للمشاركة في

مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

التعليقات: 0

السينما والأفلام السعودية

السينما والأفلام السعودية
weam.co/520236
عبدالعزيز العاصم

‏في قرار تاريخي يأتي كجزء من برنامج التحول الاجتماعي والاقتصادي في المملكة العربية السعودية وفقاً لرؤية 2030، بقيادة مهندس التغيير ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، تم افتتاح أول دار عرض سينمائي في السعودية بعد انقطاع دام لأكثر من 35 عاماً.
‏وتزامناً مع هذا الحدث المُهم، نظمت السفارة الهولندية بالعاصمة السعودية الرياض وعلى مدار يومين مهرجان الصقر الذهبي للأفلام، حيث تم عرض 30 فيلماً لشبان وفتيات سعوديين تنافسوا فيما بينهم لعرض إبداعاتهم وأعمالهم، وفي أجواء تنظيمية رائعة وفرتها السفارة بقيادة السيدة مارين ماضي مسؤولة المهرجان، شاهد الحضور أفلام متنوعة وتخاطب كافة شرائح المجتمع، هذا الأبداع من شبان وفتيات السعودية يقودنا للتساؤل عن مكانة الأفلام السعودية مستقبلاً في دور السينما المحلية والعربية وربما العالمية ؟
‏بعيداً عن التحولات التاريخية لصناعة الأفلام السعودية، ربما لم تتاح الفرصة لمبدعي السعودية من منتجين سواء أفراد أو مؤسسات وممثلين وكتاب وغيرهم من العاملين في حقل صناعة المحتوى المرئي كما هي اليوم، فالمجال الآن مُتاح لكل مُبدع ومبدعه والجمهور السعودي مُتعطش لمشاهدة افلام سعودية ذات قيمة فنية تشبع رغباته وتلبي احتياجاته، ويجب أن يستوعب صناع الأفلام الدور المهم للسينما في طرح معاناة وهموم وقضايا الإنسان، والدور التثقيفي والتربوي للسينما، كما يجب أن يلتفت صناع الأفلام للإرث التاريخي الكبير لدينا، فالكثير من الشخصيات السعودية ربما تستحق أكثر من عمل يخلد سيرتها الحافلة بالعطاء.
‏إذاً نحن على موعد مع حراك سينمائي أن صحت التسميه، لم تشهده المملكة طوال تاريخها ولا نعلم فربما في القريب العاجل نشاهد أفلام سعودية تنافس الأفلام العربية المسيطرة على الساحة العربية منذ عقود، وربما تفوق نجاحات الأفلام السعودية توقعاتنا ونشاهدها تنافس الأفلام العالمية .. !

 

عبدالعزيز العاصم

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة