التعليقات: 0

‏أردوغان ونتنياهو .. مسلسل تركي !

‏أردوغان ونتنياهو .. مسلسل تركي !
weam.co/517893
عبد العزيز العاصم

‏خلال اليومين الماضية ازدادت حدة التراشق الإعلامي بين الرئيس التركي ورئيس الوزراء الإسرائيلي، حيث وصف اردوغان نتنياهو بالإرهابي المحتل، بعد رد الأخير على تعليق الرئيس التركي على اعمال العنف التي شهدتها غزة بقوله ‏”إن الجيش الأكثر أخلاقية في العالم (اي الجيش الإسرائيلي) لن يتلقى دروساً في الأخلاق من شخص يقوم منذ سنوات بقصف المدنيين بشكل عشوائي.

‏هذا المشهد المُستهلك يسبر أغوار ملامحه الكاتب الإسرائيلي يائير لافيد الكاتب في صحيفة معاريف الإسرائيلية حيث يذكر في مقال نشر في تاريخ ١١ أغسطس ٢٠١٧ يمكن وصف العلاقات الإسرائيلية التركية بالمتينة والمبنية على المصالح المشتركة وأن التصريحات المنفعلة من قبل الجانب التركي لا تتعدى كونها تصاريح شعبوية هدفها فقط دغدغت مشاعر الجماهير المسلمة في المنطقة.

فتركيا التي تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية منذ عام 1949م كانت اول دولة مسلمة تعترف باسرائيل وعلى مر العقود تطور التعاون الاستراتيجي بين البلدين، وفي كثير من الأحيان يتم هذا التطور بعيداً عن الرأي العام.

حيث عرفت العلاقة مراحل من الصعود والهبوط، بما في ذلك السنوات التي شهدت خفض مستوى العلاقات ومع ذلك لم يتم قطعها قط .

وقد شمل هذا التطور في العلاقات الجوانب المدنية والثقافية والسياحية والتجارية والأمنية بين البلدين ومن المهم الإشارة أن اردوغان سعى جاهداً منذ أيامه الأولى في السلطة على المحافظة على هذه العلاقة، واستمرار هذا التعاون بأفضل صورة حتى ان أردوغان زار القدس عام 2005.

‏ورغم كل الاهانات التي مارستها اسرائيل بحق تركيا كعملية الرصاص المصبوب والصدام الذي حدث بين اودوغان وبيريز في منتدى دافوس واهانة السفير التركي في اسرائيل.

إلا أن تركيا ظلت متشبثه بخيوط العلاقات مع إسرائيل وتحديداً في المجال الأمني والعسكري، بينما تستفيد اسرائيل من هذه العلاقة من الناحية الإقتصادي حيث انها تسعى لتصدير الغاز لاسطنبول بالإضافة للإستفادة من تركيا في بعض المواضيع الاقليمية خصوصاً فيما يتعلق بصراعها مع حماس والأزمة السورية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة