خبر عاجل

السؤال الرابع في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليقان 2

‏التجارة تشّهر بشركة شهيرة للسيارات وتغرمها

‏التجارة تشّهر بشركة شهيرة للسيارات وتغرمها
weam.co/515104
الرياض- الوئام:

قامت وزارة التجارة والاستثمار اليوم الاثنين بالتشهير بشركة توكيلات الجزيرة للسيارات بسبب عدم التزامها بخدمات مابعد البيع.

كما تأخرت في توفير قطع الغيار لمدة تزيد عن 29 يوماً  حيث صدر بحقهم حكم قضائي من المحكمة الإدارية في الرياض بالغرامة المالية عليهم والتشهير بهم على نفقتهم.

ووفقاً للمادة السادسة من أحكام الصيانة وتوفير قطع الغيار وضمان جودة الصنع المعدلة للمادة الثالثة للائحة التنفيذية لنظام الوكالات التجارية يلتزم الوكيل أن يوفر بصفة دائمة وبأسعار معقولة قطع الغيار التي يطلبها المستهلكين عادة بشكل مستمر.

وإن كانت قطع الغيار نادرة الطلب وجب على الوكيل توفيرها بأسعار معقولة خلال مدة لا تزيد عن 14 يوماً من تاريخ طلب المستهلك لها إلا القطع التي تصنع خصيصاً للمستهلك أو ذات المواصفات الفنية الخاصة فعندئذ يتفق الوكيل مع المستهلك كتابة على مدة معقولة لتوفير قطع الغيار .

تجدر الإشارة إلى أن الوزارة سبق أن ضبطت مخالفات عدد من الشركات والوكالات غير الملتزمة بتقديم خدمات ما بعد البيع للمستهلكين وطبقت العقوبات النظامية بحقها وذلك وفقاً للأنظمة.

ويأتي ذلك ضمن جهود الوزارة المستمرة لحماية المستهلكين وإيقاع العقوبات على المنشآت المخالفة لأحكام نظام الوكالات التجارية ولائحته التنفيذية.

وتؤكد وزارة التجارة والاستثمار على ضرورة التزام وكالات وشركات السيارات بتأمين قطع الغيار وتقديم أعمال الصيانة للمستهلكين وفقاً للعقود المبرمة بين الطرفين.

كما تشدد الوزارة على متابعة التزام الوكالات بتطبيق أحكام اللائحة التنفيذية لنظام الوكالات التجارية التي تهدف لتنظيم العلاقة بين الوكلاء والموزعين مع المستهلكين في المملكة بما ينسجم مع أحكام نظام الوكالات التجارية ويراعي ويحفظ حقوق كافة الأطراف.

وتدعو الوزارة عموم المستهلكين إلى الإبلاغ عن شكاواهم لمركز البلاغات في الوزارة على الرقم 1900، أو عبر تطبيق “بلاغ تجاري”، أو الموقع الإلكتروني للوزارة على الإنترنت.

وفيما يلي نص الحكم:

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    أبو حاتم

    هذي هي الحضاره والتقدم مساواة الغني الفقير أمام القانون هذا عدل الإسلام

  2. ١
    احسنوا كما احسن الله اليكم

    الاخوه الكرام التجار الله كريم اعطانا الماء والشجر والسمك والحديد والاكل وكل شي بلاش لماذ لا تحسنون كما احسن الله اليكم باتباع القران الا تحبون ان يغفر الله لكم وتكونوا كرماء حتى الماء اعطاه الله مجانا فاتى من اتى ولا يرخص اتباع القران للتجار ضروري فقليل مستمر خير من كثير منقطع نصيحه