خبر عاجل

السؤال الرابع في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليق 19

داعية سعودي يرد على أحلام: تجاوزتي الحدود

داعية سعودي يرد على أحلام: تجاوزتي الحدود
weam.co/512051
الرياض- الوئام:

أكد الداعية السعودي والباحث الشرعي الشيخ الدكتور أحمد الغامدي أن الفنانة أحلام تجاوزت الحدود في مسألة عدم الترحم على الفنانة الهندية المتوفاة سيريديفي كابور.

وقال الغامدي ردًا على ما تم تداوله بوسائل التواصل الاجتماعي حول تعليق الفنانة الإماراتية أحلام على وفاة الممثلة الهندية سيريديفي كابور بعدم جواز الترحم عليها لانتمائها لدين غير الإسلام.

وأكد إن التراشق بالاتهامات سواء بالتساهل أو بالتشدد في قضية الترحم على أموات غير المسلمين بها الكثير من التجاوز .

وقال : من الغريب أن الناس تشغلهم هذه المسألة وتتصاعد وتيرة الاختلاف بينهم وتصل إلى اتهام من يترحم على مثل هؤلاء بالقدح في إيمانه.

وقد أخذت القضية أكبر من حجمها والذي أرجحه في هذه المسألة أن البر بالأحياء من غير المسلمين المسالمين أمر جائز بنص القرآن والبر بأمواتهم هو كذلك، لقوله تعالى : (لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم) .

وتابع الشيخ قائلًا : القول بالتفريق بين الأحياء والأموات تحكم بلا حجة، فيحتاج القول به إلى دليل ولا شك أن مفهوم البر يشمل الدعاء لهم والإحسان إليهم خاصة إذا كانوا أقرباء أو زوجات أو أصدقاء .

وأوضح الشيخ الدكتور أحمد الغامدي أن المنهي عنه هو الاستغفار لغير المسلمين وليس الترحم كما وردت بذلك النصوص وليس عموم الترحم عليهم كالاستغفار ، لافتًا إلى قوله تعالى (ما كان للنبي والذين آمنوا معه أن يستغفروا للمشركين) .

التعليقات (١٩) اضف تعليق

  1. ١٩
    زائر

    الله يجزاك خير

  2. ١٨
    زائر

    حكيم ياشيخ

    • -١٤
  3. ١٧
    زائر

    الله يرحم حالك يا الغامدي يا ….

  4. ١٦
    مواطن

    مافيه احد ف الدولة يوقف الشخص هذا تمادى وتمادى يفكر الناس ماتعرف دينها

    • -١٤
  5. ١٥
    مواطن

    على أي أساس سميتوه داعيه

  6. ١٤
    فتاوى بن باز وبن عثيمين وبن عبد الوهاب

    احلام ماجبت شي من عندها ، هذي فتواكم بعدم الترحم على غير المسلمين

  7. ١٣
    زائر

    ?????طلعت احلام افهم من الغامدي

    • -١٠
  8. ١٢
    زائر

    ياغامدي عما تبحث شفاك الله انصحك بالعلاج النفسي والقرآة عسى ان يشفيك الله

  9. ١١
    ياشيييييييييخ

    اجل فتوى مفتي المملكه تخالفها ؟؟ المفتي هو من قال،بانه لايجوز الترحم على غير المسلمين، موجوده في اليوتيوب

  10. ١٠
    زائر

    أقول يا زين لو تأكل …

  11. ٩
    زائر

    سبحان الله الفنانه احلام ابرك منك في برائتها من اهل الشرك والكفر

    • -١٠
  12. ٨
    زائر

    يزين ساكت قبل فترة قلت انك ممنوع من الافتاء من الملك وش اللي ارجعك تتكلم بدين الله بدون علم وتحاول الزييف والتقول على الدين حسبي الله ونعم الوكيل

    • -١٠
  13. ٧
    ابو ماهر

    المثل يقول : اذا كان الكلام من فضة فالصمت من ذهب .

  14. ٦
    زائر

    الله يوفقك ياشيخنا الفاضل

    • -١٥
  15. ٥
    زائر

    إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَٰئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ (161) خَالِدِينَ فِيهَا ۖ لَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنظَرُونَ (162) وَإِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ لَّا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَٰنُ الرَّحِيمُ (163)

  16. ٤
    زائر

    إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَٰئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ (161) خَالِدِينَ فِيهَا ۖ لَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنظَرُونَ (162) وَإِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ لَّا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَٰنُ الرَّحِيمُ (163) عليه من الله مايستحق – اللهم أرنا فيه آية …

  17. ٣
    زائر

    خلوها في حالها
    الله عز وجل خلقها وهو أدرى بعباده
    ﻻ تسبوها وﻻ تترحموا عليها
    وخﻻص

  18. ٢
    زائر

    بسبب الرحمه والعطف والمعامله الانسانيه لغير المسلمين في المملكه دخل الاسلام كثير من نصارى الفلبين وهندوس الهند وحتى كفار وملحدي اوروبا وامريكا…..بارك الله فيك شيخنا الفاضل ولاتلتفت لاحد, نبينا العظيم بعثه الله رحمه لكل سكان الارض وماكان اللين في شيء الا زانه, والغلو والتشدد منهي عنه في الدين.

    • -١٢
  19. ١
    عبدالمحسن

    أن تقول الله يرحمه أعتقد هذه لا تجوز … لكن يمكن أن يقال لأية متوفى الله يتجاوز عنه بدلا من عبارة الله يرحمه .