خبر عاجل

السؤال الخامس في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليق 11

انطلاق بث إذاعة نداء الإسلام من مكة المكرمة على موجات خاصة غداً

انطلاق بث إذاعة نداء الإسلام من مكة المكرمة على موجات خاصة غداً
weam.co/5317


 
الرياض -الوئام:
تنفيذاً لأمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله تبدأ غداً الثلاثاء مع بداية العام الهجري الجديد 1432هـ إذاعة نداء الإسلام من مكة المكرمة بث برامجها على موجات خاصة بها لتكون إضافة إعلامية جديدة إلى القنوات الإذاعية السعودية وستبدأ فترة بثها من أذان المغرب بمكة المكرمة وحتى نهاية صلاة الفجر حيث ستقوم بنقل الصلوات الجهرية من بيت الله الحرام إلى جانب تقديم تلاوات لكبار المقرئين في المملكة والعالم الإسلامي وتقديم عدد من البرامج والندوات والمحاضرات.
ووفقاً لوكالة الانباء السعودي فقد وجه معالي وزير الثقافة و الإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة بهذه المناسبة الكلمة التالية: ( الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه الطاهرين الأبرار.
أيها الأخوة والأخوات أغتنم مناسبة صدور أمر خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ورعاه بتطوير إذاعة نداء الإسلام وزيادة بثها بالتوجه إلى المولى عز وجل أن يديم علينا نعمة الإسلام وأن يحفظ لهذا البلد الكريم أمنه واستقراره وأن يوفقني وزملائي في وزارة الثقافة والإعلام عموماً وفي الإذاعة بشكل خاص ، لتحقيق الأهداف السامية التي يقوم عليها الإعلام السعودي منذ انطلاقته في عهد مؤسس الدولة السعودية الحديثة الملك عبدالعزيز رحمه الله فنحن نؤمن أن الكلمة أمانة تستثمر للخير والبناء والدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة وهذا منهج وسائل الإعلام السعودي.
 
 نسأل الله العلي القدير ونحن نبدأ مع بداية هذا العام الهجري الجديد تنفيذ الأمر الكريم بزيادة بث هذه الإذاعة أن يجزي خادم الحرمين الشريفين خير الجزاء لما يقدمه للأمة الإسلامية وأن يمن عليه بالشفاء العاجل ليعود إلى وطنه ومواطنيه ليواصل رسالته المباركة التي حملت الخير لأبناء هذا الوطن وللمسلمين وللبشرية جمعاء.
كما نسأله سبحانه وتعالى أن يبارك في هذه الإذاعة وما يقدم من خلالها للمسلمين عامة من توجيه وإرشاد وفكر إسلامي يجسد سماحة الإسلام وسوف تسعى الوزارة لتوسيع دائرة بث هذه الإذاعة واستخدام كل الوسائل التقنية لتحقيق هذا الهدف.
وفقنا الله جميعا لما فيه الخير لأمتنا وحفظ لبلادنا قيادتها الرشيدة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني الذين يقدمون الدعم والمساندة لكل عمل يخدم المسلمين ويرشدهم إلى سماحة دينهم ويسره.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته).
وقال وكيل وزارة الثقافة والإعلام المساعد لشؤون الإذاعة إبراهيم الصقعوب إنه تم تخصيص موجات لهذه الإذاعة على الـ ( FM ) والمتوسطة والقصيرة وأن معالي وزير الثقافة والإعلام وجه بدراسة إعادة بثها في عدد من مناطق العالم التي يوجد فيها المسلمون بكثافة وأن هناك خططاً لتحقيق هذا الهدف الاستراتيجي وسوف يتم زيادة بثها تدريجياً ليكون على مدار الساعة.

التعليقات (١١) اضف تعليق

  1. ١١
    محب خادم الحرمين الشرفين حفظه الله ورعاه

    فــي البداية اتقدم بالشكر والثناء للمولى عز وجل ثم إلى خادم الحرمين الشريفين على
     
    تمديد بث هذه القناة وتخصيص موجات لها عن طريق FM
     
    وكان حفظه الله قبل ذلك أفرحنا بتخصيص قناة للقرآن وقناة للسنة
     
    وختاما أسأل الله رب العرش العظيم أن يعجل بشفاء خادم الحرمين الشرفين حفظه الله
     
    وأن يرجعه إلينا سليما معافا يارب العالمين .

  2. ١٠
    محب الخير

    اضافة ايجابية للاعلام السعودي الهادف واتمنى ان تكون تطور نوعي وليست نسخة مكررة من إذاعة القر ان ، وأتمنى ان تكون تحمل ترددا عالي الجدودة مثل اذعة الرياض وليس ترددا ضعيفا كاذاعة البرنامج الثاني

  3. ٩
    عمر عوض

    ولاكن لم تذكروا رقم الموجة

  4. ٨
    ماجد

    بث إذاعات السعودية  بالأرطاوية

    قبل سنة  تقريباً بدأ بث إذاعات السعودية على fm وكان البث ممتاز جداً في مدينة الأرطاوية والقرى المجاورة إلى الأرطاوية ممتاز كذلك في أكثر من 25 قرية وهجرة والحمد لله وقد فرح الأهالي بهذا البث وقد أثنى الجميع على وزير الإعلام حفظة الله ورعاه على هذا التوجة الطيب ولكن يوجد ملاحظة على هذا البث وهي ضعف الصوت من المصدر فالصوت يحتاج رفع من المصدر لكي يكون الصوت مرفوع مثل باقي ترددات الإذاعة في الرياض والقصيم والمجمعة وباقي مدن المملكة ونظام الصوت ليس بنظام استريوا كذلك .

    الملاحظة الثانية على بث إذاعة القرآن الكريم على الموجة المتوسطة am على تردد 936 كيلوهرتز وهذه الموجة تبث من الرياض على كل منطقة الرياض البث في النهار جيد ولكن في الليل وبالتحديد من بعد المغرب إلى ما بعد منتصف الليل البث ضعيف وفيه تشويش وتداخل إذاعة ثانية بثها قوي مع إذاعة القرآن الكريم .
    نطلب تقوية البث على هذه الموجة كما نرجو تقوية البث إذاعة القرآن الكريم على التردد 882 كليوهزتز والتي تبث من الدمام بثها في الليل جيد ولا يتداخل مع إذاعة ثانية والسؤال المطروح هو لماذا لا يتم تقوية هذا التردد ليكون البث قوي في الليل والنهار.
    كما نأمل من وزارة الإعلام إنشاء إذاعة خاصة بالحديث على
    fm و am وتخصيص تردد خاص بإذاعة نداء الإسلام على fm و am .
    نرجوا من المسؤولين في الوزارة التجاوب وحل مشاكل بث إذاعة القرأن الكريم وباقي إذاعات السعودية .

    نبذه بسيطة عن الأرطاوية : تبعد مدينة الأرطاوية عن العاصمة الرياض 250 كم شمالاً على الطريق الكويت الدولي .

    وعلى هذا جرى التنويه .

    منقول للأهمية
     

  5. ٧
    ابو محمد

    ضعف وغياب البث عن بعض محافظات ومراكز المملكة العربية السعودية

    وهنا نذكر بعض أسماء المدن التي لا يصلها البث وهي على سبيل المثال لا الحصر أو فيها مشاكل بث , وبعض الحلول التي نتمنى أن يكون لها صدى لدى وزارة الإعلام أو أن الوزارة تحل هذه المشاكل على حسب ما تراه مناسب .

    أغلب مراكز المملكة لا تعمل فيها إذاعات السعودية على موجة FM وقنوات التلفزيون السعودية التسع وما يعمل الآن هي القناة الأولى فقط وأحياناً معها القناة الثانية وتعمل بالبث التماثلي القديم (Analog ) والذي تم تجاوزه في كثير من دول العالم والتحول للبث الرقمي فائق الوضوح وذا الجودة العالية والسعودية مؤخراً بدأت بالتحول التدريجي لهذا ولكن ما زالت التغطية إلى الآن سيئة في أغلب مدن المملكة فالتغطية في الغالب لا تتجاوز حدود المدن مع الأسف في السابق أيام البث التماثلي ( الأنالوج ) والآن بعد التحول للبث الجديد الرقمي ( أي أن من يسكن في ضواحي المدن لا يستطيع أن يلتقط بث التلفزيون بشكل جيد ) ولم يأخذ في الاعتبار تمدد وتوسع المدن في المستقبل .
    ونود أن ننوه إلى أن المدن والمحافظات التي تم تغطيتها حديثاً تمت التغطية ببعض القنوات التسع وليس كل القنوات التي يمكن التقاط بثها من الأقمار الصناعية فقط كما أن أغلب المراكز خارج التغطية إلى الآن !!
    مثلاً تسير في أغلب طرق المملكة وتفتح جهاز الراديو على موجة FM فلا تستطيع سماع إذاعات المملكة إلا بعد دخول المدن ومثل ثاني لا يوجد بث لإذاعة جدة البرنامج الثاني على موجة FM في محافظة الخرج !! أكبر محافظات الرياض والتي تبث على الموجة المتوسطة بتردد 684 كيلو هرتز , كما يوجد تداخل في إذاعة الرياض مع إذاعة قطر على AM التردد 675 كيلوهرتز ويوجد تداخل مع إذاعة سوا على الموجة المتوسطة AM 1170 كليوهرتز .
    كما أن بعض التراددات على FM مستوى الصوت فيها ضعيف من المصدر مثل إذاعات الأرطاوية على FM البرنامج العام والقرآن الكريم والبرنامج الثاني , كذلك نفس الحال بالنسبة للخرج FM مستوى الصوت ضعيف من المصدر البرنامج العام والقرآن الكريم .
    وتفتح جهاز الراديو على أهم موجة بعد FM وهي ذات الانتشار الواسع وهي الموجة المتوسطة AM فتسمع إذاعات المملكة فيها تشويش وتداخل مع إذاعات ثانية .
    مثلاً إذاعة القران الكريم على الموجة المتوسطة على تردد 936 كيلو هرتز التي تبث من الرياض في النهار البث لا بأس به رغم أنه يجب تطوير هذه الموجة ليكون البث قوي في النهار والليل ولكن في الليل خاصة في المساء بعد المغرب كل يوم يبدأ البث يضعف ويتداخل مع إذاعة ثانية ويستطيع أن يلاحظ هذه المشكلة من هو ساكن خارج الرياض يعني في منطقة الرياض ونعلم أن بث هذه الموجة لا يتجاوز منطقة الرياض ونفس الحال على إذاعة الرياض أو البرنامج العام على الموجة المتوسطة AM على تردد 585 كيلو هرتز وبث إذاعة جدة على الموجة المتوسطة أفضل ولكن يحتاج تقوية .

    وهنا نسأل لماذا لا يتم تطبيق البث الرقمي على الموجة المتوسطة AM وهي أحدث تقنية بهذا الخصوص وهي الآن مستخدمة في أمريكا وأوربا وأخيراً أعلنت قطر أنها سوف تستخدم هذا التقنية من أجل تحسين البث على الموجة المتوسطة وقد تم العمل بهذه التقنية فقط في إذاعة جدة ولم تعمم على باقي مناطق المملكة إلى الآن .

    قبل ثلاث سنوات تقريباً تم تقوية البث في الدمام من خلال إنشاء محطة تقوية للموجة المتوسطة AM وفعلاً بدأ البث على الموجة المتوسطة لبث البرامج الإذاعية وهي القرآن الكريم على التردد 882 كيلو هرتز.. والعام على التردد 1260 كيلو هرتز.. والثاني على التردد 1098 كيلو هرتز وبثها ممتاز في الشرقية ويصل البث لمنطقة الرياض في الليل وهي بدون تداخل أو مشاكل مع إذاعات ثانية تبث من خارج المملكة والسؤال المطروح هو لماذا لا تقوى هذه الترددات ليصل بثها كل مكان بشكل قوي في الليل والنهار , أو تستخدم نفس هذه الترددات في منطقة الرياض ويتم إنشاء محطة تقوية في الرياض خاصة أنها بدون تداخل مع إذاعات ثانية وبذلك يتوحد بث السعودية على الموجة المتوسطة ( AM ) في منطقة الرياض والشرقية وأنا أرى أن هذا الحل جيد لأنه يوحد ترددات بث الموجة المتوسطة في منطقة الرياض والشرقية .
    والحل الثاني تقوية بث إذاعة القران الكريم التردد الحالي على الموجة 936 ( AM ) كيلو هرتز و تردد 585 كيلو هرتز وحل مشكلة التداخل بعد التقوية ونعلم أن مشكلة التداخل يوجب التنسيق بين الدول في هذا المجال لحل مشكلة التداخل ومن ثم تفريغ الترددات المستخدمة لكل دوله على حده وهذا ما قد يأخذ وقت ليس بالقصير ولكن يجب حل المشكلة مهما طال الوقت .
    وأنا أعتقد أن على وزارة الإعلام إذا كانت تريد الحل الأول وهو الأفضل أن يتم إنشاء محطة تقوية جديدة بتقنية جديدة إلى أن يتم التطرق للحل الثاني وبذلك يكون البث على الموجة المتوسطة قوي في منطقة الرياض ويتوحد البث على الموجة المتوسطة ويتم تقوية وحل مشكلة التداخل مع الموجات الحالية التي تبث من الرياض .

    وأخيراً أقول نرجو من وزارة الإعلام إنشاء إذاعة خاصة بالحديث النبوي ونرجو من وزارة الإعلام تقوية وتحديث كل محطات الموجة المتوسطة القديمة في كل مناطق المملكة , وإنشاء محطة تقوية للموجة المتوسطة AM في الخرج أكبر محافظات الرياض والذي سوف يغطي مناطق شاسعة جداً من المملكة وإنشاء محطة تقوية في محافظة الزلفي وفي عفيف وتم اختيار الثلاث محافظات لكي يغطي بث الموجة المتوسطة أكبر مساحة ممكنه بشكل قوي وبدون مشاكل أو ضعف على أن يتم توحيد ترددات البث على الموجة المتوسطة وهذا أمر مهم إن استطاعت الوزارة عمل ذلك .
    والوزارة لها كامل الحرية لحل مشاكل البث بالطريقة التي ترى أنها مناسبة .
    ولا ننسى البث للخارج يحتاج تقوية على كل الموجات خاصة الموجة المتوسطة AM , كما نرجوا بث إذاعات السعودية القران الكريم ونداء الإسلام على موجة FM لدول التي تسمح بذلك ونحن نعرف أن المملكة بلاد الحرمين ومهد الرسالة والكل يتشوق لمساع إذاعات المملكة خاصة الدينيه .
    نأمل من الوزارة التجاوب وشكراً .

    منقول للأهمية

    ملاحظه هامه كل إذاعات السعودية وبما فيها إذاعة القرآن الكريم لا تستخدم في البث نظام الاستريو (STEREO ) في كل مناطق المملكة تقريباً وعلى هذا جرى التنويه ليصل صوتنا جميعاً إلى المسؤولين في وزارة الإعلام وشكراً .
     
     

  6. ٦
    Katrina

    ترددها بمدينة حائل 107 FM  للمعلومية فقط …

  7. ٥
    ابو رافع

    خطوه جيده ومباركه , لكن من يعرف مديرها عدنان صعيدي يغسل ايده , والله المستعان ’ لانه مايصلح الا في مكان ثاني بعيد عن الاعلام …..,

  8. ٤
    عربي يعربي اصيل

    يجب ان تكون هذه الإذاعة تنتهج الدين السمح وليس اذاعة صماء يجب يكون بها بعض الأغاني الدينية والإبتهالات الدينية

  9. ٣
    محمد

    اتمنا من الله ان يجزي الملك عبدالله على هذه البادره  الطيبه في نشر الدين السمح على اوسع نطاق وانا اوويد الاخ الذي يقول انشاء الله انها تخلوا من بعض الامور الصوفيه والمبتدعه

  10. ٢
    محمد

    انا من منطقة الباحه احياننا يكون البث الاذاعي لاذاعة القران الكريم غير مكتمل ومتواصل ارجوا النظر يا معالي الوزير

  11. ١
    ناصر فضل الثنيان

    خَبَرٌ أسْعَدَنِي،حَفِظَ اللَّهُ خَادِمَ الْحَرَمَيْنِ الشَّرِيفَيْنِ الْمَلِكَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ.