التعليقات: 0

اختفاء أكثر من 10 مليارات يورو من أموال القذافي

اختفاء أكثر من 10 مليارات يورو من أموال القذافي
weam.co/513291
بروكسل- الوئام:

كشفت وسائل إعلام بلجيكية اختفاء مبلغ يفوق 10 مليارات يورو من حسابات مصرفية مجمدة تابعة للزعيم الليبي الراحل معمر القذافي منذ 2011 بموجب قرار من الأمم المتحدة.

وقالت مجلة “لوفيف” الأسبوعية البلجيكية، إن أكثر من 10 مليارات يورو من الأموال الليبية المجمدة منذ 2011 بعد قرار الأمم المتحدة، اختفت من الحسابات المفتوحة في مصرف “يوروكلير بانك” بين 2013 ونهاية 2017.

وأضافت المجلة أن هذه الأموال كانت تدار من قبل أقارب القذافي، مشيرةً إلى أنه اعتباراً من 29 نوفمبر 2013، ناهز حجم الأموال الليبية المجمدة في بلجيكا 16.1 مليار يورو، موزعة على 4 حسابات افتتحتها “المؤسسة العربية المصرفية في البحرين” و”اتش آي بي سي” لخدمات الأوراق المالية في لوكسمبورغ، نيابةً عن هيئة الاستثمار الليبية ليا، والشركة الليبية للاستثمارات التابعة لهان لافيكو).

وتابعت أن السلطات القضائية البلجيكية لاحظت الاختفاء في خريف 2017، عندما أراد قاضي التحقيق ميشيل كليسز مصادرة 16 مليار يورو في سياق قضية غسل الأموال.

ولم يتبق في الحسابات الأربعة المفتوحة سوى أقل من 5 مليارات يورو، فيما نقلت المجلة عن مصادر لها في وزارة المالية البلجيكية في بروكسل، أن بلجيكا لم تسمح قط برفع التجميد عن هذه الأصول.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة