التعليقات: 0

بـ5 مواقع

“البيئة” تخصص 164 مليون مترا مربعا بعسير لإقامة مدن زراعية ومنتزهات

“البيئة” تخصص 164 مليون مترا مربعا بعسير لإقامة مدن زراعية ومنتزهات
weam.co/535010
عسير - الوئام

خصصت وزارة البيئة والمياه والزراعة خمسة مواقع في منطقة عسير لإقامة مدن زراعية ومنتزهات في مساحة تتجاوز 164 مليون متر مربع، وذلك استناداً إلى الأمر السامي الكريم رقم (22435) بتاريخ 7 جمادى الأول 1437هـ، القاضي بمنح الوزارة صلاحية تخصيص الأراضي الواقعة تحت إشرافها، ولما تقتضيه المصلحة العامة.

وأوضح وكيل الوزارة للأراضي والمساحة المهندس صالح اللحيدان، أن الوزارة خصصت أرض منتزه الغضاة الشرقي في “طريب” بمساحة بلغت نحو 90 مليون متر مربع لإقامة منتزه الغضاه الشرقي، بينما خصصت مساحة تجاوزت 24.5 مليون متر مربع لإقامة منتزه الغضاة الغربي، بالإضافة إلى تخصيص أرض لإقامة منتزه “كرويل” على مساحة تتجاوز 27.6 مليون متر مربع.

وبين المهندس اللحيدان، أن الوزارة خصصت “أرض الطلاح” و”أرض الرشدان” في وادي بن هشبل لإقامة مدن زراعية، في مساحة تتجاوز 22.5 مليون متر مربع، موزعة إلى 16 مليون متر مربع في أرض الطلاح، و6.5 مليون متر مربع في أرض الرشدان.

وتتجه وزارة البيئة والمياه والزراعة لإنشاء مدن زراعية من خلال طرح أراض للاستثمار بمساحات محدودة ضمن برامج التنمية المستدامة، لزراعتها بمحاصيل غير مهدرة للمياه، وذلك عن طريق الاستفادة من المياه المتجددة، كما تهدف إلى توفير فرص عمل للشباب ودعم الإنتاج المحلي.

وتسهم المدن الزراعية في إعطاء المجال للمزارعين بالتحول لبدائل أخرى عن زراعة الأعلاف، تشمل الاستثمار في مصانع الأعلاف المتكاملة، تسمين الماشية، مزارع الدواجن، الاستزراع السمكي، والمشروعات السياحية غير المهدرة للمياه، إضافة للاستثمار الزراعي بالخارج، من خلال الشراكة والتعاون بين القطاعين الحكومي والخاص، وبما يتوافق وينسجم مع “رؤية 2030″، ويدعم استراتيجية الأمن الزراعي والغذائي في المملكة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة