التعليقات: 0

ابتداء من يوم الأحد المقبل

آلية محدثة لتحديد سعري الافتتاح والإغلاق بسوق الأسهم السعودية

آلية محدثة لتحديد سعري الافتتاح والإغلاق بسوق الأسهم السعودية
weam.co/524800
الرياض- الوئام:

أعلنت السوق المالية السعودية “تداول” أنه سيتم تطبيق آلية المزاد لحساب سعر الإغلاق بدلا من آلية حساب المتوسط السعري لحجم التداول وتطوير آلية المزاد المتبعة حاليا لحساب سعر الافتتاح، وذلك لسوق الأسهم الرئيسة والموازية (نمو) ابتداء من يوم الأحد المقبل.

وعزت “تداول” في بيان تطبيق هذه الآلية، إلى سعيها لحماية المستثمرين وتحسين كفاءة السوق؛ وذلك تماشيا مع أفضل الممارسات العالمية.

وأشارت إلى أن آلية المزاد تساعد في تحديد قيمة أدق لسعر إغلاق الورقة المالية؛ وذلك عن طريق العرض والطلب عوضا عن المتوسط السعري المستخدم حاليا. وسيتم تطبيق هذه الآلية بإضافة فترة جديدة بعد فترة التداول تبدأ الساعة 3 مساء وتنتهي الساعة 3:10 مساء.

وخلال فترة مزاد الإغلاق، سيتمكن المستثمرون من تحديد سعر الورقة المالية من خلال العرض والطلب، للوصول إلى السعر العادل، كما هو مطبق حاليا في مزاد الافتتاح.

أما بالنسبة إلى تحديد سعر الافتتاح، فسيستمر تطبيق آلية المزاد الحالية، إضافة إلى عرض أوامر السوق في سجل الأوامر، ودون سعر خلال فترة المزاد كأفضل عرض أو طلب، كما سيتم عرض قيمة افتتاح موحدة للمؤشر بعد مطابقة الأوامر كافة في سجل الأوامر.

وسيتم تحديد وقت سعر الافتتاح والإغلاق بشكل متغير يوميا خلال 30 ثانية كحد أقصى بعد وقت الافتتاح (أي الساعة 10 صباحا) وبعد وقت الإغلاق (أي الساعة 3:10 مساء)؛ وذلك بهدف حماية المستثمرين وتعزيز متانة السوق المالية.

وبذلك ستكون آلية المزاد هي الآلية المستخدمة في تحديد سعري الافتتاح والإغلاق للسوق الرئيسة ونمو – السوق الموازية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة