خبر عاجل

السؤال الثالث في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليقان 2

50 برنامجا للهجمات على نظام التشغيل أندرويد واقتراحات جديدة للحماية

50 برنامجا للهجمات على نظام التشغيل أندرويد واقتراحات جديدة للحماية
weam.co/53445

واشنطن- الوئام:

لاحظ الباحثون في مجال الحماية وجود موجة من الهجمات ضد نظام التشغيل أندرويد هذا العام، وباستثناء الهواتف التي تستخدم نظام التشغيل الوطيد Symbian، كانت الأجهزة التي تعمل بأندرويد هي الأكثر عُرضة للهجمات خلال الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام، وفقا لما جاء في تقرير أصدرت شركة حماية البرامج ”مكافي” أكدت فيه الهواتف الذكية وبرامج الجوال، وبخاصة التي تعمل بنظام التشغيل ”أندرويد”، أصبحت عُرضة للصوص.

وأكد باحث يراسل موقع الحماية Reddit باسم Lampolo أن ما يزيد على 50 برنامجا متوافرا عبر سوق أندرويد الرسمي يحتوي على برامج حاقدة؛ ومن الممكن أن يكون المستخدمين قد قاموا بتحميل هذه البرامج المختَرَقة 200 ألف مرة.

وهناك حيلة خبيثة لاحظها Lampolo تضمنت سحب برنامج شرعي من سوق أندرويد، وإدخال برنامج حاقد بداخله ثم نشره على موقع آخر باسم مشابه. على سبيل المثال، إن برنامج Super Guitar Solo كان في الأصل عبارة عن البرنامج الشرعيGuitar Solo Lite. ومن الجدير بالذكر ملاحظة أن ”جوجل” قد أزالت البرنامج المختَرَق من سوق أندرويد بسرعة، ونشرت أداة تساعد المستخدمين على التخلص من الهجمة، حسبما جاء في تقرير ”مكافي”.

وأفاد الباحثون في تقرير مكافي أنه بعد أن قامت ”جوجل” بابتكار أداة التخلص من فيروسات DrDream، قامت عصابة من اللصوص بإنشاء برنامج حاقد تنكّر في صورة الأداة، التي بدورها أنشأت ”باباً خلفياً” يتيح للصوص التسلل إلى الهاتف وسرقة البيانات المخزنة عليه.

ومن الممكن أن يظل أي شخص قد قام بتحميل البرنامج الحاقد، أو غيره من البرامج الشريرة، غير قادر على معرفة الخطر أو إدراك أن هاتفه موبوء بفيروس يُعرف باسم Android/DrDream. من الممكن أن يكون البرنامج الحاقد الذي يصيب الجوال مزعجاً، أو يقوم بسرقة معلومات تسجيل الدخول أو أي بيانات شخصية مخزّنة على الهاتف في صمت.

وقد قام باحث يدعى وسوتوسكي بتقديم مجموعة من الاقتراحات التي ينبغي أن يأخذها مستخدمو الجوال في الحسبان، ومنها لا تقلل السيطرة على جهاز iPhone الخاص بك، إن التحكم الصارم لشركة أبل على أجهزة iPhone وبرامجها في المتجر الخاص بها يُعد مصدر قوة لنظام تشغيل هذا الجهاز. ولكن، امتلاك جهاز يسيطر عليه كيان آخر يزعج بعض المستخدمين الذين يقومون بتقليل أدوات السيطرة على أجهزة iPhone الخاصة بهم، كن على حذر من محاولات تقليلك لهيمنة أبل، باستخدام برنامج تحميل يغير نظام التشغيل على جهازك ويجعله مكشوفاً، فهذا يؤدي إلى تعريض هاتفك لهجمات عديدة.

إجراء المعاملات البنكية باستخدام البرامج المعتمدة فقط، وقم بتحميل البرامج الشهيرة فقط، وقم بالتحميل من الناشرين البارزين. إذا كنت تتشكك في أحد البرامج، فعليك إجراء بحث سريع باسم الناشر. فإذا ما حصلت على مجموعة من البرامج التي كُتبِت عليها مراجعات جيدة مع الكثير من مرات التحميل، زادت احتمالات جودة هذا البرنامج.

 

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    ettiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii 4life

    لو نفتش نلقى ابل هى المسئوله عن الهجوم على نظام اندرويد …تبغي تضربه …السامسونج قالاكسي سواء الهاتف او التاب دعس على الايباد والاي فون حقهم…ومالقو الا الامان ……حركات نص كم ياايفون….فاشلين ياشركه الاحتكار والاسعار الغاليه على الفاضي…

  2. ١
    حرقص برقص

    حرقص برقص .. مر من هناا وعلق على الاخبار العجيبه الغريبه