرام حسبنا الله ونعم الوكيل

  5. ١١
    زائر

    أحلى خبر سمعتو من وزارة التعليم

    • -١١
  6. ١٠
    زائر

    ياليت مادة الرياضيات ونرتاح من وضع الاسئله

  7. ٩
    زائر

    ياليت التركيز يكون ع مواد العلوم والرياضيات والانجليزي. او بالأحرى جعل كل مره التركيز ع ماده معينه من المواد الاساسيه الأنف ذكر آها.
    كلمة حق،
    التعليم يشهد حراك وانتقال من حاله ساكنه لحاله متحركه
    فوالله لاانتمي للسلك التعليمي
    ولكنني فعلا أصبحت شغوفا بهذا الصرح
    قائد مبدع دكتور احمد
    لله درك.

    • -١٥
    • ٨
      زائر وش قصده مافهمت شي

      وش يقصد مافهمت

  8. ٧
    زائر وش قصده مافهمت شي

    وش يقصد مافهمت شي

  9. ٦
    زائر

    والله انك ماتفهم وش يصير

  10. ٥
    زائر

    تم توزيع الجداول على الطلاب وهي غير موحده كل مدرسة جدول خاص بها يعني من المستحيل

    • ٤
      زائر

      الفصل الدراسي الثاني مش الحين

    • ٣
      زائر

      الكلام عن الفصل الدىاسي الثاني اقرأ بشكل جيد

  11. ٢
    زائر

    لا

  12. ١
    زائر

    هل باعتقاده ان كثرة الافكار والاختراعات بترفع من مستوى الوزير ؟