خبر عاجل

السؤال الرابع في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

التعليقات: 0

واشنطن تقترح حواراً سرياً مع طهران

واشنطن تقترح حواراً سرياً مع طهران
weam.co/510499
الرياض- الوئام:

أكد مصدر في المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني أن الولايات المتحدة عرضت أخيراً على طهران، إجراء مباحثات مباشرة، على غرار ما حصل في أواخر عهد الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد، وانتهى بالاتفاق النووي.

وقال المصدر  إن الأمريكيين عرضوا أن تكون مسقط أو جنيف مكاناً لهذه المباحثات، مضيفاً أنه في البداية، كان العرض الأمريكي متعلقاً فقط بإجراء محادثات بشأن السجناء الأمريكيين المزدوجي الجنسية في إيران، لكن الأمريكيين، فيما بعد، طوروا العرض، واقترحوا من خلال وسطاء، بحث جميع الخلافات، بشرط أن تبقى المحادثات سرية.

وأضاف أن طهران ردت على الاقتراحين بأن الثقة بالجانب الأمريكي مفقودة، خصوصاً بعد موقف الرئيس دونالد ترامب من الاتفاق النووي، ونكثه بتعهدات بلاده في الاتفاق، وعليه فإن أي اتصال أو اجتماع مباشر بين الطرفين مرهون بتنفيذ الولايات المتحدة للاتفاق النووي بشكل كامل”، لافتاً إلى أن إيران طلبت أن ينهي ترامب لعبة “العصا والجزرة” في موضوع الاتفاق النووي، ويحزم أمره، إذا كان يريد أن يركب الحصان أو ينزل عن ظهره.

وذكر أن جميع الأطياف السياسية في المجلس الأعلى للأمن القومي كانت معارضة، لأي اتصال مباشر مع الحكومة الأمريكية في الظروف الحالية، ولو كانت الولايات المتحدة نفذت الاتفاق النووي لدفعت بعض الاتجاهات السياسية الإيرانية باتجاه استمرار الاتصالات بين الجانبين حتى حل جميع الخلافات.

وأضاف المصدر أن الاتجاه المؤيد لإبقاء الاتصال مع واشنطن تراجع اليوم إلى حده الأدنى، وبات يعتبر أن إيران يجب أن تصمد، وتنتظر حدوث تغيير في الولايات المتحدة.

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة