1 تعليق

أمير قطر يقدم وعداً لليهود: القصة الكاملة لأزمة فيلم اللوبي الإسرائيلي

أمير قطر يقدم وعداً لليهود: القصة الكاملة لأزمة فيلم اللوبي الإسرائيلي
weam.co/508497
الرياض- الوئام:

أثار فيلم اللوبي الصهيوني جدلاً بين قطر وإسرائيل ففي الوقت الذي قدم فيه امير دولة قطر وعدا لليهود بعدم بث الفيلم عادت قناة الجزيرة القطرية من الباب الخلفي لتبلغ قادة اليهود في الولايات المتحدة الأمريكية بنيتها إذاعته في وقت قريب.

وكان مسؤولون في قطر وعدوا وفداً أميركياً يهودياً زار الدوحة أواخر العام الماضي بعدم بث فيلم وثائقي أعدته قناة الجزيرة عن “اللوبي الإسرائيلي” في واشنطن، بحسب ما أفادت 5 مصادر مقربة من الدوائر الإسرائيلية في العاصمة الأميركية، لصحيفة “هآرتس” الإسرائيلية.

أما سبب هذا الوعد القطري فمرده إلى سعي قطر لتحسين صورتها من خلال حملة أطلقتها، بعد مقاطعة الدول الأربع لها (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) من أجل تحسين صورتها في الخارج، ولا سيما في الولايات المتحدة.

وأضافت تلك المصادر أن القادة القطريين وعدوا بعدم بث الوثائقي، إلا أن بعض المنظمات الأميركية الموالية والداعمة لإسرائيل، تلقت الأسبوع الماضي رسائل من قناة “الجزيرة” تفيد بأن موظفين لديهم سيظهرون في الوثائقي.ما أدى إلى استنفار من قبل تلك المنظمات وتساؤلات ما إذا كانت الدوحة غيّرت قرارها.

يذكر أن الفيلم الوثاقي يستند إلى عمل صحافي استقصائي تمكن من خلاله أحد المراسلين من الولوج إلى داخل إحدى المؤسسات الداعمة لإسرائيل في العام 2016، وصور بعض الموظفين العاملين فيها.

وبالعودة إلى الرسالة، يبدو أن القناة القطرية منحت تلك المنظمات 3 أسابيع للرد، ولا يبدو حتى الآن موقف القادة القطريين واضحاً من تلك الرسائل، وما إذا كانت مجرد “جس نبص” أو مناورة منهم من أجل إقرار “مساومة ما”، فحتى الآن لا يبدو ثمن عدم البث واضحاً.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    زائر

    التعليق