التعليقات: 0

فتح باب التقديم لبرنامج الهيئة الملكية لمحافظة العلا للابتعاث الخارجي

فتح باب التقديم لبرنامج الهيئة الملكية لمحافظة العلا للابتعاث الخارجي
weam.co/505383
الرياض- الوئام:

يعتبر برنامج دراسي لابتعاث أبناء وبنات محافظة العلا والذي تم إطلاقه من قبل الهيئة الملكية لمحافظة العلا قد صمم خصيصاً لتطوير مهارات وقدرات أبناء وبنات محافظة العلا.

ويقدم مجموعة مختارة للحصول على درجات علمية مثل الدبلوم والبكالوريوس والماجستير في مؤسسات تعليمية عالمية في الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة وفرنسا ويُمكّن الطلاب من الدراسة في التخصصات التالية في المرحلة الأولى: السياحة والضيافة -التقنيات الزراعية (الموارد المائية والإنتاج الزراعي)-علم الآثار والتاريخ.

كما يقدم البرنامج مميزات للمبتعثين قبل وأثناء مرحلة الابتعاث ويعمل وفق آلية محددة لمتابعة الطلاب خلال مرحلة الابتعاث ويساهم البرنامج في تنمية وتطوير القدرات والمهارات القيادية لدى المبتعثين كما يُمكّن البرنامج الطلاب المبتعثين من اكتساب الخبرات من خلال برامج التدريب العملي مع شركات عالمية عاملة في نفس مجالات الدراسة في دولة المبتعث.

يمكن للراغبين التقديم في البرنامج عبر الموقع الإلكتروني التالي: scholarship.rcu.gov.sa

شروط القبول بالبرنامج لقد حددت الهيئة شروط قبول المنتسبين للبرنامج وفقاً لأفضل المعايير المحلية والدولية، مع مراعاة وضع أطر الإجراءات والشروط بشكلٍ سهل وواضح وذلك لتمكين أكبر عدد من أبناء وبنات محافظة العلا من الالتحاق بالبرنامج لتطوير مهاراتهم القيادية والعلمية كي يكونوا جزءاً من نمو وتطوير المحافظة وفقاً للتوجهات الاستراتيجية.

حيث تم تقسيم الشروط إلى ست أقسام على النحو التالي: الشروط الأساسية للتقديم يُشترط لقبول المتقدمين على البرنامج تحقيق أيٍ من الشروط الأساسية التالية: أن يكون سعودي/سعودية الجنسية ومن مواليد محافظة العلا أن يكون والد أو والدة المتقدم سعودي الجنسية ومن مواليد محافظة العُلا أن يكون قد درس لمدة لا تقل عن (6) ستة أعوام داخل محافظة العُلا.

الشروط العامة للتقديم

التزام المتقدم للبعثة بالإقامة في بلد الدراسة طوال فترة الابتعاث، والتفرغ بشكل كامل ونظامي مع ضرورة الحصول على معادلة الشهادة السابقة من وزارة التعليم (إذا كانت صادرة من جامعة أو مدرسة من خارج المملكة) والموافقة الخطية من ولي الأمر للسفر للدراسة في الخارج واكتمال جميع الأوراق المطلوبة قبل الموعد النهائي للتقديم، ودقة جميع المعلومات المقدمة من الطالب واجتياز المقابلة الشخصية مع لجنة الابتعاث في الهيئة الملكية لمحافظة العلا واجتياز البرنامج الإعدادي (ما قبل الابتعاث).

شروط القبول لمرحلة الدبلوم (لخريجي الثانوية): الحصول على شهادة الثانوية العامة وألا يقل المعدل التراكمي للمرحلة الثانوية عن 70% وألا تقل درجة اختبار القدرات العامة عن 70 درجة وألا يكون قد مضى على تخرج الطالب من المرحلة الثانوية أكثر من 4 سنوات وألا يقل عمر المتقدم عن 18 سنة ولا يزيد عن 23 سنة.

شروط القبول لمرحلة البكالوريوس (لخريجي الثانوية):

الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها وألا يقل المعدل التراكمي للمرحلة الثانوية عن 80% وألا تقل درجة اختبار القدرات العامة عن 70 درجة وألا يكون قد مضى على تخرج الطالب من المرحلة الثانوية أكثر من 3 سنوات وألا يقل عمر المتقدم عن 18 سنة ولا يزيد عن 23 سنة.

شروط القبول لمرحلة البكالوريوس (لخريجي المعاهد التقنية والدبلوم):

الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها ودراسة سنتين كحد أدنى في أحد وبرامج الشهادات المهنية المناسبة لتخصص الابتعاث المطلوب والحصول على شهادة الدبلوم من جهة معتمدة وألا يقل المعدل في مرحلة الدبلوم عن جيد أو ما يعادله وألا يكون قد مضى على تخرج الطالب من الدبلوم أكثر من 3 سنوات وألا يزيد عمر الطالب عن 25 سنة.

شروط القبول لمرحلة الماجستير:

الحصول على شهادة البكالوريوس من إحدى الجامعات المعترف بها لدى وزارة التعليم مناسبة تخصص البكالوريوس لتخصص الابتعاث المطلوب وألا يقل المعدل التراكمي لمرحلة البكالوريوس عن 2.75 من 4 أو 3.75 من 5 أو 80% وألا يكون قد مضى على تخرج الطالب من مرحلة البكالوريوس أكثر من 5 سنوات وألا يزيد عمر المتقدم عن 28 سنة.

رحلة المبتعث في البرنامج:

تنقسم رحلة المبتعث إلى أربع مراحل على النحو التالي: مرحلة التسجيل والقبول-استقبال طلبات الالتحاق بالبرنامج-إجراء التحليل الفني للطلبات المقدمة-مطابقة الوثائق وإجراء المقابلات الشخصية-الإعلان عن المقبولين للالتحاق بالبرنامج الإعدادي.

البرنامج الإعدادي ما قبل الابتعاث: التعريف بالأنظمة التعليمية والمعيشية والقانونية والثقافية في دول الابتعاث وتعزيز أهمية التخصصات المختارة حسب التوجه الاستراتيجي للمحافظة ورفع الوعي بأهمية التخصصات المختارة مثل الزراعة والسياحة والقيمة التاريخية واكتساب مهارات التواصل واللغة الأساسية وتقييم مستوى الملتحقين بالبرنامج الإعدادي والإعلان عن القبول النهائي وإصدار قرار الابتعاث.

برنامج التحضير للدراسة في المؤسسات التعليمية في بلد الابتعاث:

الالتحاق ببرامج دراسة اللغة وتمكين الطالب من اجتياز الاختبارات المطلوبة لدخول المؤسسات التعليمية ورفع مستوى المهارات التي يحتاجها الطالب لإكمال مسيرته الأكاديمية والدراسة الأكاديمية ومباشرة دراسة التخصص الأكاديمي.

التدريب العملي في شركات بلد الابتعاث والتي تعمل في مجال تخصص الطالب مزايا الالتحاق بالبرنامج حرصت الهيئة على وضع برامج ودورات تدريبية للمبتعثين قبل وأثناء الابتعاث في خطوة تهدف إلى صقل مهاراتهم العملية والعلمية على النحو التالي: ما قبل الابتعاث عقد دورات تعليم أساسيات لغة دولة الابتعاث عقد دورات تعليم مهارات الاتصال والابداع والتفكير النقدي والتعاون عقد لقاءات مع أحد الممثلين الرسميين لبلد الابتعاث تنفيذ زيارات إلى مقر الهيئة الملكية لمحافظة العُلا.

والتعرف عن قُرب على استراتيجيتها تنفيذ زيارات ميدانية في مجال التخصصات المتاحة من قبل الهيئة أثناء مرحلة الابتعاث مستشار أكاديمي وتربوي للمبتعث برامج تدريبية وتطويرية في مجال تخصص الابتعاث والمهارات الشخصية دورات في ريادة الأعمال.

ولقاءات مع رواد الأعمال تدريب صيفي للمبتعثين في المؤسسات والشركات في بلد الابتعاث تدريب عملي في المؤسسات والشركات في مجال تخصص المبتعث خط تواصل مباشر مع الهيئة الملكية لمحافظة العلا مؤتمر سنوي لجميع الطلاب في دولة الابتعاث.

زيارات ميدانية إلى أبرز المواقع المتعلقة بتخصصات الابتعاث اشتراكات في النوادي الثقافية والاجتماعية والرياضية صرف مكافآت شهرية للمُبتعث ومرافقيه تغطية التكاليف الدراسية ومنها تكاليف الأبحاث ومشاريع التخرج صرف مكافأة للمتميزين دراسياً.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة