خبر عاجل

السؤال الخامس في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليقان 2

سناب شات .. والنجومية الوهمية !!

سناب شات .. والنجومية الوهمية !!
weam.co/516939
طلال الفرد

يتساءل الكثير عن نجومية السناب شات والشهرة المزعومة في هذا العالم الافتراضي الذي جذب الكثير من مستخدمي برامج التواصل الاجتماعي لاستخدامه كمرسلين أو كمتابعين فقط
ويأتي هذا التساؤل عما إذا كان هؤلاء المشاهير هم فعلاً نجوم حقيقيين لمعو في سماء السناب أم أنها “نجومية وهمية” ؟!
ويعود السبب لإخفاء المشاهدات في هذا التطبيق مما يمنع المستخدم من معرفة عدد متابعين الحسابات الأخرى بحيث لا يشاهد إلا عدد متابعين كل سناب خاص به على حده.

هذا الأمر جعل بعض من مستخدمي هذا البرنامج يدَّعون الشهرة والنجومية وإيهام متابعيهم بأن لديهم عدد كبير من المتابعين وقد يلجأ بعضهم لاستخدام بعض البرامج لزيادة عدد المتابعين ويقوم بتصوير الشاشة للاستعراض بأرقام المتابعات الوهمية وقد ينجح في إيهام متابعيه ولكن يبقى الرقم الصعب هو جودة المحتوى المعروض لأن المتابع الحقيقي لن يستمر في مشاهدة محتوى فارغ.

ما دفع النجوم الوهميين في السناب لهذا التحايل هو محاولة كسب أكبر عدد ممكن من المتابعين للاستفادة من الإعلانات التجارية في هذا البرنامج حيث يدفع المعلنين مبالغ كبيرة ويقدمون خدمات مجانية لمشاهير السناب مقابل إعلان لا يتجاوز “الدقيقة الواحدة” في أغلب الأحيان.

شاهدنا قبل أيام بيان بعرض أسعار الإعلانات لدى المؤثرين في السناب شات وكانت الأرقام تظاهي أسعار الإعلانات في الإعلام التقليدي وذلك لأن المعلنين يعلمون أن مشاهير التواصل الاجتماعي يمتلكون قاعدة جماهيرية كبيرة من جميع فئات المجتمع وهذا الأمر يساعد على سرعة الوصول وزيادة نسبة التعرض للإعلانات في هذه المنصة بشكل أكبر من وسائل الإعلام الأخرى.

هناك دراسة تقول بأن الشركات العالمية الكبرى تنفق ٤٥٪؜ من ميزانية الإعلانات على السوشل ميديا وهذا مؤشر قوي يؤكد على أن التوجه الإعلاني يتجه للإعلام الجديد وقد يشكل ذلك خطراً على وسائل الإعلام التقليدية بشكل عام لأنها قائمة على الإعلانات التجارية وخصوصاً الصحف الورقية فهذا التوجه قد يسحب البساط من تحتها وقد يكون بمثابة ضرب لقواعدها لأن عدم وجود الإعلانات يعني إفلاسها وبالتالي إغلاقها.

الجدير بالذكر أن تطبيق سناب شات دخل المنافسة في الإعلانات بأسعار أقل من بعض المشاهير وبمشاهدات أكثر لأن طريقة عرضهم للإعلان تأتي على شكل سناب واحد فقط بعد مشاهدة قصص المستخدمين للبرنامج وبشكل تلقائي ، غير أن المعلنين لازالو يستخدمون وجوه المشاهير في إعلاناتهم والترويج عن منتجاتهم ويقومون بعد ذلك بإرسال السناب المصور لعرضه في إعلانات التطبيق.

وبرغم أن سناب شات متصدر المتابعين في السعودية ولا ننكر أنه خلق مشاهير جدد أتوقع معظمهم سينتهون بنهاية سناب شات، وسيظهر غيرهم في برامج أخرى جديدة قادمة.

الكاتب: طلال الفرد
تويتر: @Talal_Alfard
إيميل: talal_alfard@hotmail.com

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    زائرة ?

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، شكرا على موضوع العصر هذه الايام ( السناب تشات و نجومه)
    وحابه اتطرق لنقطة أشرت لها بحديثك وهي الاعلانات ،
    يعتبر السناب تسات حاليا وسيلة تسويق قوية وفعالة جدااا وهذا جعل من نجومه او جزء كبير منهم يسوق للمنتجات عن طريقه وكما اشرت بمبالغ عاليه ،،
    للاسف هالوسيلة التسويقية كثير انتشر فيها غش وخداع للمستهلك ( متابعين النجوم ) الذين يقومون بشراء هذه المنتجات او غيرها من الاعلانات اللي تصب في مصلحة المسوق ( النجم) او السلعه ( ايا كانت سواء منتج او مصدر او حتى مراكز … الخ ) وتضر بالشخص الذي اندفع وراء الاعلان ( وتضيق عليه ماديا او يجد ان الاعلان كان غير صادق في محتواه من ناحية رداءاة المنتج وغيره ) وهذا اسميه ( غش ) ويجب ان تطبق عليه انظمة الغش التجاري . عندما تستغل ثقة متابعينك يامشهور او مشهوره . ومهما بزغ نجمك وزادت نجوميتك الا انه بالنهاية ستنتهي .. ولنا في حملة التبليك التي نشطت بمواقع التواصل اثر في التوعية بنسبة ما ،،وبيان خطر هؤلاء النجوم على العقول والجيوب

  2. ١
    زائرة ?

    احببت اكمل حديثي ،واقول
    الاعلانات الكثيرة والمتكررة لمنتج ما تدل على رداءته او تكدسه لان المنتج الجيد لايحتاج لهذا التسويق بهذه الطريقه المقززه ،،، واذكر مثال
    احدى الشركات التي بدأت تسويق منتجاتها ( اونلاين باسعار زهيدة ) والشركة معروفه بان نسبة من منتجاتها رديئة ومجرد صورة ليس اكثر ،،،، استخدمت نجوم السناب لتسويق منتجاتها لدرجة مبالغ فيها ادارت على الشركة ربح اضف الى ذلك زيادة اسعارها ولكن فقد كثير من النجوم متابعينهم بسبب عدم مصداقيتهم ،، الشاهد الوسم مازال مستمر بالترند بتويتر ،،ولكن المشاركين مستائين من رداءة المنتجات وهذا باذن الله يعتبر بداية وعي بل اصبح هناك وعي واننا كيف نتعامل مع الاعلانات ونتأكد من مصداقيتها والمحافظه على اموالنا .
    نجمك ( الذي يتخذك وسيلة ثراء من خلال غشك ) هذا لايستحق ان يكون من قائمة المضافين . الحديث في هذا الموضوع يطول ولكن سأكتفي بما ذكرت . وشكرا لك استاذنا المبدع وبانتظار الجديدددد ?