خبر عاجل

السؤال الثالث في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

التعليقات: 0

أوبك: سوق النفط في طريقها لاستعادة التوازن

أوبك: سوق النفط في طريقها لاستعادة التوازن
weam.co/504899
بروكسل- الوئام:

بعد سنوات طويلة من انخفاض الأسعار، تتجه سوق النفط نحو استعادة التوازن بين العرض والطلب، وفق التقرير الشهري الصادر الخميس عن منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”.

وقالت المنظمة: هناك مؤشرات متزايدة إلى أن سوق النفط تتجه بسلاسة نحو إعادة التوازن، وأن الأسعار تتحسن مدفوعةً بمخزون أدنى وطلب جيد وتوترات جيوسياسية.

ارتفعت أسعار النفط في الأشهر الماضية بعد الاتفاق بين أوبك ودول منتجة من خارج المنظمة لا سيما روسيا في نهاية 2016 على خفض الانتاج للتصدي لوفرة العرض على المستوى العالمي.

وتقرر تمديد العمل بالاتفاق حتى نهاية 2018 في اجتماع بفيينا في نوفمبر الماضي.

وارتفعت أسعار النفط فوق عتبة 70 دولاراً للبرميل بعد أن وصلت في يناير  2016 إلى أقل من 30 دولاراً مسجلة أدنى مستوى خلال عشر سنوات.

وقالت أوبك في تقريرها: في ديسمبر تحسنت التوقعات المستقبلية للنفط إلى مستويات لم نشهدها منذ أواخر 2014″.

وأضافت أن اتفاق تمديد خفض الإنتاج وكذلك الإضطرابات في إمدادات بحر الشمال عززت المكاسب، بعد الضرر الذي لحق بشبكة أنابيب الإمداد التي تنقل 40% من نفط وغاز المملكة المتحدة في بحر الشمال، بعد عطب في أحد الأنابيب.

ورفعت أوبك توقعاتها بالنسبة للطلب العالمي على النفط خلال السنة الماضية الى96.99 مليون برميل يومياً وعزته إلى معطيات أفضل متوقعة بالنسبة لأوروبا والصين.أما في 2018 فتوقعت أن يبلغ الاستهلاك العالمي 98.51 مليون برميل في المعدل.

وعن الإمدادات، قالت أوبك إن إمدادات النفط العالمية ازدادت إلى 57.79 مليون برميل يومياً في المعدل في 2017 وأنها سترتفع إلى 58.94 مليون برميل يومياً في 2018.

وأوضحت أن الولايات المتحدة تبقى المحرك الرئيسي في نمو الإمدادات من خارج أوبك” مع زيادة انتاج النفط الصخري الأمريكي.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة