خبر عاجل

السؤال الثاني في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليق 15

تركيا أخطر من إيران!!

تركيا أخطر من إيران!!
weam.co/501291
محمد العمر

ولا تزال الحملات المُنظَّمة التي يستمر فيها تنظيم الحمدين للنيل أكثر من دولتي السعودية والإمارات، وفي عدة اتجاهات، عبر محاولات حثيثة لقلب خارطة المصلحة السياسية في المنطقة وفي العالم لصالحهم، لكن لم تجدِ أي نتيجة تذكر.

حاول التنظيم استمالة أطراف سياسية محلية ودولية عبر تحريك ملفات عدة، ولم يؤد ذلك إلا لقلب السحر على الساحر.

حاولت تركيا أن تظهر الحياد طيلة مدة مقاطعة الدول الأربع لقطر، لكنها لم تستطع الصمود على موقفٍ مشرفٍ يحفظ ماء وجهها، حيث بدأت بتعزيزات عسكرية لقاعدتها العسكرية في الدوحة وبدون أي مبرر، وانتهت مؤخراً بدعم السودان، وتخللتها تصريحات عنترية إردوغانية ضد أبوظبي والرياض.

“تركيا دولة عظمى ذات توجه إسلامي بحت، ونصيرة للمسلمين وتدعم قضايهم”

المضحك أن أردوغان استطاع زخرفة هذه الجملة الطويلة المهزوزة في أذهان أتباعه ومن استطاع استمالتهم لجهلهم في التاريخ الأردوغاني وتبهرهم الشعارات، حيث نسوا أن تركيا في الأصل تحتمي بحلف أطلسي يدعم علناً النظام الصهيوني في إسرائيل، وفي الجانب الآخر يصرخ أردوغان بوجه “تل أبيب” بسبب إعلان الرئيس الأمريكي الشهر الفائت نقل سفارة بلاده إلى القدس في إشارة لتسمية الأخيرة عاصمة للكيان الصهيوني، ورغم ذلك انبهر السذج بالعنتريات وتناسوا العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية والسياحية بين البلدين، بل ولم يفكر الخليفة التركي ولو للحظة طرد السفير الإسرائيلي أو سحب سفيره في تل أبيب.

الحماقات التي يطلقها أو يتشبث بها الرئيس التركي لا تعدو من كونها مراهنات خاسرة جداً، فمن يستطيع خسارة دول حليفة في المنطقة لصالح قطر أو تنظيم إرهابي دولي كالإخوان!! فبإمكان تركيا أن تكون حليفا استراتيجيا للدول الأربع يغنيها عن الارتماء بأحضان سياسات مشبوهة، تضعها في توتر ملتهب، وإلا فعلى أردوغان النظر بإحدى مقلتيه، إما العرب أو الأوربيون، لكن الحقيقة أن سياسة الرئيس المهزوزة أضاعت البوصلة، فلا هو الذي انظم للمنظومة الأوروبية، ولا تمكّن من الحضوة بمكانة إسلامية عربية.

يقول كبير المخططين الاستراتيجيين الأسبق بإدارة الرئيس ترمب “ستيف بانون”: بأن تركيا أخطر من إيران، وقطر أخطر من كوريا الشمالية”.

تفسير هذا الرأي يكمن في إطالة أمد الأزمة من قِبَل قطر تحديداً، فكلتا الدولتين تسهمان في جلب القلاقل بسبب استفزازاتهما لدول المنطقة، مما يجعل من المتربصين استغلال كل الثغرات لخلق أزمة كبرى.

محمد العمر

التعليقات (١٥) اضف تعليق

  1. ١٥
    زائر

    ما جبت شي جديد. ليتك ساكت

  2. ١٤
    محمد بن سليمان

    أهمية العلاقات السعودية التركية أساسية للتحالف الدول السنية مع محور باكستان ومصر وهي علاقات راسخة وتاريخية ولن تقف في وجهها وجهات نظر خاطئة وقصيرة نظر تخلط الغث بالسمين .. القافلة تسير والكلاب تنبح ..

  3. ١٣
    زاير

    لا ليس من مصلحتنا خلق عظاوه جديده مع تركيا .تركيا مهما صار دوله سنيه كبيره ومهمه اوك نتضايق نحاول نوصل لهم انزعاجنا بس نقاطع لا لان ايران وقطر يبونها تخرب بينا وبين تركيا .. تركيا بكل بساطه مشروعها اعادة حلم الخلافه العثمانيه الي هو السيطره السياسيه لكن حلم ايران اخبث والعن الي هو السيطره المذهبيه والسياسيه و تغيير الديموغرافي .. في الاخير من مصلحتنا قوة تركيا ومصر وباكستان اقوى دول السنيه في المنطقه ..

  4. ١٢
    ،،،،،،،1

    من سنين ومن عمر ، اشوف سياسات تركيا منافقه ، تركيا منافقه ، مثل وصف الله في القران .

  5. ١١
    زائر

    قل خيرا أو اصمت

  6. ١٠
    زائر

    التعليق

  7. ٩
    زائر

    عفوا
    لاتكتب
    شي وانت غير متخصص .اترك المواضيع هذي لاهل الراي لا تتفلسف

  8. ٨
    يقول المثل

    يقول المثل اذا أردت أن ترى الحكماء فاصنع خطأ قبل وقت قليل أصدر قرار بعدم التعرض كيانات كامله مثل دول فمن يستطيع بكلمه ان يكسب ذنب دول كامله تركيا كلها ثم ان الشيطان عجز ان يعبد الا في التحرير كل هذا تكريس من عمل الشيطان يصعد دائما المواقف اللي يخطئ يخطئ واللي يصيب من الله واللي يخطئ من الشيطان واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذا ما فيه اعتصام اللهم لا تجعل حيل المسلمين بينهم والاعتصام عادي كل واحد بمكانه لكن بما فرضه الله منها الدعاء لعلمه المسلمين أحد أساليب الاعتصام أصبح واضحا جليا ان يؤلف أحد أساليب الاعتصام بحبل الله جميعا يمشي عليه الجميع كي لا يخترق جانب المسلمين من كايدين وماكرين ومؤلبين على بعض فلا أحد يهدم بيته بيده وتوطين النفس بالإحسان قديما كان الجميع يدا واحده وتشعر أنهم جميعا أصحاب وإخوان واحباب وأصدقاء كل في عمله لا يوجد ضغاين واحقاد جاهليه

  9. ٧
    حسبك

    حسبك من أخيك ان لم تنفعه لا تضره أقلها بالدعاء الغريب في الأمر ان الناس تتجه لغيرها عن بعض والمثل يقول الأقرب فالاقرب يعني مثلا من ناحيه الاهتمام بأن لا يكون هناك ما يعكر صفو الحياه بين المتقاربين بلا بغي فمثلا السعوديه قويه بمصر مصر قويه بالسودان السعوديه قويه بالكويت الكويت قويه بالسعوديه الإمارات قويه بعمان عمان قويه جارتها وهكذا بعضكم من بعض وتركيا تسمى بلد الشيوخ لأنها تربط بين عرب وعجم فهم في المنتصف لذلك لا لإضعاف بعض والنخر والعمل والوضع قائم على إصلاح اليمن وسوريا والعراق وليس لزياده النكايه بالمسلمين بعضهم لبعض لن يضركم من ضل اذا اهتديتم وقول كلكم ضال فاستهدوني اهدكم قوله الله تعالى اذا فتح مقر للهدايه للاهتداء كي لا يضرنا أحد ودمتم سالمين

  10. ٦
    وفي الترك راحه وفي الناس ابدال

    كلام الناس منه ما يؤخذ ومنه ما يرد لكن الكلام الذي لا ينطق عن الهوى كلام الله والرسول محمد صلى الله عليه وسلم وقل خير او أصمت نعوذ بالله من شرور اقوالنا وإسماعيل أبصارنا والعبد مؤمن خير من مشرك ولو اعجبكم أعتقد أن الأخذ بكلام المسلمين المؤمنين المحسنين أولى بكلام الذي لا يصلي ولا يصوم وودوا لو تعودوا كفاراولا يخاف الله ولا يرقبون في مؤمن إلا ولا ذمه ففهمناها

  11. ٥
    رحم الله أمرا عرف نفسه

    رحم الله امرء عرف قدر نفسه لا تنظر الا من هو أعلى منك فتزدري نعمه الله عليك ربنا لا تجعلنا مع القوم الظالمين ونجنا برحمتك من القوم الكافرين واعوذ بالله من الشقاق والنفاق وسي الاخلاق

  12. ٤
    ابتكارللسياره

    التعليق

  13. ٣
    مقتطفات

    أولا الإنسان يتعوذ بالله ان يفرط او يفرط عليه سواء بالكلام او غيره ثم الظلم ظلمات يوم القيامه وعافيه الظلم قد تكون سيئه واحيانا يكون الظلم بالكلام الكلام وما أدراك ما الكلام نود أقامه مدرسه خاصه جدا فقط للكلام لان هناك أناس يضلون بغير علم او هدى او كتاب منير وهناك أناس مقلدين فقط يقلدون اذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهاله فتصبحوا على ما فعلتم نادمين نعم الندم اذا هناك احيانا فساد في الكلام والأحاديث نود ان نكون أكثر وعيا خصوصا في التعوذ ان نظلم بفتح النون وكسر اللام او نظلم بضم النون وفتح اللام أصبحنا والله بحاجه ماسه للكلام الناضج المسؤؤل الذي لا يغير على الناس مفاهيمها فيكون اطظراب نحن لسنا همجيين او هجوم بين لابد أن يكون لنا أشياء نمشي عليها وبراهين منها مثلا قول من سالم الناس يسلم من غوايلهم بلاء الإنسان من اللسان لسانك حصانك المفروض نستغل نعمه اللسان والكلام في نشر المحبه والود والإخاء وما يسر ونأخذ مقوله مثلا قل خيرا او أصمت مشي نسير عليه ومثلما اذا بل يتم فاستتروا بعضهم بلاده من لسانه يتستر وكذلك كلكم معا فون الا المجاهرون كم من ذنب نستخلص من اي خطاب او مقال او اي شي غير مبني على تقوى خصوصا ما يذاع للناس قالا ان الكلام المباح جائز وايضا أين نحن من قول وطونوا أنفسكم ان احسن الناس أحسنوا وان اساؤؤ لا تسيؤؤا الدين المعامله الطيبه الحسنه ادفع بالتي هي احسن نبذ قوانين الغابه الم تروا إلى الماء كيف انك اذا سببته على التربيه تنمو وتزيد وتتفع وأشياء كثيره بعكس القاو او البنزين فانه يوجد اذا كان هناك نار فلنكن مثل الماء أما تنبت وتنامي او تطفئ الحرائق ولان الماء صدقه بل وأفضل الصدقه نود التصدق بالماء وتهديده فهو من أكبر نعم الله علينا خصوصا زمزم او من اي آبار جو فيه لان الماء يختلف من مكان إلى مكان آخر نسبه وتأثيره على انسان في مكان اخر فهناك كثير من البلدان لم تشرب من الماء السعودي المجاني

  14. ٢
    لا خير في كثير من نجواهم

    لا خير في كثير من نجواهم الا من أمر بصدقه او إصلاح بين الناس او فصل بين اللذين بينهم شي رحمة بهم لان التداخلات من الفتن أعوذ بالله منها كلها اجارنا الله وإياكم منها ومن البغي والطغيان ولان تقول سبحان الله والحمد لله ولا اله إلا الله والله أكبر خيرا لك من أن تلقى عدوك ويلقاك ويضرب عنقك وتضرب عنقه كلمات قليله معانيها عظيمه وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تعودوا بعدي كفارا يضرب بعضكم بعضا

  15. ١
    الحقيقه

    هو عندما سكت البعض عن ما يحدث في بعض الدول كالشام وغيره عرفت الحقيقه واتخذ البعض هذه وسيله للقضاء على الباقين يجب ان نعرف ان أي خلل في أي دوله اسلاميه او ايمانيه او انسانيه ممن يعرفون الله ويعبدونه وتم السكوت عنه انه سيلحق الجميع يجب ان يكون هناك شي بهذا الشأن بحيث لا يجرؤ أحد على نبش وبث الفرقه حفظ الدول بكل ما يمكن وسط من داخل وخارجه وتعيين مسؤؤلين خاصين لذلك كجهه تمنع نشوب أي شئ لها صلاحية حتى بالكلام المسلحه العامه اهم من مصلحه الفرد