التعليقات: 0

محمد العمر يوقع زل الطرب الإثنين في معرض الكتاب

محمد العمر يوقع زل الطرب الإثنين في معرض الكتاب
weam.co/515018
الرياض - الوئام :

يوقع الكاتب والمؤلف السعودي “محمد العمر” كتابة “زل الطرب” خلال الفعاليات المصاحبة لمعرض الرياض الدولي للكتاب الاثنين 19-3-2018.

وأوضح العمر أن الكتاب يرصُد وبشكل مبسط وسلس وموجز تاريخ الحركة الفنية في السعودية وتحديداً المهرجانات الغنائية والتي مرت بتحولات وصراعات ومد وحزر بين اقامتها ومحاربتها ومن وقف ضدها وحاول جاهدًا لوأدها خلال أكثر مم 50 عامًا.

وحدد الكاتب فترة بدايات السبعينات الميلادية نقطة انطلاق رصد محتوى الكتاب، حيث شارك منذ بدايتها أشهر الفنانين السعوديين والخليجيين والعرب الذين اعتلوا مسارح وأندية ومحافل عدة.

وبيَّن “المؤلف” إلى أن “زل الطرب” يضم أسماء بارزة من الأصوات النسائية اللاتي واجهن حملات شرسة لثنيهن عن هذا الوسط، فمنهن من استسلم لعدة اسباب ومنهم من استمر.

وأضاف “محمد العمر” أن مؤلفة يحوي معلومات عامة عن نوعيات طربية وأماكن موسيقية، وأيضاً تعريف للموسيقى وبداياتها وأول آلة صنعها الانسان.

وتابع “العمر” بأن صفحات الكتاب موثقة بالصور، ليعطي القارئ بكامل الإلمام عن تلك الحقبة، ليعيش اللحظات معها، مشيرًا إلى أن الكتاب يتكون من 95 صفحة، بحجم الكف الطبيعي تيسيرًا على القارئ حمله وقراءته في وقت قصير”.

وأكد الكاتب إلى أن تاريخ الفن الطربي السعودي لا تكفيه الصفحات ولا المجلدات، قائلًا “وطننا، فسيح وواسع وممتد بألوانه الفنية والموسيقية، وبأسمائه المشهورة والعريقة والمخضرمة، لذا لن أدَّعي أني ذكرتها هنا في صفحاتي، لأني سأحتاج إلى وقت طويل يتخلله مراجع جمَّة، وسفر متكرر، ولقاءات مُطوَّلة، وقد لا أكون حصرت كل المعلومات هنا، ولكني اجتهدت في البحث عنها وتدوينها، وأعتذر للتاريخ وأهله لو سقط شيئًا سهوًا، ولعله يُستدرك لاحقًا”.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة