التعليقات: 0

«البلديات» تطلق مبادرة لتطوير تصنيف المقاولين ورفع ممارسات الشفافية

«البلديات» تطلق مبادرة لتطوير تصنيف المقاولين ورفع ممارسات الشفافية
weam.co/508643
الرياض- الوئام:

في إطار برنامج التحول البلدي المنبثق من برنامج التحول الوطني 2020 أطلقت وزارة الشؤون البلدية والقروية مبادرة تطوير نظام تصنيف المقاولين بهدف تحفيز المقاولين السعوديين لتحسين أدائهم , ورفع ممارسات الشفافية والاستدامة  ومشاركة صناعة التشييد في نظام التصنيف .

حيث قامت الوزارة ضمن المبادرة بتطوير معايير التصنيف الحالية , واعتماد إجراءات تصنيف تتمتع بالمزيد من الشفافية والبساطة والدقة , مع إضافة مجالات تصنيف شاملة ومتوافقة مع النظم العالمية , وذلك بهدف تطوير أداء واستدامة صناعة التشييد في المملكة .

كما ركزت المبادرة على تطوير نموذج تصنيف المقاولين الذي يضمن تصنيف مقاولين مؤهلين , ونموذج متابعة أداء وتطوير مستمر للمقاولين .

أما بشأن نموذج تصنيف المقاولين فتتضمن المبادرة إضافة كافة المجالات ذات العلاقة بصناعة التشييد (التشييد, التشغيل والصيانة , الخدمات ) بما يتوافق مع الأنظمة المحلية والعالمية , واضافة الدرجة السادسة لاستيعاب جميع المقاولين تحت مظلة التصنيف , واضافة الدرجة الممتازة لتشمل المقاولين المميزين المنفذين للمشاريع الكبرى مع تشجيع الاندماج والتحول لشركات مساهمة , وتطوير المعايير الفنية الحالية (المشاريع والجهاز العامل) , إضافة معايير الجودة وإدارة المشاريع والصحة والسلامة والاستدامة و تطوير المعايير المالية.

مع اعتماد منهجية تحقق الحد الأدنى من المتطلبات الفنية والمالية لكل درجة ومجال تصنيف , إضافةً الى أتمتة جميع عمليات التصنيف حيث اصبح التقديم واتخاذ كافة الإجراءات الكترونياً للحصول على تصنيف فوري وبالتالي يتم الحصول على شهادة التصنيف الكترونياً , وذلك من خلال الربط مع الجهات ذات العلاقة وتبادل المعلومات .

اما فيما يتعلق بتطوير نموذج متابعة الأداء والتطوير المستمر , فمن المتوقع أن تُحدث المبادرة نقلة نوعية وذلك في رصد أداء المقاولين اثناء التنفيذ من خلال مؤشرات أداء وربط التصنيف بهذه المؤشرات , وكذلك الربط مع البرنامج الوطني لإدارة المشاريع وتفعيل لائحة العقوبات والجزاءات وربطها إلكترونياً بمؤشرات الأداء للمقاول مما يؤثر على تصنيفه صعوداً وانخفاضاً , مع وضعه تحت المتابعة المستمرة حتى تصحيح وضعه.

وقد قامت وزارة الشؤون البلدية والقروية بإطلاق تطبيق الكتروني لنظام تصنيف المقاولين المطور يتضمن (6) نماذج تشمل الاستدامة , الجودة , الصحة والسلامة والبيئة , إدارة المشروعات , المشروعات , إضافة الى بيانات الجهاز العامل .

ويسهم نظام تصنيف المقاولين الجديد في تطوير أداء صناعة التشييد من خلال وجود مقاولين بمستوى أداء عالي في جميع درجات التصنيف وتوفير بيئة عمل احترافية لعمل المقاولين وجودة تنفيذ الاعمال وفق المستويات العالمية ورفع كفاءة تنفيذ المشاريع وتشجيع المقاولين على تحسين الأداء بشكل مستمر وكذلك الافراد العاملين في المهنة وبالتالي تعظيم الفائدة من ميزانيات الدولة والحد من الأخطاء مما يعكس صوره إيجابية عن بيئة صناعة التشييد في المملكة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة