تعليقان 2

حب الوطن وأمنه.. مسؤولية الجميع

حب الوطن وأمنه.. مسؤولية الجميع
weam.co/526651
الدكتور ملفي الرقاص

حب الوطن يتجلى في الدفاع عنه والذود عن حياضه والمحافظة على مكتسباته قولاً وعملاً، وعدم إتاحة الفرصة للحاقدين والحساد للنيل منه مهما كان الثمن، 

لذلك الدفاع عن الوطن وحمايته والحرص على الوحدة الوطنية والإنتماء تجسد معنى القول بأن الدفاع عن الوطن عقيدة.

وأستذكر هنا خطاب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز خلال افتتاحه أعمال السنة الثانية من الدورة السابعة لمجلس الشورى، وذلك بمقر المجلس في الرياض، على أنه “لا مكان بيننا لمتطرف يرى الاعتدال انحلالا ويستغل عقيدتنا السمحة لتحقيق أهدافه، ولا مكان لمنحل يرى في حربنا على التطرف وسيلة لنشر الانحلال”.

لذا ينبغي توحيد الأمن والمواطنة والولاء في النفوس ولا يكون ذلك إلا بإيجاد ثقافة أمنية شاملة وهي مهمة مناطة بجميع شرائح المجتمع السعودي لنتمكن من بناء سياج أمني قوي يكبح الزعزعة الفكرية لدى الشباب ويعمق في نفوسهم حب الوطن والفخر بالانتماء له، والطاعة لولي الأمر، والنصرة، والعمل والتكاتف على الخير. هنا فقط يقوم أبناء هذا الوطن بواجبهم بأمانة وإخلاص على اختلاف مراكزهم ومواقعهم، لذا لابد أن يتحول المواطن من دور المستفيد إلى المشارك ومشاركته هنا ليست طواعية إنما هي ضرورية، فالمواطن جزء من معادلة التكامل بين المواطن والدولة.

إن تحقيق الأمن الوطني يبدأ من البيت لأنه اللبنة الأولى في التربية ثم تتعضد مسؤولية البيت بالإعلام المرئي والمسموع والمقروء، وكذلك يقع على كاهل المدرسة مسؤولية كبرى في مناهجها وأساتذتها، كما أن على العلماء والوعاظ والمربين دوراً في هذا الجانب. إن ضياع الأمن الوطني ضياع للمجتمع بأسره، وإن ما نشهده من تفاعل الوطن مع أهداف الوطن وحاجاته ومع قضايا الأمة والتعاون الإيجابي بين السلطة التنفيذية في الدولة والمواطن لهو مصدر فخر واعتزاز.
وها قد عملت حكومتنا الرشيدة على تعزيز التلاحم بين أبناء الشعب السعودي في إطار تحمل المسؤولية والحرص على الأمن وتأكيد دور المواطن في حماية الوطن.

ختاماً وطننا الغالي يعد جوهرة نفيسة، ولؤلؤة غالية، ترابه مسك، وهواؤه عليل، ومياهه شهد، وشمسه أنوار، وأشجاره قنوان دانية، وأزهاره مرجان، ونخيله أفنان وجنان، زواياه وأركانه منائر ومساجد كعقود اللؤلؤ المنثور، وأنوار النجوم لهداية المسافرين.

 

الدكتور :ملفي الرقاص

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    ان تصروا االه ينصركم

    اعلى قمه في الارض هي الجبل والله هو العلي ايضا لو انزلنا هذا القران على جبل لرايته خاشعا متصدعا وكذلك وان من الحجاره لما يتفجر منه الانهار وقيا وقيل اشهر من نار على علم والكثير فالله حمى الرسول صلى اللله عليه وسلم وغيرها مثلا ببيض الحمام والعنكبوت لقوه الله يجعل قوته في اضعف خلقه والله اعلم لذلك نود ان ننصر الله ونريه منا ما يحب مثلا نجعل على كل جبل ليس طيرا كما في قصه ابراهيم عليه السلام لكن طايره هيلو كبتر ونضع لوحات في راس كل جبل من ذكر الله اذا ارتفع مرتفعا سبحان الله والحمد لله والله اكبر ولا حول ولا قوه الا بالله على كل جبل نضع هذه العباره غراس الجنه وكذلك على قمه كل جبل عن طريق الهيلو كبتر والعرعراو اي اداه وضع شجره الخوط التي لا تحتاج الى ماء المطر للوصايه باللورع وهي تنتشر لوحدها بدون شي

  2. ١
    زائر فامام ناعطى واتقى

    نود نشر ثقافه الغذاء السعودي والافكار التي قد يعهتدي بعضهم الى الاسلام من خلالها مثلا الغذيه نشر تقافه الغذاء في البلدان مثلا العريكه والجريش والعصيد والتلبينه وبعذ الاكلات لانه من الاتقاء قد يعجب الكثير بها وتكون وقايه