خبر عاجل

السؤال الخامس في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

التعليقات: 0

لعمل مناكفة سياسية للسعودية

معارض سوداني شهير: قطر وتركيا تستغلان الخرطوم

معارض سوداني شهير: قطر وتركيا تستغلان الخرطوم
weam.co/526928
الرياض- الوئام:

قال رئيس الوزراء السوداني الأسبق المعارض البارز الصادق المهدي إن السودان يدرك قلق القاهرة بسبب علاقته مع كل من تركيا وقطر، مضيفًا أن البلدين الأخيرين يستغلان حاجة الرئيس السوداني عمر البشير للمال.

وأضاف في حوار مع وكالة الأنباء الألمانية إن نظام البشير يدرك بصورة تامة قلق القاهرة جراء علاقته مع كل من قطر وتركيا  والأزمة الأساسية تكمن في انطلاق النظامين المصري والسوداني من مرجعيات متصادمة لا يمكن التوفيق بينهما، بغض النظر عن الأحاديث الطيبة المتبادلة بينهما، فالإخوان بمصر بحكم القانون جماعة إرهابية وبالسودان شركاء بالسلطة.

وشدد على أن قطر وتركيا تستغلان حاجة البشير للمال وتثقلانه بالديون التي قد يضطر من أجل سدادها إلى المضي في سياسة تسليم الأصول، كما حدث بصفقة سواكن، التي تحولت نتيجة لعقدها بقرار فردي منه لمعسكر تركي داخل السودان.

ولفت المهدي إلى أن تقارب البشير مع كل من قطر وتركيا ربما يأتي في إطار المناكفة السياسة للسعودية فضلا عن أن الدوحة وأنقرة تستغلان حاجته للمال. كما أكد على أن هناك علاقة وثيقة تربط السودان وقطر وتركيا، وهي المرجعية الإخوانية.

وقال :هناك أحاديث تفيد بوجود توترات بعلاقة نظام البشير بالسعودية والإمارات وأنه منزعج من تراجع دعمهما له، ولذا يقوم بمناكفتهما سياسيا باللجوء لقطر وتركيا.

وعلى أي حال أرى أن هذا النظام تعود على اللعب على كل الأطراف وفي الواقع، انكشف هذا للجميع، وبالتالي فقد النظام المصداقية لدى مختلف الأطراف ذات المصالح المتضاربة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة